المحتوى الرئيسى

قادة الوطن العربي ينعون أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد

09/29 18:07

نعت جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، لتفقد الأمة العربية والإسلامية زعيمًا عظيمًا من طراز فريد، بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي في بيان نشره المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية "إن جمهورية مصر العربية تستذكر في هذه الظروف الأليمة بكل العرفان والتقدير المواقف الأخوية للأمير صباح، وبصماته البارزة في نهضة الكويت والأمتين العربية والإسلامية، فلقد كان قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية جمعاء، وستظل أعماله وإنجازاته راسخة فى الوجدان وستبقيه نموذجًا يحتذى به في القيادة والبذل والعطاء".

وأضاف البيان أن الرئيس عبد الفتاح السيسي إذ ينعى لمصر وللأمتين العربية والإسلامية أخًا وصديقًا عزيزًا، ليعرب باسمه وباسم مصر حكومةً وشعبًا عن خالص تعازيه وصادق مواساته إلى الشعب الكويتي الشقيق وأسرته الكريمة في هذا المصاب الجسيم، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى دولة الكويت لمواصلة مسيرة التقدم والازدهار والدفاع عن قضايا العروبة والإسلام.

ونعى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بمزيدٍ من الحُزن والأسى، وفاة زعيم عربي نادر هو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصُباح، أمير دولة الكويت.

واستذكر الأمين العام في بيان صادر عن الأمانة العامة للجامعة، الحس العروبي الصادق الذي تمتع به الراحل العظيم، ومواقفه المُشرفة في خدمة القضايا العربية ودعمه للجامعة العربية الذي لم ينقطع، ومساعيه الحميدة للحفاظ على وحدة الصف العربي بحكمته المعهودة، وتمسكه المستمر بالحوار كنهجٍ لحل المُشكلات المستعصية.

من جانبه؛ نعى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، كما أعلن الحداد وتنكيس الأعلام 3 أيام.

ونعى ملك الأردن الملك عبدالله الثاني،- عبر تويتر - أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، "فقدنا اليوم أخًا كبيرًا وزعيمًا حكيمًا مُحبًّا للأردن سمو الشيخ صباح الأحمد رحمه الله".

وتابع: "كان قائدًا استثنائيًا وأميرًا للإنسانية والأخلاق، كرّس حياته لخدمة وطنه وأمته ولم يتوانَ في مساعيه الخيّرة عن بذل كلّ جهدٍ لوحدة الصف العربي، نعزي أنفسنا والشعب الكويتي الشقيق بهذا المُصاب الجلل".

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون، ناعيًا أمير البلاد، إن أمير الكويت كان شقيقًا كبيرًا للبنان، ومثالا للمروءة والاعتدال والحكمة، ووقف إلى جانب اللبنانيين في الظروف الصعبة التي مروا بها وأعاد إعمار الكثير من المدن والقرى اللبنانية، وأطلق مشاريع إنمائية وعمرانية كثيرة، وغيابه سيشكّل خسارة كبرى.

وأعلن الديوان الملكي الهاشمي الحداد على فقيد الأمة الكبير، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في البلاط الملكي الهاشمي لمدة 40 يوما، اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل