المحتوى الرئيسى

غدا .. وزراء النقل العرب يناقشون مقترحا مصريا بإنشاء شركة متخصصة لنقل البضائع

10/19 16:27

القاهرة ـ مباشر: بعقد مجلس وزراء النقل العرب، خلال الفترة 20-22 أكتوبر / تشرين الأول 2020، فعاليات الدورة 33 والدورة 65 لمكتبه التنفيذي، بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مدينة الإسكندرية بمصر.

وأوضحت جامعة الدول العربية، في بيان لها اليوم الاثنين، أنه سيتم خلال الاجتماع مراسم تسليم رئاسة دورة المجلس السابقة 32 من الجمهورية الإسلامية الموريتانية، إلى الجمهورية اليمنية رئيس الدورة 33 لمجلس وزراء النقل العرب.

ويتضمن جدول أعمال الدورة 33 لمجلس وزراء النقل العرب، بحسب البيان عددا من الموضوعات ذات العلاقة بقطاع النقل العربي، التي تشمل تدعيم النقل البري في إطار مبادرة الحزام والطريق، حيث تقترح مصر إنشاء شركة عربية متخصصة لنقل البضائع بين الدول العربية.

وتتضمن الموضوعات تحفظ جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية على المادة (5/1 الفقرة1) في اتفاقية تنظيم النقل بالعبور" الترانزيت" بين الدول العربية (المعدلة) حيث يتم مناقشة تصور المقترح المقدم من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل والبحري وكذلك المقترح المقدم مؤخراً من وزارة النقل في المملكة العربية السعودية.

وتشمل الموضوعات كذلك توصيات مقدمة من الاتحاد العربي للنقل البري والحلول المقترحة للعقبات التي يعاني منها قطاع النقل البري في الدول العربية، والتي لها الأثر الأكبر في ضعف نمو التجارة العربية البينية.

كما يناقش الاجتماع اعتماد اتفاقيتين عربيتين لتحقيق ربط شبكات النقل البحري والجوي فيما بين الدول العربية، ومن ثم ورفعهما إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للموافقة عليهما.

كما يتطرق الاجتماع إلى الدور الاقتصادي لصناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية، وعدم وجود أسس راسخة لتلك الصناعة في المنطقة العربية، مما تعد من العوامل التي تحد من حجم التجارة العربية البينية، وتؤثر على حجم وتكلفة التجارة مع بعض دول العالم.  

وتشمل موضوعات المناقشة كذلك، تقرير وتوصيات اجتماع نقاط الاتصال بالدول العربية للتعريف بمفهوم وفوائد إنشاء تجمعات بحرية وطنية والانضمام إلى منظومة التجمع البحري العربي المقترح إنشاؤها، والتي تحقق تطويراً لقطاع النقل البحري العربي والارتفاع بالعوائد الاقتصادية.

ويتم النظر في حث الدول العربية على سرعة المصادقة على بروتوكول اتفاقية شيكاغو لتوسيع عضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) لتصبح (40) عضواً بدلاً من (36) عضواً.

ويشهد الاجتماع عقد ندوات تنظمها الأمانة العامة للجامعة والمنظمات والاتحادات العربية لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد على قطاع النقل العربي، ووضع دليل استرشادى عربي للتدابير الاحترازية في هذا القطاع الحيوي للتعامل مع حالات الطوارئ.

إنفوجرافيك.. تأثير جائحة كورونا على الجدارة الائتمانية للدول العربية

السعودية تمدد صلاحية تأشيرة الخروج النهائي آلياً لجميع الوافدين مجاناً

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل