المحتوى الرئيسى

عسر الهضم وارتفاع الكوليسترول.. 8 تغيرات لجسدك إذا تناولت القهوة يوميا

10/01 12:38

يحتفل العالم في 1 أكتوبر باليوم العالمي للقهوة، الذي احتفل به للمرة الأولى في عام 2015 بعدما وافقت عليه المنظمة الدولية للقهوة.

وبمناسبة هذه الذكرى، فإن الكثيرين منا مغرمين بتناول القهوة حد الإدمان، ولكن السؤال ما الذي يمكن أن تفعله القهوة بجسدك إذا أكثرت من تناولها بشكل يومي.

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول فنجان واحد القهوة يحسن بشكل كبير من التركيز والقدرة على التحمل الذهني بعد عشر دقائق فقط من تناولها، وقفا لموقع "لاديرز".

فوائد تناول القهوة

أوضح مؤلف الدراسة البروفيسور داغ تيل من جامعة جوتنبرج بالسويد، أنه من الأفضل استخدام فلتر القهوة، حيث إن هناك علاقة بين طرق تخمير القهوة والنوبات القلبية وطول العمر؛ لأن القهوة غير المفلترة تحتوي على مواد تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، ولذا فإن استخدام الفلتر يقلل من احتمال حدوث النوبات القلبية والوفاة المبكرة.

وأشار إلى أنه عندما يتم امتصاص الكافيين في مجرى الدم، تكون أدمغتنا قادرة على إطلاق عدد أكبر من الخلايا العصبية، ما يؤدي إلى تعزيز عمل الذاكرة وتحسين المزاج، كما أن أولئك الذين يستهلكون القهوة بانتظام يزيدون معدل الأيض بنسبة 3: 11%، وهو ما يزيد من إمكانية حرق الدهون بنسبة 30%.

وأوضح الباحثون أنه يمكن أن يكون للكافيين في الجرعات التي يتم تناولها بشكل شائع تأثير كبير على توازن الطاقة وقد يساعد في علاج السمنة.

وتقول جمعية السرطان الأمريكية إن استهلاك القهوة المعتاد قد يؤدي إلى انخفاض كبير في مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الكبد وسرطان بطانة الرحم وبعض سرطانات الفم والحلق.

وأثبت أن القهوة تمنع تلف الخلايا وتنظم الجينات المشاركة في إصلاح الحمض النووي، وتعمل كمضادة للالتهابات وتمنع الورم الخبيث، إضافة إلى أنها تؤدي إلى انخفاض مخاطر مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 ، والتي تم ربطها بمخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والكبد والثدي وبطانة الرحم والوفيات.

كما أن مضادات الأكسدة المتوفرة بالقهوة تسمح للخلايا بإصلاح نفسها بشكل أفضل استجابة للضرر الذي تسببه الجذور الحرة، تعمل الجذور الحرة بمرور الوقت على ضمور ألياف الكولاجين في الجلد؛ إذ أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بشكل معتاد كانوا أكثر عرضة بنسبة 15% للعيش لفترة أطول.

النتائج السلبية لتناول القهوة المستمر

ولكن كأي شيء آخر، فإن الإفراط في تناول الكافيين له مخاطر أيضا؛ حيث يمكن أن يسبب اضطرابات في النوم، والصداع النصفي ومشاكل في الجهاز الهضمي، كما أن تناول القهوة مع الكريمة والسكر تساهم في زيادة الوزن.

8 أضرار ربما تجعلك تعيد النظر

1ـ تناول أكثر من 4 أكواب من القهوة مرتبطة بالموت المبكر.

2ـ الكافيين قد يرفع ضغط الدم.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل