المحتوى الرئيسى

مفوضة طاقة الاتحاد الأفريقي تشيد بتمثيل المرأة بالحكومة والبرلمان المصريين - اليوم السابع

10/20 12:25

ألقت الدكتورة أماني أبو زيد مفوضة الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الأفريقي، الكلمة الرئيسية في الاحتفالية التي أقامتها مدينة مانشستر البريطانية، وذلك بمناسبة مرور ٧٥ عاما على اجتماع الآباء الأوائل للتحرير في أفريقيا. وقالت الدكتورة أماني أبو زيد في كلمتها "لقد طرح كل من هؤلاء القادة العظماء أفكارهم واستراتيجياتهم الخاصة فيما يتعلق بكيفية إنهاء استعمار وتنمية إفريقيا، وهذه الأفكار تكمن وراءها العديد من التطورات والاستراتيجيات والسياسات في أفريقيا اليوم."

و دعت الدكتورة أماني أبو زيد الى دعم القارة في تنفيذ استراتيجياتها الرامية إلى النهوض وتحقيق الرفاه لكل مواطنيها، وذلك من خلال شراكات بناءة داخل وخارج القارة.

وأوضحت أبوزيد أن أفريقيا أرست الأسس لوحدتها، من خلال إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية، التي أصبحت فيما بعد الاتحاد الأفريقي في عام 2002 مشيرة الى أن الاتحاد الأفريقي اليوم في طليعة الفكر الإنمائي ودعم الشراكات لصالح الأفارقة , وأنه  يتم دعم هذه الشراكات على أعلى مستوى سياسي في القارة التي تجمع بين الحكومات والهيئات الإقليمية والمجتمع المدني.

وأوضحت أبو زيد أن  اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية تعكس قناعاتهم , حيث يتم من خلال هذه الاتفاقية  تكامل القدرات و استغلال الموارد الهائلة التي تتمتع بها القارة لكسر حلقة التبعية والفقر مؤكده أن المشروعات  الرئيسية القارية  تسير في المسار الصحيح  ولفتت أبوزيد لقد تحولت إفريقيا من مجرد قارة مهمشة في الشؤون الدولية في نهاية الحرب الباردة  القرن الماضي إلى "أفريقيا الناهضة" التي يتكالب عليها العالم و يسعى لكسب صوتها في المحافل الدولية والعمل مع بلدانها

وعن قضية تمكين المرأة في أفريقيا قالت أبوزيد" صورة القادة في ذلك الحدث قبل 75 عامًا ، هناك امرأة واحدة فقط ,  لقد تغير ذلك الأمر  بالتأكيد ، فالمرأة الأفريقية اليوم هي المحرك الرئيسي الاقتصادات الأفريقية وقد لعبت ولا تزال تلعب دورًا نشطًا في تنمية القارة .

وقالت : لقد  شهدت إفريقيا زيادة في مشاركة المرأة في عمليات صنع القرار السياسي ,و تشغل النساء الآن في عدد من الدول الافريقية وزارات استراتيجية مثل الدفاع والاقتصاد والمالية والشؤون الخارجية ولفتت مفوضة البنية التحتية في الاتحاد الأفريقي إلى أن تمثيل المرأة في الحكومة المصرية حوالي 20 % وتمثل 15 % من البرلمان

وأكدت أبو زيد أن أفريقيا قارة ذات إمكانات كبيرة غير مستغلة. غالبًا ما يتم قياس هذه الإمكانات من حيث الموارد الطبيعية، سواء كانت مياه ومصادر الطاقة ومعادن. لكن أعظم موارد القارة هم الشباب وذلك مع ما يقرب من 500 مليون شاب أفريقي تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 عامًا اليوم. في غضون عشر سنوات ، ستكون إفريقيا موطنًا لخمس الشباب في جميع أنحاء العالم.

وأشارت الدكتورة أماني أبو زيد في كلمتها إلى أن المستويات المنخفضة للبنية التحتية تشكل  أحد أكبر التحديات التي تواجه أجندة تنمية أفريقيا ، والتي لها تأثير سلبي على القدرة التنافسية لأفريقيا ومشاركتها في الأسواق العالمية.

وقالت : سوء حالة البنية التحتية فيما يتعلق بالكهرباء والمياه. والطرق وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تقلل النمو الاقتصادي الوطني بنسبة 2٪ سنويًا وتقلل من الإنتاجية، مشيرا إلى أن حوالي 600 مليون شخص في افريقيا بدون كهرباء بينما أقل من 39٪ فقط من سكان إفريقيا يتمتعون بربط الإنترنت على الرغم من أن إفريقيا هي السوق الرقمية الأسرع نموًا .

وشددت مفوضة البنية التحتية في الاتحاد الأفريقي على أن هناك حاجة ملحة لأفريقيا لرسم مسارها الخاص، مؤكدة أن السلم والطاقة و الرقمنة و الأمن الغذائي و تطوير الطرق والموانئ والبنية التحتية الصحية والتعليمية هي في طليعة أولويات القارة

8f665e49-8de6-4fbc-ba67-9a9ee8767fda

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل