المحتوى الرئيسى

97 عاماً علي بداية الانتداب البريطاني.. فلسطين متي كنا و أين انتهينا

09/29 13:39

قبل الحرب العالمية الأولي كانت فلسطين ضمن مملكة الشام، والتي تخضع لحكم الدولة العثمانية و كانت تضم سوريا وفلسطين و أجزاء من الأردن و لبنان و لكن جاءت الحرب العالمية الأولي لتقلب الموازين وتعيد توزيع مراكز القوة في منطقة الشام .

حيث أتاح فتور الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولي الفرصة أمام  بريطانيا و فرنسا بتقسيم فلسطين بموجب معاهدة سايكس بيكو 1916م و لكن بعد اجتماع سان ريمو تم توقيع اتفاقية سيفر التي صدقت فيها الدول الأطراف علي انتقال سوريا و لبنان للانتداب الفرنسي أما شرقي الأردن و فلسطين لتخضع تحت الانتداب البريطاني.

رئيس الوزراء الفلسطيني يعد بدفع الرواتب كاملة من دون ابتزاز سياسي من تل أبيب وواشنطن

وفي مثل هذا اليوم ٢٩ سبتمبر ١٩٢٣ كانت البداية

فيما كانت مدينة القدس هي عاصمة الانتداب حيث إقامة الحاكم البريطانى ومؤسسات حكومة الانتداب.وعند بداية فترة الانتداب أعلنت بريطانيا هدفا له تحقيق وعد بلفور، أي فتح الباب أمام اليهود الراغبين في الهجرة إلى فلسطين وإقامة بيت وطنى يهودى فيها.

و كان خضوع فلسطين للانتداب البريطاني تلبية لمصالحها مع اليهود حيث أنه مهد الطريق لتنفيذ الرسالة السرية التي كان قد أرسلها وزير الخارجة البريطاني آرثر بلفور إلي اللورد روتشيلد أحد زعماء اليهود و التي تم الكشف عنها لاحقا و عرفت بوعد بلفور1917م و التي تعهدت فيها بريطانيا بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين و تسهيل عمليات هجرة اليهود إلى الأراضي الفلسطينية و كانت حجر الأساساس لتأسيس الدولة الإسرائيلية.

واستمر الانتداب البريطاني على فلسطين لمدة ٢٨ عاما من يوليو ١٩٢٠ إلى مايو ١٩٤٨ وبالحدود التي قررتها بريطانيا وفرنسا بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية إثر الحرب العالمية الأولى وبموجب معاهدة سيفر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل