المحتوى الرئيسى

اعتقال محافظ الموصل السابق بتهمة اختلاس 64 مليون دولار | المصري اليوم

10/19 20:31

أعلنت السلطات العراقية اليوم (الاثنين)، اعتقال المحافظ السابق للموصل بعد عام ونصف العام من هروبه متهماً اختلاس 64 مليون دولار من أموال الإعمار ومساعدات النازحين في هذه المدينة.

وأفاد مسؤول في هيئة النزاهة بأن نوفل العاكوب الذي أقالته بغداد على أثر غرق قارب في نهر دجلة في عيد الأم العام الماضي، ما أسفر عن مقتل 150 شخصاً، اعتقل في مدينته الاثنين، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح أن العاكوب «قدم إلى المحكمة في الموصل اليوم لتسوية دعوى أخرى ضده مقابل كفالة، لكنه قبض عليه من قبل فريق هيئة النزاهة بشأن أعمال فساد أخرى». ويسكن المحافظ السابق في إقليم كردستان منذ هروبه، وهي منطقة تتمتع بالحكم الذاتي، حيث يجد العديد من المسؤولين ملاذاً آمناً لهم دون القلق من قوات الحكومة الاتحادية.

وتتهم هيئة النزاهة العاكوب باختلاس أموال عامة بالتواطؤ مع مسؤولين داخل محافظة نينوى التي تبلغ ميزانيتها 800 مليون دولار، بينما يعيش مئات آلاف من النازحين خارج المحافظة. وكانت الهيئة قد أعلنت تأليف فريق تحقيق عالي المستوى لكشف مصير الأموال التي تمَّ اختلاسها، واعتقلت عدداً من المسؤولين والموظفين في ديوان المحافظة بتهمة الاختلاس وتبديد أموال الدولة.

والعاكوب كذلك متهم باختلاس 11.3 مليار دينار (9.4 ملايين دولار) من أموال مخصصة للنازحين في محافظة نينوى.

ويعاني العراق منذ سنوات فساداً استشرى في مؤسساته، وتسبّب خلال السنوات الـ15 الماضية في خسارة 450 مليار دولار ذهبت إلى سياسيين وأصحاب مشاريع فاسدين، وفق مجلس النواب العراقي. ويحتل العراق المرتبة السادسة عشرة على قائمة الدول الأكثر فساداً في العالم، وفقاً لمنظمة الشفافية الدولية.

العراق يستعد لتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة لتبادل الخبرات العدلية مع مصر

جريمة دجلة في العراق تتصدر تويتر.. أم ترمي أطفالها في النهر والأب مازال يبحث عنهم

العراق يسجل 3921 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل