المحتوى الرئيسى

سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020

10/21 07:58

بلغ متوسط سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، خلال التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء ما بين 7400 - 7500 ليرة لبنانية لكل دولار، في السوق الموازية (السوداء)، في الوقت الذي استقر فيه السعر في البنوك، ومكاتب الصرافة.

ويسير اقتصاد لبنان نحو انكماشا بنسبة 25 في المئة، ووفقا لصندوق النقد الدولي.

ولا توجد حتى الآن حكومة في لبنان تتصدى لأسوأ أزمة تشهدها البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت بين 1975 و1990 على أقل تقدير، إذ تعجز التكتلات السياسية المتنافسة عن الاتفاق على تقسيم السلطة.

في الوقت نفسه تناقصت الاحتياطيات النقدية إلى درجة خطيرة وانهارت الليرة ولم يعد هناك سيولة كافية لتطهير آثار الدمار الذي لحق بالناس والممتلكات في انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس/آب الماضي.

وتقول الأمم المتحدة إن 55 في المئة من السكان يعيشون تحت خط الفقر في حين تقول شركة إنفوبرو للأبحاث في بيروت إن ثلث العاملين في القطاع الخاص فقدوا وظائفهم.

وأبقت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين الشراء عند سعر 3850 ليرة والبيع بسعر 3900 كحد أقصى.

كما ثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة، ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح، وحددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين.

كان صندوق النقد الدولي قد حدد شرطين لمساعدة لبنان، هما رفع الدعم وسعر الدولار عند 600 ليرة فقط.

ودفع صندوق النقد الدولي من جديد بالكرة في ملعب اللبنانيين، وأعلن استعداده للعمل مع لبنان لحل أزمته الاقتصادية، بشرط أن يجد حكومة تصلح كشريك.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل