المحتوى الرئيسى

أسباب تورم القدمين عند كبار السن وكيفية العلاج

10/19 01:16

تورم القدمين من الحالات الشائعة عند كبار السن، وتُعتبر هذه الحالة عرض ناتجة عن أسباب أخرى فهى ليست مرض في حد ذاتها. وتورم القدمين قد يكون أحيانا عبارة عن تجمع السوائل في الأطراف السفلية بحيث تتورم القدمين وتجعل المشي والحركة أنشطة مؤلمة لكبار السن. وقد يكون السبب وراء تورم القدمين واضح مثل التعرض لإصابة ما، وأحيانا أخرى تكون الأسباب غير معروفة، فإليكِ أسباب تورم القدمين عند كبار السن وكيفية علاجها...

أسباب تورم القدمين عند كبار السن

1- الاستسقاء أو احتباس السوائل في الجسم

الاستسقاء هو تجمع واحتباس السوائل في الجسم وتظهر هذه الحالة في انتفاخ القدمين وتورمهما. وقد تُصيب هذه الحالة الكثير من الناس ولكنها قد تكون شائعة أكثر بين كبار السن. وترجع أسباب الاستسقاء لتناول بعض الأدوية التي يكون من آثارها الجانبية احتباس السوائل في الجسم، أو ارتفاع الأملاح الذي يجعل خروج الماء من الجسم أصعب وبالتالي الإصابة باحتباس الماء. وقد تتجمع السوائل في مناطق أخرى من الجسم، ولكن القدمين هما المنطقة الأشهر بسبب الجاذبية التي تُجبر الماء على النزول للأسفل.

2- التعرض لإصابة في القدم أو الكاحل

في بعض الحالات تكون أجسام كبار السن ضعيفة ولا يتحملون الإصابة، لذلك فعند التواء الكاحل أو التعرض لأي إصابة مباشرة في القدمين، تُصاب بالتورم والانتفاخ. وفي هذه الحالة يجب على الشخص الراحة تماما وعدم تحميل وزن الجسم على القدم المُصابة، كما يُمكن استخدام كمادات ثلج لتهدئة التورم.

صحة ورشاقة | أسباب ارتفاع السكر والأعراض وطريقة العلاج

إليكِ أسباب ارتفاع السكر في الدم وما هى الأعراض التي تدل على ذلك. تعرفي أيضا على المضاعفات التي قد يُسببها ارتفاع السكر في الجسم وكيفية العلاج.

اقرأي المزيد ..

3- الإصابة بجلطات دموية

تكون الجلطات الدموية في الساقين أمر شائع جدا بين كبار السن، وهذه الجلطات تتسبب في عدم مرور الدم حول الجسم بالشكل المثالي، مما يؤدي لالتصاق الصفائح الدموية ببعضها البعض. وعندما تحدث هذه التجلطات الدموية في عروق الساق، فهى تمنع الدم من العودة مرة أخرى للقلب بشكل سليم، مما يؤدي لحدوث تورم وانتفاخ في القدم والكاحل.

4- الآثار الجانبية لبعض الأدوية

إذا كانت الحالة الصحية لشخص كبير في السن تستدعي تناوله لبعض الأدوية، فقد يكون تورم القدمين أحد الآثار الجانبية لهذه الأدوية. فبعض الأدوية مثل الأدوية التي تحتوي على هرمونات مُعينة أو تلك التي يتناولها مرضى السكر لضبط السكر في الجسم، أو التي تحتوي على مضدات للاكتئاب، قد تتسبب في تورم وانتفاخ القدمين.

تورم القدمين بالنسبة لكبار السن قد يكون بسبب أمراض القلب، فعندما يُعاني الشخص من قصور في القلب، فالقلب لن يستطيع ضخ الدم في الجسم بالشكل المطلوب. وبذلك لن يصل القدمين كمية الدم المناسبة فتتعرض للتورم. كما أن الإصابة بقصور في الجانب الأيمن من القلب يُعرض الجسم لاحتباس الماء والأملاح والتي تؤدي لتورم وانتفاخ القدمين أيضا.

صحة ورشاقة | أسباب سخونة القدمين وكيفية العلاج

ما هى أسباب سخونة القدمين وكيف تتفاديها وتتغلبين عليها عند حدوثها؟ إليكِ الكثير من التفاصيل عن أسباب سخونة القدمين والأعراض والعلاج...

اقرأي المزيد ..

6- الإصابة بأمراض الكبد

بعض أمراض الكبد قد تمنع إنتاج بروتين الألبومين وهو البروتين الرئيسي في تكوين بلازما الدم. فما يحدث في الأوعية الدموية قد يدفع بالدم والسوائل للخروج خارج الأوعية الدموية، ولكن الألبومين يحمي الدم من التسرب خارج الأوعية. ونقص إنتاج الألبومين يعني أن الدم قد يتسرب خارج الأوعية وبالتالي يتجمع مع السوائل في الساقين والقدمين مما يؤدي لتورم القدمين.

7- الإصابة بأمراض الكلى

الكلى هى الماكينة الرئيسية المسئولة عن التخلص من السوائل والسموم من الجسم، وعندما يُعاني الشخص من قصور في وظائف الكلى، فهذا يعني تراكم السوائل في الجسم وزيادة الأملاح وبالتالي انتفاخ وتورم القدمين.

مرض النقرس هو ارتفاع نسبة حمض اليوريك أسيد في الجسم وخاصةً المفاصل، ويُعتبر أحد أقوى الأسباب للإصابة بتورم القدمين. قد يُصاب الشخص بهذا المرض بسبب تناول الكثير من البروتين الحيواني اللحوم تحديدا، أو بسبب إنتاج الجسم لنسب عالية من اليوريك أسيد أو عندما لا تستطيع الكلى التعامل مع نسبة اليوريك أسيد التي تدخل الجسم من الأطعمة.

صحة ورشاقة | 9 نصائح لمرضى النقرس يجب عليك معرفتها

يعتبر مرض النقرس واحد من الأمراض التي ترتبط بصوة مباشرة بطبيعة الطعام الذي نتناوله، كما أنه من الممكن أن يكون سببا في الإصابة بأمراض أخرى

اقرأي المزيد ..

9- عدم تناول كمية مناسب من الماء

عدم شُرب الماء الكافي للجسم يوميا، قد يؤدي بعد فترة لاحتباس السوائل، فالجسم يحتفظ بأي كمية من السوائل تدخل له بسبب حرمانه منها، وبعد فترة يؤدي ذلك لتورم القدمين.

التهاب المفاصل أمر يُعاني منه الكثير من كبار السن، وهو أحد أسباب تورم القدمين أيضا. كما أن الأشخاص المُصابون بالروماتيزم يُعانون أيضا من انتفاخ وتورم القدمين.

11- الإصابة بمرض السكري

يُعتبر مرض السكري من أشهر أسباب الإصابة بانتفاخ وتورم القدمين، لأن ارتفاع نسبة السكر في الجسم تؤثر على الأطراف وتتسبب في احتباس السوائل.

12- نمط الحياة الخاطىء

كبر السن ليس سببا في الإصابة بالأمراض وإنما اتباع نمط حياة غير صحي هو الذي يفعل ذلك. ومن أهم أسباب تورم القدمين عند كبار السن هو إهمال التغذية السليمة، وإهمال شُرب الماء. كما أن البدانة أحد مُسببات تورم القدمين أيضا. بالإضافة لشُرب الكحليات التي تُدمر الكلى وتتسبب في تورم القدمين. وأخيرا الجلوس لفترات طويلة بدون نشاط بدني يؤدي أيضا لتورم القدمين.

صحة ورشاقة | علاج دوالي الساقين عند النساء

تنتشر مشكلة الدوالي بين النساء أكتر من الرجال، فإليكِ علاج دوالي الساقين عند النساء.

اقرأي المزيد ..

الجزء الطبي لعلاج تورم القدمين يجب أن يكون باستشارة طبيب بالتأكيد، فيجب معرفة سبب التورم والعمل على علاجه. أما العلاجات المنزلية والطرق الطبيعية لعلاج تورم القدمين عند كبار السن فهذه بعضها...

  1. هناك نوع من الجوارب يُسمى الجوارب الضاغطة، هى مثالية لتورم القدمين حيث يُمكن ارتدائها ورفع القدمين والراحة التامة للمساعدة في تخفيف هذا التورم.
  2. وضع القدمين في الماء البارد، ويُفضل نقعها لمدة ربع ساعة أو 20 دقيقة.
  3. تدليك القدمين باستخدام بعض الزيوت الطبيعية من الممارسات والعلاجات المنزلية الرائعة لأنه يُساعد على تنشيط الدورة الدموية في الساقين والقدمين.
  4. اتباع نظام غذائي سليم وتقليل الأملاح في الطعام.
  5. التخلص من بعض الوزن الزائد لتخفيف الضغط على القدمين.
  6. شُرب الكثير من الماء يوميا.
  7. تناول طعام مليىء بالبوتاسيوم والمغنسيوم.

صحة ورشاقة | أسباب تورم القدمين وطرق علاجه

تورم القدمين هو مرض شائع وأحيانا يحتاج لاستشارة الطبيب وفي بعض الحالات لا يحتاج إلا لاتباع بعض الارشادات، إليك أسباب تورم القدمين وطرق علاجها.

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أسباب برودة الأطراف وكيف يمكن التخلص من هذا الشعور

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل