المحتوى الرئيسى

كيفية تعلم القراءة السريعة للنجاح العلمي والمهني

10/19 01:16

القراءة هى هوايتي المُفضلة منذ الصغر، وربما تكون تلك الهواية هى السبب في حبي الشديد للكتابة أيضا. ولكن للمرة الأولى عندما بحثت لأكتب هذا المقال اتعرف على مصطلح القراءة السريعة، ومدى أهميتها لتنمية وتطوير الذات سواء على مستوى العمل أو المستوى الشخصي. والحقيقة أنني استمتعت كثيرا بما عرفته عن القراءة السريعة وأُحب أن أُشارككم عنها أكثر لنعرف كيف يُمكن أن نستفيد منها في الحياة بشكل عام وفي العمل بشكل خاص.

لا يوجد تعريف مُحدد للقراءة السريعة يختلف عن القراءة العادية، ولكن القراءة السريعة هى مجموعة من الأساليب والمهارات التي يمتلكها الإنسان فيستطيع قراءة أي نص بشكل أسرع وفي وقت أقل. بمعنى آخر، القراءة السريعة هى مهارة استيعاب عدد كبير من الكلمات والنصوص في وقت قصير مع الاحتفاظ بما قرأته في الذاكرة طويلة المدى. وهذا يعني مُجرد المرور على الكلمات دون التركيز على كل كلمة وحرف وبدون القراءة بصوت مسموع، ولكن مع فهم واستيعاب كل كلمة.

فالقراءة السريعة مهارة نحتاجها ليس فقط لقراءة الكتب وإنما في حياتنا العلمية والعملية بشكل عام، لأنك بهذه الطريقة تُوسع آفاق ذهنك ومداركك بشكل كبير وبالتالي أنت مستعد أكثر للتعرف على المزيد من العلوم والخبرات في وقت قصير.

القراءة السريعة والقراءة التقليدية

تختلف القراءة السريعة عن القراءة التقليدية من حيث عدد الكلمات والوقت المستغرق للقراءة وحتى نسبة الاستيعاب.

ففي القراءة التقليدي يستطيع الشخص أن يقرأ متوسط 160 لـ 300 كلمة في الدقيقة. أما في القراءة السريعة يستطيع أن يقرأ من 500 لـ 3000 كلمة في الدقيقة. وعلى عكس الفكرة التي قد تكون مأخوذة أن القراءة البطيئة تعني استيعاب أكثر، فمتوسط نسبة الاستيعاب في القراءة السريعة من 60% لـ 65%، وفي القراءة البطيئة من 45% لـ 55%. 

بيزنس | جدول تنظيم الوقت لإدارة أفضل لساعات اليوم المهدرة

جدول يمكنها أن يساعدك على تنظيم الوقت واستغلاله بأفضل طريقة.

اقرأي المزيد ..

تختلف أنواع القراءة السريعة من حيث الهدف من القراءة وأنواع الأشياء المقروءة، ولكن تبقى القاعدة الأساسية في القراءة السريعة هى زيادة عدد المعلومات مع الحفاظ على القدرة على الاستيعاب في وقت أقل. ومن أنواع القراءة السريعة ما يلي:

وهى القراءة كهواية في موضوع مُعين أو معرفة شىء مُحدد، حيث ينتقي الشخص ما يقرأه ويُمكنه تخطي بعض الفقرات والتركيز على أخرى وهكذا. وتشمل القراءة الإنتقائية القراءة الورقية مثل الصحف والمجلات والكتب والإلكترونية مثل تصفح المواقع.

نوع آخر من القراءة السريعة هو قراءة التصفح والتي يكون هدفها تصفح جريدة وقراءة العناوين وبعض الكلمات البسيطة، أو تصفح كتاب ما سريعا بهدف شراؤه، أو حتى أخذ فكرة عامة عن مقالة أو أي نص مكتوب.

3- القراءة المُحددة أو الوظيفية

وهنا القراءة تكون غالبا في مجال العمل ومهارة القراءة السريعة تُساعدنا على قراءة نصوص كثيرة في وقت قليل، مثل الشكاوى والطلبات والتقارير والعروض والبريد الإلكتروني. 

القراءة الإلكترونية هى تصفح الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي والمواقع العامة أيضا، والقراءة السريعة هنا لها الكثير من الأهداف منها قراءة العناوين فقط، أو قراءة مواد مُتعلقة بالمهام الوظيفية، أو حتى قراءة للاستفادة والاطلاع. 

بيزنس | كيفية ممارسة اليقظة الذهنية في العمل لتحسين التركيز؟

فوائد تمارين اليقظة الذهنية وكيف يمكن ممارستها؟

اقرأي المزيد ..

بعيدا عن فكرة القراءة كهواية، قد تتسائل لماذا يجب عليك تنمية مهارة مثل القراءة السريعة وكيف ستُفيدك في مشوارك المهني وعملك ومهاراتك الشخصية، والإجابة على كل هذه الأسئلة هو في فوائد وأهمية القراءة السريعة فيما يلي:

القراءة السريعة وتقوية الذاكرة

المخ مثل العضلات يحتاج للتمرين المستمر لتطوير وتنمية مهاراته، والقراءة السريعة لا تجعلك تقرأ بسرعة فقط، بل إنها تُحفز المخ وتُنشطه لمزيد من الاستيعاب والفهم، وبالتالي تقوية الذاكرة. فكلما قرأت أكثر مع الحفاظ على الاستيعاب وفهم المحتوى، كلما كان مُخك قادرا على تذكر المعلومات التي قرأتها والاحتفاظ بها في الذاكرة طويلة الأمد.

ولا شك أن تقوية الذاكرة من المهارات التي تفتح لك الكثير من الأبواب في مجال العمل والحياة الشخصية أيضا.

القراءة السريعة وزيادة الاستيعاب

القراءة السريعة لا تعني أبدا التخلي عن فهم النص والاستيعاب، فالتدريب على القراءة السريعة يزيد من قدرة المخ على استيعاب الكثير من المعلومات في وقت قصير، والاحتفاظ بها في الذاكرة أيضا.

هذه المهارة هى تحديدا ما يحتاجه أي طالب علم، لأنك تستطيع قراءة الكثير من النصوص التعليمية في وقت قياسي مع استيعابها وفهمها كما هو مطلوب.

القراءة السريعة تزيد من الثقة بالنفس

العلاقة بين تنمية مهارة القراءة السريعة والثقة بالنفس قد تكون غير واضحة، ولكن عند التفكير في الأمر نجد أن فكرة القراءة السريعة تمنحنا حرية المعرفة أكثر والدخول لعوالم كثيرة من خلال القراءة بسرعة والفهم في وقت قصير، والمعرفة بدورها تُعزز من ثقة الإنسان بنفسه وتمنحه شعور بالقدرة على الإنجاز أكثر.

القراءة السريعة وتنمية مهارة حل المشكلات

كيف يُمكن للقراءة السريعة أن تُساعدنا على حل المشكلات؟ القراءة بشكل عام من أفضل الطرق لتوسيع مدارك الإنسان وتنمية مهاراته، فماذا لو كانت إحدى قدراتك ومهاراتك هى أنك تقرأ الكثير من المعلومات في وقت قليل؟ بعد فترة من الوقت سيكون لديك كم هائل من الخبرات والمعلومات ستجعلك قادرا على فهم الأمور بشكل أعمق وتحليل كل شىء بطريقة منطقية والتي ستجعلك قادر على النظر لأي مشكلة من مختلف الاتجاهات وحلها بالشكل الصحيح.

القراءة السريعة وتعلّم اللغات ومعرفة المزيد من المفردات

إذا كُنت تمتلك مهارة القراءة السريعة فأنت تمتلك كل شىء. فالقراءة السريعة تُساعدك على تعلم لغات جديدة، واكتساب مفردات مختلفة وكثيرة في كل لغة. فمع زيادة سرعة القراءة والتعرض لأكثر من نص، تزيد فرصة تكرار المفردات وبالتالي حفظها بسهولة. واكتساب أكثر من لغة إلى جانب لغتك الأصلية يزيد من فرص النجاح في مختلف المجالات، بل ويجعلك تمتلك العديد من المهارات أيضا.

بيزنس | 20 طريقة لتقوية التركيز والذاكرة في العمل والدراسة

اكتشفي 20 طريقة ونصيحة مختلفة لتقوية التركيز وتحسين الذاكرة سواء في العمل أو الدراسة..

اقرأي المزيد ..

القراءة السريعة تعزز الابتكار وسرعة البديهة

القراءة السريعة تجعل الذهن حاضر دائما، فتنمية هذه المهارة تُحفز التفكير الإبداعي، بجانب سرعة البديهة والقدرة على التفكير بشكل مختلف وخلّاق. فالأشخاص الذين يتمتعون بهذه المهارة يكتسبون صفة السرعة في كل شىء، فنجد أن طريقتهم في التفكير واتخاذ القرار وتلقي المعلومات بشكل عام أسرع وأدق، لأنهم اكتسبوا مهارة سرعة الاستيعاب والتحليل والتفكير في وقت قصير.

القراءة السريعة تزيد من القدرة على القيادة 

المعرفة هى أساس القيادة، فالقراءة السريعة تُنمي بداخلنا مهارة المعرفة والإطلاع على الكثير من العلوم والنصوص المكتوبة، وهذه المعرفة هى أحد أهم مفاتيح القيادة. فالقائد الناجح هو شخص لديه خبرة ومعرفة جيدا بمجاله، كما أنه يعرف شىء عن كل شىء، وبالتالي يستخدم دائما ما يعرفه لتحقيق النجاح.

تعزيز القدرة على التعلم من خلال القراءة السريعة

انتهاء سنوات التعليم الأساسية لا تعني أنك قد توقفت عن التعلم، فالإنسان الناجح في حالة تعلّم مستمر. والقراءة السريعة من المهارات الرائعة التي تُساعدك على التعلم بسرعة واستيعاب الكثير من المعلومات في وقت قصير وبالتالي أنت قادر على دراسة أي مجال أو القراءة فيه بشكل أسرع.

القراءة السريعة وإدارة الوقت بذكاء وتحقيق أقصى استفادة منه

القراءة السريعة تُعودنا على تحقيق أقصى استفادة من الوقت، لأنك تحتاج لدقائق معدودة لتقرأ العديد من الكلمات والجُمل وتستفيد بها. وفكرة إدارة الوقت والاستفادة من كل ساعة تُساعد على تحقيق وإنجاز الكثير من المهام على مدار اليوم الواحد، بما فيها تطوير الذات وتنمية المهارات الشخصية التي تُفيد في العمل بشكل أو بآخر.

القراءة السريعة تساعد على سرعة اتخاذ القرار

القراءة السريعة تجعل الذهن حاضر دائما، فأنت تُقرر سريعا ما الذي ستقرأه وما الذي ستتخطاه. وكذلك الأمر في كل شىء، فالقراءة السريعة تجعل هذا أسلوب تفكيرك بشكل عام، أنت تُفكر وتُحلل بسرعة وتتخذ القرار فورا، مما يُسهل عليك الكثير خاصةً في حالات إدارة الأزمات والتي تحتاج لقرار سريع ومُؤثر في وقت قصير.

بيزنس | 13 شيئًا يتجنبهم الأشخاص الأقوياء عقليًا ونفسيًا

تلك 13 شيئًا يتجنبهم الأشخاص الذين يتمتعون بقوة عقلية وسلامة نفسية طبقًا لأخصائية الصحة النفسية إيمي موريل:

اقرأي المزيد ..

بعد شرح كل هذه الفوائد للقراءة السريعة وكيف أن تلك المهارة قد تُساعدنا كثيرا في الحياة العملية والعلمية والمهارات الشخصية عموما، حان الوقت لمعرفة بعض النصائح والخطوات لكيفية التدريب على مبدأ القراءة السريعة. بعض العادات التي قد تكون عادية في القراءة التقليدية، قد تكون هى الحاجز بينك وبين ارتفاع معدل سرعة القراءة. فإليك بعض النصائح للتدريب على القراءة السريعة...

1- لا تقرأ بصوت عالي

لا شك أن نطق بعض الكلمات أو كلها أثناء القراءة يُساعدنا على فهم النص بشكل أفضل لأننا نستخدم حاستين وهما النظر والسمع أيضا. ولكن هذا الأمر قد لا يُناسب القراءة السريعة فأنت تحتاج لإنجاز الكثير في وقت قليل. لذلك يُمكنك التمرين من خلال تناول علكة أثناء القراءة أو الإمساك بأصابعك من متابعة الكلمات والسطور.

2- لا تقرأ النص مرتين

مع التدريب على سرعة القراءة في بداية الأمر قد تجد أنك تُحاول قراءة النص مرتين أو أن عينيك تقفز للكلمات التالية قبل أن تصل لها بعقلك، وهذا يُعطل سرعة القراءة. حاول القراءة مرة واحد سريعا وزد تركيزك على ما تقرأ فقط لتستطيع فهمه. ومع الوقت ستشعر أنك تقرأ وتفهم بسرعة.

3- اقرأ في بيئة مناسبة

التدريب على القراءة السريعة يجب أن يكون في بيئة تتسم بالهدوء بحيث تكون بعيد عن كل مُسببات التشتت. ابقى بعيدا عن صوت الضوضاء أو التليفزيون أو الشارع، واجلس في مكان يُساعدك على التركيز على ما تقرأه فقط.

4- تصفح العناوين سريعا

يُمكنك الاطلاع بشكل سريع على المادة التي ستقرأها إذا كانت كتاب أو جريدة أو مقالة من خلال قراءة العناوين الرئيسية والفرعية بشكل سريع. ذلك سيوفر عليك الكثير من المجهود عند قراءة النص نفسه أسرع.

5- التركيز على قراءة الفقرات وليس الكلمات

القراءة السريعة تعتمد بشكل أساسي على عنصر الوقت، لذلك فالقراءة السريعة لا تعني قراءة كلمة كلمة بسرعة، وإنما هى مهارة قراءة الفقرات كاملة والفهم السريع لكل نص حيث يقوم الدماغ بتحليل ما تقرأه ومع الوقت تُعزز قدرتك في القراءة السريعة للكلام في المُجمل وفهمه وتحليله بسرعة أيضا.

6- حفظ بعض المعلومات الهامة

عندما تقرأ أي نص من الطبيعي أن تحفظ بعض المعلومات ولكن مع القراءة السريعة بالتأكيد من الصعب حفظ كل ما تقرأه. لذلك مع التدريب على القراءة السريعة تعلم حفظ المعلومات الهامة فقط، ويُمكنك الاستعانة بقلم لوضع علامات سريعة أو تلوين الفقرات أو الجمل الهامة أثناء القراءة.

7- حدد وقت معين لسرعة القراءة

الالتزام بوقت مُعين لقراءة كم مُحدد أو نص ما سيُساعدك على تتبع مدى تطور مهارتك في القراءة السريعة. يُمكنك مثلا حساب عدد الكلمات أو الجُمل في الصفحة الواحدة وحساب الوقت الذي تستغرقه في قرائتها. مع الوقت ستبدأ بقراءة أكثر من صفحة في وقت أقل وهكذا بالتدريج.

التدريب المكثف  هو وسيلتك الأمثل لتنمية مهارة القراءة السريعة في وقت قصير. العقل يحتاج للتدريب باستمرار لتنمية أي موهبة أو مهارة، فحتى إذا كنت في الأساس لا تقرأ كثيرا، يُمكنك البدء بقصص أو كتب خفيفة والتمرين لمدة نصف ساعة يوميا.

القراءة السريعة ليست مُجرد النظر للكلمات والجُمل وقرائتها بسرعة، ولكنها مهارة تحتاج لتدريب العقل باستمرار على القراءة والاستيعاب والفهم بطريقة سريعة. لذلك فهناك أكثر من تمرين بطريقة علمية للقراءة السريعة يُمكنك الاختيار من بينهم وممارسة هذه التمارين يوميا لإتقان مهارة القراءة السريعة.

طريقة حركة العين على الكلمات أثناء القراءة تؤثر كثيرا في سرعة القراءة. وأساس هذا التمرين هو التركيز وقراءة السطور بدايةً من الكلمة الثانية في كل سطر وليس الكلمة الأولى.

بهذه الطريقة ومع الاستمرار ستجد أن عينيك تلقائيا تبدأ قراءة من الكلمة الثانية في كل سطر وبالتالي لن تُضيع الكثير من الوقت في البحث عن بداية كل سطر أو إنشاء صورة للمساحات الفارغة على الهوامش.

تمرين التوقف عن إعادة القراءة

احضر كتاب صغير وابدأ بالتمرين باستخدام قلم أو إصبع يديك. مرر القلم أو إصبع يديك على الكلمات في اتجاه واحد بحيث لا تعود وتقرأ نفس الجملة مرة أخرى. لن تستطيع أن تعود مرة أخرى باستخدام القلم، القلم يسير للأمام وعينيك تتبعه وبهذا ستتخلص من تلك العادة التي تُعطل القراءة السريعة وهى العودة وقراءة الكلمات والسطور مرة أخرى.

هذا التمرين يُساعدنا في تخطي فكرة قراءة كل كلمة بمفردها. فبدلا من التركيز على كل كلمة، حاول تمرين عقلك وعينيكِ على قراءة الفقرة كلها وفهم معناها العام. هذا الأمر سيجعل عملية القراءة أسرع وسيزيد من تركيزك وانتباهك واستيعابك للمعلومات التي تقرأها.

تمرين ضبط الوقت مع سرعة القراءة

لكي تستطيع أن تحكم على مدى سرعتك في القراءة عليك أن تُحدد وقت مُعين للانتهاء من قراءة كل صفحة. على سبيل المثال يُمكنك تحديد 60 ثانية فقط لقراءة صفحة كاملة من أحد الكتب، ثُم تقليل هذا الوقت ليكون 50 ثانية وهكذا بالتدريج. مع الأخذ في الاعتبار فهم واستيعاب ما قرأته في هذه الصفحة.

تمرين القراءة السريعة للعين

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل