المحتوى الرئيسى

بماذا نعى القادة العرب أمير الكويت الشيخ صباح الجابر بعد رحيله اليوم؟ | شئون دولية | جريدة الطريق

09/29 18:19

حرص القادة العرب، اليوم الثلاثاء، منذ تواتر الأنباء عن رحيل أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية اليوم عن عمر ناهز التسعين عاما، بعد رحلة علاج قصيرة للولايات المتحدة.

والبدابة جاءت من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حيث نعى أمير الكويت، وقال "إن الأمة العربية والإسلامية فقدت قائدا من أغلى رجالها".

كذلك أعلن الأردن حدادًا لمدة 40 يوما، وقال الملك الأردني عبدالله الثاني، إننا "فقدنا اليوم أخا كبيرا وزعيما حكيما كان قائدا استثنائيا وأميرًا للإنسانية والأخلاق".

أما حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد فنعى أمير الكويت ووصفه بأنه "أب الكويت الحاني، وقلب الخليج النابض وأمير الإنسانية النبيل".

نعى أيضا ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد، أمير الكويت، قائلا: "إنه رجل الحكمة والتسامح والسلام، وأحد رواد العمل الخليجي المشترك، مؤكدا أن مواقفه ستظل في خالدة في ذاكرة الأجيال".

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد نعى أمير الكويت، وقال وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إننا "نعزي أنفسنا وأهلنا في دولة الكويت والشعب الخليجي والعربي بوفاة أمير الإنسانية".

بدوره، أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون عن ألمه الشديد "لغياب أمير الكويت عن عمر قضاه في خدمة بلده وشعبه والدول العربية الشقيقة وقضاياها"، معتبرا أنه "مثال للمروءة والاعتدال والحكمة".

كما أعلنت حكومة تصريف الأعمال في لبنان الحداد 3 أيام على رحيل الصباح.

وأعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن أن "فلسطين خسرت برحيل الصباح قائدا عربيا وزعيما للإنسانية عز نظيره، أفنى حياته في خدمة أبناء شعبه وأمته والإنسانية جمعاء، ووقف دائما إلى جانب قضيتنا الوطنية، وإلى جانب شعبنا الفلسطيني، وقضايا أمته العادلة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل