المحتوى الرئيسى

فوائد الشوفان الصحية المختلفة لجسم الانسان - اليوم السابع

09/30 01:02

الشوفان من الحبوب الغذائية المفيدة لصحة الجسم يتم تناوله بشكل أساسي كمكون في حبوب الإفطار ، وفي المخبوزات ككعك الشوفان وخبز الشوفان على مدى العقود القليلة الماضية، أصبح الشوفان "طعامًا صحيًا" ذى شعبية كبيرة، الشوفان غني بالألياف الغذائية يحتوي على أكثر من العديد من الحبوب الأخرى وله مجموعة من الخصائص الصحية لخفض الكوليسترول.

ووفقا لتقرير موقع medicalnewstoday يقدم الشوفان العديد من الفوائد الصحية الهامة لصحة الجسم وتشمل الفوائد الصحية المحتملة للشوفان تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي ، وخفض مستويات الكوليسترول ، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

حيث نشرت ورقة بحثية في المجلة الأمريكية لطب أسلوب الحياة قيمت عددًا من الدراسات على مدار أكثر من عقد وجدوا أن تناول الأطعمة الغنية بمصادر الشوفان الكامل من الألياف القابلة للذوبان الشوفان ونخالة الشوفان ودقيق الشوفان قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

حيث يقلل استهلاك الشوفان والمنتجات القائمة على الشوفان بشكل كبير من إجمالي الكوليسترول وتركيزات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة دون آثار ضارة على كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة أو تركيزات الدهون الثلاثية."

جمع باحثون في بريطانيا وهولندا أدلة منشورة غطت ما يقرب من مليوني شخص لتقييم ما إذا كان النظام الغذائي الغني بالألياف (شكل أساسي من الحبوب الكاملة والحبوب مثل الشوفان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم تم نشر نتائجهم في BMJ

ووجدت الدراسة أنه مقابل كل 10 جرامات إضافية يوميًا من الألياف في النظام الغذائي لشخص ما ، هناك انخفاض بنسبة 10 % في خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وخلص الباحثون إلى أن تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية ، ولا سيما ألياف الحبوب والحبوب الكاملة ، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

خلص مقال نُشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن اتباع نظام غذائي يتضمن الكثير من الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو الخبز الكامل له نفس فعالية تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم في خفض ضغط الدم، ووجدوا أن ثلاث حصص في اليوم يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص في منتصف العمر من خلال آليات خفض ضغط الدم بشكل رئيسي.

يساعد الشوفان في الحفاظ على وزن صحي

وفقًا لمجموعة واسعة النطاق من المراجعات العلمية المنشورة في المجلة البريطانية للتغذية ، قد يلعب الشوفان دورًا مهمًا في تحسين الشبع الشعور بالامتلاء ، وجودة النظام الغذائي ، والجهاز الهضمي ، والقلب والأوعية الدموية ، والعامة صحة التمثيل الغذائي.

غالبًا ما يُنصح بالحبوب الكاملة لما لها من آثار مفيدة على الجهاز الهضمي يقترح الباحثون آثارًا صحية محتملة تتراوح من تحسين الصحة المناعية إلى تقليل مخاطر السمنة والأمراض المزمنة.

كما يساعد الشوفان ومحتواه من الألياف في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة، يمكنهم المساعدة في تقليل الإمساك.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل