المحتوى الرئيسى

جوانب من حياة أمير الكويت الراحل.. يسمع أم كلثوم ويبكيه فراق الأصدقاء

09/29 16:14

الأمير الكويتf='/tags/176672-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA%D9%8A'>الكويتي صباح الأحمد الجابر

في عام 2005، أجرى الإعلامي الكويتي يوسف الجاسم، لقاء مع الأمير الكويتي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الراحل عن عالمنا اليوم، أثناء رحلته على طائرة التي أقلته إلى الولايات المتحدة، تحدث حينها على جانب من حياته، بعيدا تماما عن السياسية، بين هواياته، وأماكن صيد السمك المفضلة له، وماذا يشاهد في التلفزيون، والسينما، والمباريات والأغاني.

وفيما يلي ترصد "الوطن" اللقاء بين الإعلامي الكويتي يوسف الجاسم والأمير الكويتي الشيخ صباح الأحمد الجابر.

والله كل إنسان يريد الراحة لكن بالنسبة لي أنا في أوروبا ما ارتاح ذهابي مرات إلى أمريكا الوحيدة التي يمكن ارتاح فيها لكن فيما يتعلق ببلدي دائما أحن للبلد والرجوع لها إجازاتي الخاصة أحاول أن اقضيها في محل لم يكن هناك فيه نوع من التعقيد وهي مثلا ذهابي إلى عمان ليش قاعد في عمان على ساحل طوله 30 كيلو مترا ليس فيه أحد إلا قرية يمكن عدد سكانها لا يتجاوز السبعمائة أو الستمائة شخص ولذلك أكون دائما سعيد بأن أبقى في منطقة الإنسان يرتاح فيها... صيد سمك.

هو الحقيقة سببها كان عندي صديق وهو نوخذة "أي قائد مركب صيد اللؤلؤ" عندي اسمه محمد المسكتي (أبو مبارك) كان عنده لنج "أي مركب سريع" يروح دائما إلى عمان، فذكر لي عمان، فرحت عمان، يوم واحد، ما عندنا شيء حتى نذهب فيه، وصارت بالطيارة إلى صلالة فاتصلت في الديوان وهيأوا لنا سيارات جيبات أذكرها لحد الآن، ركبنا في الجيبات السلطانية وذهبنا إلى المنطقة اللي ذكرها لنا أبو مبارك.

فنزلنا عند النائب اللي في المنطقة ولحد الآن حي موجود النائب، وكنا نحو ثمانية، كلنا في غرفة واحدة، ونمنا فيها ليلة واحدة، لكن الظريف في الموضوع نروح الصيد بالقارب، القارب من عندهم فرجعنا في يوم من الأيام، وإلا بسط كانت موضوعة ورائحة لحم مشوي. كشفنا واحد من البسط وإذا اوزي بحاله "أي خروف بأكمله" موجود لنا في الغرفة هذه كضيافة زيادة كرم في الموضوع هذا، فابتدأت الذهاب الى هناك من ذاك المرة.

والله هي فلسفة الإنسان يعني أنا دائما فلسفتي في الحياة بأنه ماذا تريد من الحياة هذه كلها تريد أن تعيش بأن ما فيه أحد يأذيك، تعيش صحتك جيدة ما ينفعك شيء غير هذا الشيء، أنا دائما استعمل هذه الطريقة وانصح أي إنسان لا يغره فلوسه أو يغره جاه ماله كل هذا لا يفيده بشيء، ما يفيده إلا نواياه الطيبة ويكون بساطته مع نفسه ومع الناس الآخرين.

لا بره أحسن، قليل في الكويت أصبح الصيد.

والله هذه مشكلة هذه المشكلة اللي أعاني منها وهي قلة النوم وليس هي قلة النوم لأني ما أنام لكن الإنسان يبتلى مرات في شيء معين أنا ابتلي بالتلفزيون خصوصا إذا بدأ فيلم وشفته جيد لازم اكمله أو لعبة كرة قدم رياضة لازم أكملها فلذلك يذهب الليل على كله، الحقيقة نومي ما يتعدى خمس ساعات أو خمس ساعات ونصف.

الأخبار معروف أوقاتها وإنما تنتقي من أي محطة ما تريده تشوف أخبار ستة على ستة كل أسبوعين مرة، وأشوفه مرة ومرات انتقد يوسف، لا تزعل مني، فيما يتعلق بالأفلام استأنس بالأكشن أو أفلام الحيوانات.

أبدا أبدا في الكويت برة أروح.

والله اقعد بالثمان، لكن أول ما آجي بالليل بالبيت نحو الساعة العاشرة ألقى على الفراش عدة مظاريف كبار مرسلين من مجلس الوزراء أقعد اقرأهم إلى الساعة 12 اللي أوقعه أوقعه واللي أعلق عليه وبعدين اتفرغ للتلفزيون، عشاء ما اتعشى.

أنا بتذكر رحمة الله عليها زوجتي تقول لي ما تقدر تسكر فمك عن الضحك أقول لها يا ريت أقدر أن هذا طبعي خلاص طبيعة إنسان.

على كل حال عندي كوليسترول ولذلك الدكتور يقول لي أكل سمك أو دجاج ولذلك أكثر من أكل السمك ليس حبا في السمك ولكن حباً بالصحة.

الصبر، خصوصا لما تحدق السيب على الساحل، الساحل يريد صبر.

بيني وبينك امل، أنا من الناس الملولين بس بعض أصحابي لا ما يملون.

ما فيه هواية معينة محددة، القنص هواية الأمراء والشيوخ، القنص خلاص انتهى كنا نقنص في يوم من الأيام كنا نقنص بالعراق كنا نقنص بالصومال الآن انتهى كل شيء، فيه ناس للحين يقنصون ببعض الدول يروحون الجزائر ويروحون إيران

افضل البر لكن البر انتهى.

أولا بيتهوفن ما يدخل في مخي، العبكل والنهمة حتى في سيارتي موجود باحس النهمة هذه كأنه غذاء لي.

لا طبعا أم كلثوم هذا شيء مزاجي والموسيقى اللي اسمعها من أم كلثوم تختلف.

لا لا مش كل ليلة لكن والله لما طلعت الأغاني الجديدة ما افهمها ولا هي لجيلي يمكن للجيل الجديد ويمكن يهضموها بس أنا ما اهضمها لكن الأغاني القديمة احب ان اسمعها.

الافتتاح تأجل.. حقيقة غلق مطعم سوري يوماً احتراما لجاره المصري

يحدث أحيانا بعض المواقف الصعبة التي تؤدي لانفصال الطرفين، ولكن الغريب في الأمر هي بعض الحيل والتصرفات التي تلجأ إليها بعض السيدات لتكشف الزوج

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل