المحتوى الرئيسى

قد ينشر الطاعون الدبلي بالصين.. معلومات عن حيوان المرموط

09/30 00:36

 أعلنت الصين حالة الطوارئ إثر إصابة طفل بالطاعون الدبلي في جنوب غرب البلاد.

وذكرت السلطات، أن الطفل أصيب بالمرض القاتل في قرية ريفية في محافظة مينجاي بمقاطعة "يونان"، حيث تم الإبلاغ عن حالة المرض الفتاك في الصين الأسبوع الماضي قبل تأكيدها يوم الأحد، حسبما ذكرت صحيفة "إكسبرس" البريطانية.

والطفل في حالة مستقرة الآن، ولكن الأمر أدى لإعلان المسؤولين الصينيين في المنطقة استجابة طارئة من المستوى الرابع لتجنب انتشار جائحة آخر بعد تفشي فيروس كورونا المدمر.

كما تم العثور على 3 فئران ميتة من الطاعون في قرية في يونان، ما أدى إلى تنفيذ برنامج فحص وطني، وفقا لصحيفة "جلوبال تايمز" الصينية.

يذكر أنه في أغسطس الماضي تم الإبلاغ أيضًا عن تسجيل حالة في شمال منغوليا، والتي شهدت 22 حالة إصابة بالطاعون، تم تأكيد ستة منها، كانت آخرها امرأة تبلغ من العمر 25 عامًا تم إدخالها إلى المستشفى بسبب المرض بعد تناولها حيوان "مرموط" مصاب.

كما تسبب حيوان "المرموط" من قبل في وفاة صبي في يوليو الماضي، حيث أعلن المركز الوطني للأمراض الحيوانية بالصين، أن صبيًا يبلغ من العمر 15 عامًا، أصيب بالطاعون الدبلي والمعروف باسم "الموت الأسود" في إقليم جوفي التاي الغربي المنغولي، بعد تناوله لحم حيوان المرموط الحامل للعدوى ليصاب بحمى شديدة ويتوفى بعد ثلاثة أيام، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتستعرض "الوطن" فيما يلي معلومات عن حيوان المرموط.

"Marmot"، أو "مرموط" هو نوع من السناجب الأرضية العملاقة الموجودة أساسًا في أمريكا الشمالية وأوراسيا (أوروبا وآسيا)، ويوجد منه 14 نوعًا، وهو من القوارض الكبيرة والثقيلة، إذ يزن من 3 إلى 7 كيلو جرامات، ويعيش حياته في البيئات الباردة، وله آذان صغيرة مغطاة بالفرو، وأرجل قصيرة ممتلئة ومخالب قوية للحفر.

ويبلغ طول جسم المرموط الضخم من 30 إلى 60 سنتيمترًا، ويتراوح طول ذيله القصير والخشن، من 10 إلى 25 سنتيمترًا، وله فرو طويل سميك خشن قليلًا، وله عدة ألوان، منها بني مصفر أو بني أو بني محمر أو أسود أو خليط من الرمادي والأبيض.

واكتشف الباحثون المرموط في شمال المكسيك في أوراسيا بجبال الألب الأوروبية، عبر شمال وسط آسيا وجبال الهيمالايا وشمال شرق سيبيريا إلى شبه جزيرة كامتشاتكا، ويسكن البلد المفتوح في الجبال والسهول، ويفضل المروج الجبلية والسهوب والتندرا وحواف الغابات.

ويعيش المرموط في الجحور التي يحفرها، ومعظم الأنواع الجبلية تبني هذه الجحور تحت حقول الصخور والمنحدرات الصخرية والشقوق في وجوه الجرف، إذ توفر هذه التضاريس الحماية من الحيوانات المفترسة مثل الدببة الرمادية.

وتعمل الصخور والمنحدرات أيضًا كمواقع للمراقبة، حيث يجلس المرموط يراقب منتصبًا كل الحيوانات المفترسة الأرضية والجوية، وعندما يرصد خطرًا، يبعث صافرة حادة وثاقبة ويدخل إلى جحره.

وينشط المرموط خلال النهار، وهو نباتي بالكامل تقريبًا، ويرعى على نباتات التندرا منخفضة المغذيات، ويتنافس بشكل غير مباشر مع ثدييات أخرى مثل الكاريبو وأغنام دال.

بيد أن المرموط يدخل في سبات شتوي لمدة تصل إلى تسعة أشهر، يتغذى خلالها على احتياطي من الدهون يصل إلى 20% من إجمالي وزن جسمه، ويتزاوج بعد فترة وجيزة من خروجه من السبات، ويستمر حمله لمدة شهر تقريبًا، وتلد إناثه بشكل عام 4 أو 5 سنويا في المتوسط، ثم يبقى الصغار مع الأم لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر وبعدها تنطلق في البرية.

وينتمي المرموط إلى عائلة السنجاب "Sciuridae" ضمن رتبة "Rodentia"، وتم تسجيل تاريخ تطوره في أمريكا الشمالية بواسطة أحافير الأنواع المنقرضة من أواخر العصر الميوسيني (13.8 مليون إلى 5.3 مليون سنة مضت)، أما في أوراسيا، فلا يوجد دليل على وجوده في وقت سابق للعصر البليستوسيني (قبل 2.6 مليون إلى 11.700 سنة).

ويحفر المرموط أنظمة جحور عميقة وواسعة، لكنه أيضًا سباح جيد يمكنه تسلق الشجيرات الطويلة والأشجار الكبيرة، ويحب تناول الأعشاب والنباتات الخضراء، وكذلك بعض الفاكهة واللحاء وبراعم الأشجار، ويتغذى بشكل كبير في الصيف وأوائل الخريف، ويراكم احتياطيات الدهون الضخمة لفصل الشتاء، وقت السبات، حيث يتجعد في ما يبدو ككرة لا حياة فيها، وتنخفض درجة حرارة جسمه تقريبًا إلى درجة الحرارة المحيطة للجحور، وينخفض ​​معدل ضربات القلب من 75 إلى 4 نبضات في الدقيقة.

تم تصنيف جرذ الأرض كأنواع مهددة بالانقراض اهتمامًا بالقائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN)، إذ تتراوح كثافته السكانية من 0.04 إلى 1.3 فرد لكل فدان، وفي بعض المناطق، يكون مضرًا جدًا لدرجة أنه يعتبر آفة، لأن أنشطة الحفر الخاصة بها تضر بالحدائق والنباتات السطحية الأخرى خاصة البرسيم والعشب، وتهدد استقرار السدود وأسس البناء.

وتفترس العديد من الحيوانات المرموط، بما في ذلك الكلاب والذئاب والثعالب والوشق والدببة السوداء والرمادية والطيور الجارحة والأفاعي.

الافتتاح تأجل.. حقيقة غلق مطعم سوري يوماً احتراما لجاره المصري

موقف غريب تعرض له الإرهابي بهجت صابر على الهواء مباشرة، حيث كان يتناول طعامه ويتحدث حين فاجأة أحد الأشخاص وضربه بـ"القفا".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل