المحتوى الرئيسى

من كورونا لـ"الطاعون الدبلي".. لماذا أصبحت الصين مصدر للأوبئة؟

09/29 22:58

عاد اسم الصين إلى ساحة الأخبار مجددا، بعدما أعلنت حالة الطواريء من المستوى الرابع، إصابة طفل بالموت الأسود، ما يهدد بجائحة جديدة، في حين لم يتعافى العالم بعد، من أثار جائحة كورونا، التي كان بداية تفشيها مدينة "ووهان" الصينية.

والموت الأسود ليس المرض الوحيد الذي ظهر في الصين، فكانت البداية مع جائحة كورونا، التي تفشت في ديسمبر العام الماضي، وبعدها ظهرت العديد من الفيروسات، ومنها أنفلونزا الطيور، سلالة جديدة من أنفلونزا الخنازير، فيروس هانتا، وآخرها والذي يمكن أن يشكل كارثة حقيقية، بحسب رأي الكثيرين، كان الطاعون الدبلي أو الموت الأسود.

الأوبئة المتتالية التي تصدرها الصين للعالم، أثارت تساؤلات لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن سر ظهورها في الصين تحديدا، وهو الأمر الذي أجاب عليه الدكتور شريف حتة، أستاذ الفيروسات والطب الوقائي.

شرح "حتة" في حديثه لـ"الوطن"، أن الصينيين يأكلون الحيوانات البرية مثل الثعابين والخفافيش والخنازير والفئران، والتي تكون حاملة للعديد من الأمراض والفيروسات، ما يتسبب في حدوث عدوى فيروسية، تنتقل من شخص إلى آخر.

وأكد أنه عندما يأكل الشخص حيوانا حاملا للعدوى، أو مصابا بفيروس ما، ينتج عن ذلك أمراض تحدث نتيجة خليط ما بين الفيروس داخل الحيوان وجينات الإنسان، ما يتسبب في نشأة فيروس جديد أو غريب ينتقل بين الأشخاص.

ويقول طبيب الأوبئة، إن الفئران وبعض أنواع الأرانب تحمل بكتيريا تعرف باسم "Yersinia pestis"، وهي بكتريا لا هوائية تصيب دماء الفئران وتنتقل إلى البشر من خلال البراغيث التي تنقلها من الفئران إلى الإنسان، وهناك نوع معين من أنواع البرغيث يعرف باسم "Xenopsylla cheopis" أو براغيث الفئران الشرقية، هي المسئولة عن إصابة البشر بالطاعون، حيث تلدغ الفئران ثم تمتص دمائها وبعد ذلك تقرص الشخص وتنقل له المرض.

وذكر أستاذ الفيروسات، أنه قد يصاب الإنسان بالطاعون أو العدوى من الفئران بشكل عام، من خلال الاحتكاك بالحيوان نفسه مثل أكله، أو تواجد الفئران في مكان عمله أو منزله، أو يحتك بإفرازات من ذلك الحيوان، وهو الأمر الذي يفسر سر انطلاق الفيروسات الأوبئة والفيروسات من الصين، بسبب البيئة نفسها التي يعشون بها ونظامهم الغذائي الذي يفرض عليهم أكل الحيوانات البرية بأنواعها المختلفة مثل الصراصير والجراد والفئران والخفافيش.

وهناك عدة أسباب قد تكون الدافع وراء انتشار الفيروسات في الفترة الحالية بعد كورونا، بحسب الدكتور شريف حتة، مثل التغير في عاداتهم الغذائية والبيئية، أو التغير في التركيبة الجينية للفيروسات والتي ما إن ظهرت واختلطت بدماء وجينات الإنسان نتج عنها فيروس جديد أو سلالة من أحد الفيروسات، مشيرا إلى أن حوالي كل 100 عام يحدث وباء جديد بسبب تغيير في فسيولوجية الفيروس وتركيبته الجينية وتحوره، بالإضافة لتعرضها لظروف بيئية مختلفة.

الافتتاح تأجل.. حقيقة غلق مطعم سوري يوماً احتراما لجاره المصري

يحدث أحيانا بعض المواقف الصعبة التي تؤدي لانفصال الطرفين، ولكن الغريب في الأمر هي بعض الحيل والتصرفات التي تلجأ إليها بعض السيدات لتكشف الزوج

موقف غريب تعرض له الإرهابي بهجت صابر على الهواء مباشرة، حيث كان يتناول طعامه ويتحدث حين فاجأة أحد الأشخاص وضربه بـ"القفا".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل