المحتوى الرئيسى

فوز مصطفى أقينجي بجداره على الرئيس الحالي في الانتخابات الرئاسية

10/19 01:16

كتب الجوار برس

18 أكتوبر 2020 11:50 م

التعليقات

فوز مصطفى أقينجي بجداره على الرئيس الحالي في الانتخابات الرئاسية

فوز مصطفى أقينجي بجداره على الرئيس الحالي في الانتخابات الرئاسية

ذكرت نارين فردي شفيق، مديرة اللجنة العليا للانتخابات في شمال قُبرص، أن رئيس الوزراء، أرسين تتار، قد فاز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت، اليوم الأحد؛ لحصوله على 51.74% من إجمالي عدد الأصوات، في مقابل حصول نظيره أقينجي على 48.26% من إجمالي أصوات الناخبين.

وتمت دورة الإعادة بين تتار الذي يبلغ من العمر 60 عامًا، ورئيس الوزراء الحالي لشمال قُبرص مصطفى أقينجي وعمره 72 عامًا.

وانقضت جولة الانتخابات الأولى في قبرص التركية، وذلك في يوم 11 أكتوبر الجاري، ولم يتخطى حينها أيًا من المرشحين على نسبة 50% من إجمالي أصوات المشاركين.

ويُعد تتار من أبرز المعارضين إقامة فدرالية مكونة من منطقتين، ويدعم بشدة وجود دولتين مستقلتين في شبه جزيرة قبرص، ويُذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد صرح سابقًا عن دعمه لمرشح "حزب الوحدة الوطنية".

وتعاني قبرص من الصراعات منذ العام 1974، وذلك نتيجة انقسامها لشطرين، الأول هو شمال قبرص التركية المُعلن عنها من طرف واحد، حيث ترفضها معظم تركيا بينما تعترف بها أنقرة فقط، والشطر الثاني وهو قبرص المعترف بها دوليًا، وهذا ترفضه اليونان، وتعد من أعضاء الاتحاد الأوروبي.

وأصبحت العملية السياسية في قبرص بأكملها أكثر صعوبة وتعقيداً، وذلك منذ انقطاع المحادثات التي دعمتها الأمم المتحدة في منتجع كرانس مونتانا السويسري، كان ذلك في عام 2017.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل