المحتوى الرئيسى

ماذا يحدث لجسمك عند قضاء وقت طويل في اللعب على هاتفك المحمول؟

09/29 10:22

أضحت الهواتف الذكية جزءا من حياتنا في العصر الحديث، وأصبح من النادر الاستغناء عنها، خاصة لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، لكن هل سألت نفسك ذات مرة عن تأثير استخدام الهواتف الذكية لفترات طويلة؟.

نقل موقع "سكاي نيوز" عن موقع "بيزنس إينسايدر" عن أبحاث طبية حديثة، أنّ التنبيهات المستمرة التي تصدر عن الهواتف الذكية تؤثر بشكل مباشر على بعض الهرمونات في الجسم، ما يؤدي إلى تسارع ضربات القلب وعدم انتظام التنفس بشكل طبيعي، إضافة إلى خلل في وظائف الغدد الصماء وإرهاق العضلات.

ويشير الموقع إلى أنّ مستخدمي الهواتف الذكية يتفاعلون معها بمتوسط 85 مرة في اليوم، وأنّهم يعتبرون الأذى النفسي الذي قد يسببه فقدان الهاتف يكاد يساوي الوقوع ضحية لأي حادث.

وتتأثر دماغ الإنسان لحظة تلقي الشخص تنبيها مثل "إعجاب" على فيس بوك، ما يؤدي إلى إفراز هرمون "الدوبامين"، الذي يرفع مستوى الاستثارة في المخ، ويؤثر على المنطقة المسؤولة عن التفكير وإصدار الأحكام.

ووفقا للدراسة التي نقلها موقع "بيزنس إينسايدر"، أبلغ 89% من الطلاب الجامعيين الأميركيين، الذين تم استطلاع رأيهم في الدراسة، عن تعرضهم لاهتزازات هاتفية "شبحية"، متخيلين أنّ هاتفهم في وقت لا يحدث فيه صوتا في الواقع، في حين كشف 86% من الطلاب أنّهم يفحصون بريدهم الإلكتروني وحساباتهم الاجتماعية باستمرار، ما يؤدي إلى شعورهم الدائم بالتوتر.

وقال عالم الغدد الصماء، روبرت لوستج، إنّ تنبيهات الهواتف الذكية تجعل أدمغتنا في حالة من الإجهاد والخوف، ما يؤثر على بعض الوظائف الإدراكية العليا بالمخ، وقد تتوقف عن العمل بعد فترة، مضيفا: "ينتهي بك الحال إلى أشياء غريبة جراء تراجع الوظائف الإدراكية العليا بالمخ، وتلك الأشياء تميل إلى تعريضك للمتاعب".

وفي سياق متصل، حذّرت إدارة الصحة العامة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية من "أضرار خطيرة" من الهاتف المحمول، حيث تصدر الهواتف المحمولة إشارات راديوية لاسلكية (RF) عندما ترسل وتستقبل المعلومات من الأبراج الخلوية المحيطة، وهي ترددات قد تكون خطيرة.

ونقلت "العربية" عن إدارة الصحة في كاليفورينا، بعض المبادئ التوجيهية بشأن سلامة الهواتف المحمولة، لتكشف عن أمور مخيفة للغاية، بينها أنّ "الاستخدام طويل المدى للهواتف الخلوية قد يكون مرتبطًا بأنواع معينة من السرطان والآثار الصحية الأخرى"، ويشمل ذلك "سرطان الدماغ وأورام العصب السمعي (اللازم للسمع والتوازن) والغدد اللعابية وانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو قلة نشاطها، والصداع وآثاره على التعلم والذاكرة والسمع والسلوك والنوم".

ويذكر التقرير أيضًا أنّ الأطفال معرضون لخطر أكبر من البالغين، لأن أدمغتهم وأجسادهم أصغر بكثير وأقل تطورا، بحيث يكون للكمية نفسها من الترددات اللاسلكية تأثير أكبر عليهم.

وأشارت الإدارة الصحية بكاليفورنيا أنّه على الرغم من عدم وجود رابط قاطع بين استخدام الهواتف الذكية الحديثة وهذه الأمراض، فإن ذلك لا يمنعنا من تقليل التعرض للترددات اللاسلكية، لتقليل كمية الاشعاعات التي تتعرض لها أجسادنا.

الافتتاح تأجل.. حقيقة غلق مطعم سوري يوماً احتراما لجاره المصري

أثار فيديو لسيدة في كازاخستان وهى تضع خروف أسفل كلبة ليرضع منها، بينما تنهض الكلبة من مكانها لتدعه يرضع دون اعتراض، خلافا على وسائل التواصل الاجتماعي مستهجنين

يحدث أحيانا بعض المواقف الصعبة التي تؤدي لانفصال الطرفين، ولكن الغريب في الأمر هي بعض الحيل والتصرفات التي تلجأ إليها بعض السيدات لتكشف الزوج

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل