المحتوى الرئيسى

يحيى الفخراني... نائب الدراما المصرية | خبر

10/19 01:39

"السيد محمد يحيى محمد إبراهيم مصطفى الفخراني" هكذا تم النداء على الفنان يحيى الفخراني باسمه الكامل تحت قبة مجلس الشيوخ، ليحلف اليوم اليمين الدستورية تمهيدًا لممارسة حقه السياسي كنائب في المجلس.

قصة دور اعتذر عنه محمود ياسين فأصبح علامة فارقة في تاريخ يحيى الفخراني

ربما كانت هذه التجربة هي الأولى للفخراني من الناحية السياسية، يحيى الفخراني الذي أولى الجزء الأكبر من حياته لفنه وموهبته على شاشة السينما والتليفزيون، كانت له تجارب برلمانية سابقة ولكن في الدراما التي طالما أمتع جمهوره بأدائه فيها.

فيما يلي نستعرض أبرز الأدوار السياسية التي قدمها يحيى الفخراني ودارت أحداثها حول الوصول إلى قبة البرلمان...

الصراع القائم عبر الأجيال بين عائلة البدري وعائلة غانم، جعلت سليمان غانم "صلاح السعدني"، يترك مسقط رأسه في ريف مصر، وينزل إلى القاهرة لينتقم لوالده من سليم البدري "يحيى الفخراني" الذي تسبب والده في موت والد سليمان في السجن.

المواجهة بينهما خلال أجزاء المسلسل، كانت قائمة على التحدي في كل شيء، للدرجة التي جعلت العمدة سليمان غانم يحزن ويثور عند فوز سليم البدري في الانتخابات البرلمانية، وهكذا استمر الصراع بين الطرفين.

وعرض الجزء الأول من "ليالي الحلمية" في أكتوبر 1987 واستمر عرض الأجزاء الخمسة حتى عام 1995، وهو من بطولة يحيى الفخراني، صلاح السعدني، صفية العمري، ممدوح عبد العليم، آثار الحكيم، إلهام شاهين، هشام سليم، إنعام سالوسة، أحمد خليل، أحمد راتب، عايد رياض، تأليف أسامة أنور عكاشة ، إخراج إسماعيل عبد الحافظ.

اقرأ أيضًا... فيديو- قبل يحيى الفخراني.. هؤلاء وقفوا تحت قبة البرلمان

لسنوات عاش الأجانب خاصة اليونانيون والإيطاليون في مدينة الإسكندرية، واندمجوا معهم وانصهروا في بوتقة المدينة الساحلية ‏الساحرة، ونتج عن هذا الانصهار الخواجة السكندري "بشر عامر عبد الظاهر" أو الخواجة "بوتشي".. نصف المصري نصف ‏الإيطالي، الذي تاه لسنوات يبحث عن نفسه بين طرقات الحي الشعبي في المنشية وكرموز، وبين جدران القصور الفخمة في زيزينيا ‏وجليم، وهكذا انقسم مسلسل "زيزينيا" إلى جزئين هما "الولي والخواجة" و"الليل والفنار".‏

قدم الفخراني شخصية الخواجة "بوتشي" أو "بشر" بتوازن بين الجينات المصرية التي غلبت على طباعه والجينات الإيطالية التي ‏غلبت على بعض تصرفات كانت متحضرة للعصر الذي عاش فيه وعلى ملامحه الخارجية، فأخرج "خواجة" مميزًا جذب المشاهد ‏لعيش الصراع الذي عاشه بعبقرية وتلقائية وبساطة.‏

وانتهى الجزء الأول بدخول بشر عالم السياسة، وتطلعه للوصول إلى البرلمان، وفي "زيزينيا... الليل والفنار" استكمل "بشر" رحلته في البحث عن نفسه وعن غاياته في الحياة، مع مروره بمراحل مختلفة على ‏المستويات الإنسانية والسياسية والاجتماعية.، من ضمنها سعيه الدؤوب وإصراره على الترشح للبرلمان

مسلسل "زيزينيا- الليل والفنار" عرض عام 2000، وهو من بطولة فردوس عبد الحميد، أحمد بدير، هدى سلطان، ‏جميل راتب، أبو بكر عزت، أشرف عبد الغفور، نبيل الحلفاوي، تهاني راشد، سيد عبد الكريم، ريهام عبد الغفور، محمود عبد المغني، مادلين طبر، وهو من ‏تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج جمال عبد الحميد.‏

مصطفى الهلالي الأب المثالي والأستاذ الجامعي ورئيس حزب الفضيلة، يقرر الترشح لمجلس النواب، إلا أن حياته تنقلب رأسًا على عقب بعد ادعاء إحدى الراقصات أنه والد ابنتها نتيجة زيجة لم تستمر أكثر من ليلة واحدة منذ أكثر من 20 عامًا.

مسلسل "سكة الهلالي" بطولة منة شلبي، أحمد خليل، أحمد صلاح السعدني، أحمد راتب، عايدة رياض، نهال عنبر، رؤوف مصطفى، أحمد صفوت، إيمان اسماعيل، كريم كوجاك، أحمد الشافعي، تأليف يوسف معاطي، إخراج محمد فاضل.

فيديو- فيفي عبده وعمرو سعد يدعمان سعد لمجرد

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل