المحتوى الرئيسى

المعركة بين أذربيجان وأرمينيا تشتعل وأنباء عن سقوط قتلى

09/29 12:47

قالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء الثلاثاء نقلا عن تصريح رئيس أذربيجان إلهام علييف أنباء عن سقوط 10 مدنيين قتلى منذ بدء القتال معأرمينيا يوم الأحد الماضي، بسبب النزاع في ناغورني كاراباخ وفقاً لسكاي نيوز.

وواصلت  المعارك بين أذربيجان وأرمينيا  يومها الثالث على التوالي بسبب الصراع على إقليم ناغورني كاراباخ الجبلي في الدولة الأذرية مع اقتراب إجمالي القتلى المعلنة من 100 شخص،بينهم مدنونيون .

وصرحت وزارة الدفاع الأرمنية  في بيان بأن النيران اشتعلت في حافلة مدنية بعد أن إصابتها طائرة أذرية مسيرة.

وعلى صعيد آخر أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية أن القوات الأذرية قصفت وحدة عسكرية أرمينية في بلدة واردنيس الحدودية على بعد أميال من ناغورني كاراباخ الذي كان محور اشتباكات في الأيام  الماضية وفق "رويترز".

كما نفت أرمينيا بياناً أصدرته وزارة الدفاع الأذري بأن جيشها قصف منطقة داشكسن على الحدود بين البلدين.

ومنذ الأحد، تخوض قوات إقليم ناغورني كاراباخ المدعومة سياسيا وعسكريا واقتصاديا من أرمينيا، والقوات الأذرية،

وبلغت الحصيلة الأولية لضحايا المعارك 95 قتيلاً بينهم 11 مدنياً: تسعة في أذربيجان واثنان في الجانب الأرمني، علماً بأنه منذ اندلاع المعارك لم تعلن باكو عن حصيلة قتلاها العسكريين، وفق "فرانس برس".

وأعلنت كلتا الدولتين أرمينيا وأذربيجان إنهما نشرتا مدفعية ثقيلة اليوم، في المنطقة، للأستعداد للحشد العسكري.

وبينت وزارة الدفاع الأذرية أن القوات حاولت استعادة الأراضي التي خسرتها وشنت هجمات مضادة في اتجاه مناطق فضولي وجبرائيل وآغدام وترتر.

وصرحت الوزارة بإنه دار اشتباك في الصباح حول مدينة فضولي وإن جيش أرمينيا قصف منطقة داشكسن على الحدود بين البلدين على بعد أميال من ناجورونو قرة باغ.

ونفت أرمينيا ذلك ، لكنها ذكرت أن قتالا دار طيلة الليل وأن جيش ناغورني كاراباخ صد هجمات

ومن ناحية سياسية يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة في وقت لاحق اليوم بطلب من دول أوروبية، اجتماعا طارئا، يناقش فيه التطورات في ناغورني كاراباخ.

وبحسب دبلوماسيين فإن مجلس الأمن قد يُصدر في ختام الاجتماع بيانا. وفي حال تعذر ذلك، كون بيانات المجلس لا تصدر إلا بالإجماع، فيمكن عندها للدول الأوروبية الأعضاء في المجلس أن تصدر من جهتها بيانا يمثلها لوحدها.

وناغورني كاراباخ منطقة انفصالية تتمتع بحكم ذاتي، تقع داخل أذربيجان لكن تديرها العرقية الأرمنية وتدعمها أرمينيا، وقد انفصلت عن أذربيجان في حرب في التسعينات، لكن لا تعترف أي دولة بأنها جمهورية مستقلة حتى أرمينيا.

وهذه أعنف اشتباكات بين قوات أرمينيا وأذربيجان منذ أربعة أعوام ، وقد أثارت مجددا القلق من استقرار منطقة جنوب القوقاز التي تمر بها خطوط أنابيب تحمل النفط والغاز للأسواق العالمية.

ويتهم كل جانب الآخر باستخدام المدفعية الثقيلة في اشتباكات هذا الأسبوع التي سقط فيها عشرات القتلى وأصيب المئات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل