المحتوى الرئيسى

تعرف على السيرة الذاتية لأمير الكويت الراحل

09/29 17:45

أعلنت السلطات الكويتية منذ قليل وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح عن عمر ناهر الـ 91 عاماً .

ولد في 16 يونيو 1929 وهو الأمير الخامس عشر لدولة الكويت بعد الاستقلال عن بريطانيا هو الابن الرابع لأحمد الجابر الصباح من منيرة العثمان السعيد العيّار.

الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح أمير دولة الكويت الخامس عشر، والخامس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة.

وصباح الأحمد هو الابن الرابع من الأبناء الذكور لأحمد الجابر الصباح أمير الكويت العاشر من زوجته منيرة العثمان السعيد العيّار. وهو الأخ غير الشقيق لأمير الكويت الراحل جابر الأحمد.

تزوج صباح الأحمد في ريعان شبابه من الشيخة "فتوح السلمان الحمود الصباح" في أربعينيات القرن العشرين، وهي ابنة عم والده أحمد الجابر الصباح.

بدأ في الانخراط بالسياسة منذ ريعان شبابه

الأحداث الكبيرة التي عاصرها شكلت لديه فهم واسع بالمتغيرات الدولية

تلقى تعليمه في المدرسة المباركية، ثم قام والده أحمد الجابر الصباح بإيفاده إلى بعض الدول للدراسة واكتساب الخبرات والمهارات السياسية وليتعرّف كذلك على طبيعة الأنظمة والعمل والإدارة في عدد من الدول الأوروبية والآسيوية، حيث واكب صباح إدارة وتعاطي والده أحمد الجابر الصباح مع الأحداث والمتغيرات الداخلية، كما أن العالم آنذاك كان حافلًا بأحداث سياسية وعسكرية عظيمة، أبرزها الحرب العالمية الثانية بالإضافة الى الأحداث التي تسارعت في المنطقة العربية، والتي ساعدته على فهم السياسة والمتغيّرات الدولية بشكل أفضل.

لُقِّب بـ"شيخ الدبلوماسيين العرب والعالم"

هو أوّل وزير إعلام، وثاني وزير خارجية في تاريخ الكويت. ترأس وزارة الشؤون الخارجية للكويت طيلة أربعة عقود من الزمن، ويعود له

لُقِّب بـ"شيخ الدبلوماسيين العرب والعالم" و"عميد الدبلوماسية العربية والكويتية".

قام بالوساطة في أحداث مفصلية في العالم منذ ستينيات القرن الماضي

أثناء ولايته للشؤون الخارجية، برز دور دولة الكويت كوسيط حيادي كأهم خصائص سياسة الكويت الخارجية، وكانت أول تجربة كويتية للقيام بدور الوسيط الدولي قد حدثت منتصف الستينيات من القرن الماضي.

في عام 1968، أسهمت الخارجية الكويتية تحت قيادته بجهود وساطة لحل قضية المطالبة الإيرانية بالبحرين، انتهت بإجراء استفتاء شعبي واستقلال البحرين في عام 1971.

1969 – جهود حثيثة للتوسط بين العراق وإيران حول "شط العرب"

في عام 1969 بذل جهود واضحة من خلال محاولة توسط من أجل الوصول إلى حل للنزاع الحدودي بين العراق وإيران، حول السيادة على شط العرب

1972 - جهود مثمرة أدت الى اتفاق سلام بين شطري اليمن

في عام 1972، إثر تجدّد الاشتباكات العسكرية بين شطري اليمن المنقسم ما بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، قام بزيارة الدولتين في أكتوبر من نفس العام وأثمرت الزيارة توقيع اتفاق سلام بينهما واتفاقية أخرى للتبادل التجاري

1980 - وساطة بين عمان و"اليمن الشعبية"

في عام 1980، قام بوساطة ناجحة بين سلطنة عمان و"جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" أدّت إلى توقيع اتفاق خاص بإعلان المبادئ خفف حدّة

في عام 1983، قاد وساطة بين بغداد وطهران لوقف الحرب العراقية الإيرانية تنوّعت بين جهود منفردة، وأخرى بالتعاون مع الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى العمل من خلال المنظمات العربية والإقليمية والدولية.

دور محوري لوقف الحرب الأهلية اللبنانية

خلال الحرب الأهلية في لبنان، كانت الكويت هي الطرف المقبول لدى كافة الأطراف المتنازعة في الساحة اللبنانية.

الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أميرا للكويت

تولى مسند إمارة دولة الكويت في 29 يناير 2006 خلفًا لسعد العبد الله السالم الصباح الذي تنازل عن الحكم بسبب أحواله الصحية، وبعد أن انتقلت السلطات الأميرية إليهِ بصفته رئيس مجلس الوزراء، قام مجلس الوزراء في 24 يناير 2006، بتزكيته أميرًا للبلاد، وقد بايعه أعضاء مجلس الأمة بالإجماع في جلسة خاصة انعقدت في 29 يناير 2006. وهو الأمير الثالث الذي يؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت.

إصلاحات سياسية واجتماعية واسعة في الكويت

إبان رئاسته لمجلس الوزراء حصلت المرأة الكويتية على حقوقها السياسية تنفيذًا لتوجيهات الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح، ثم وزّرت أوّل امرأة في حكومة برئاسته عام 2005، تلا ذلك مشاركة المرأة في العملية الانتخابية في أوّل انتخابات نيابية بعد توليه مسند الإمارة، ومن ثمَّ تُوجّت سياسته الإصلاحية تلك بدخول المرأة لأوّل مرة عضوًا في مجلس الأمة في ثالث انتخابات نيابية تجري في عهده، وقد سمح للمرأة بدخول السلك العسكري، كذلك أعاد التجنيد العسكري الإلزامي في الكويت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل