المحتوى الرئيسى

وزير الدفاع الأمريكي يتوجه للبلدان المغاربية للتأكيد على التزام واشنطن بالأمن | المصري اليوم

09/29 15:26

قرر وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، بأنه سيتوجه هذا الأسبوع، إلى البلدان المغاربية، في جولة يؤكد خلالها التزام واشنطن بأمن المنطقة.

مارك إسبر: على أمريكا تعزيز قدراتها النووية لمواجهة الصين

إسبر: تطوير قواتنا النووية أولوية قصوى للجيش الأمريكي

مارك إسبر: نقف مع الشعب الأمريكي... يد تحارب وأخرى تنشىء بنوك الطعام

ويناقش إسبر، سبل تعزيز التعاون ضدّ التنظيمات المتشددة، لا سيما مع الجزائر التي سيكون أول رئيس للبنتاغون يزورها منذ 15 عاما.

وسيستهل إسبر جولته، الأولى له إلى إفريقيا منذ توليه حقيبة الدفاع، الأربعاء، في تونس، حيث سيلتقي الرئيس قيس سعيّد ونظيره التونسي ابراهيم البرتاجي، قبل أن يلقي خطاباً في المقبرة العسكرية الأمريكية في قرطاج، حيث يرقد العسكريون الأميركيون الذين سقطوا في شمال إفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية.

وذكر مسؤول عسكري أمريكي، أن الهدف من زيارة إسبر إلى تونس هو تعزيز العلاقات مع هذا الحليف «الكبير» في المنطقة، ومناقشة التهديدات التي تشكّلها على هذا البلد التنظيمات المتطرفة، مثل تنظيمي داعش والقاعدة، بالإضافة إلى «عدم الاستقرار الإقليمي الذي تفاقمه الأنشطة الخبيثة للصين وروسيا في القارة الإفريقية».

والخميس المقبل، يصل إسبر إلى الجزائر العاصمة، حيث سيجري محادثات مع الرئيس عبدالمجيد تبّون، الذي يشغل أيضاً منصبي قائد القوات المسلحة ووزير الدفاع.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن إسبر يعتزم «تعميق التعاون مع الجزائر حول قضايا الأمن الإقليمي الرئيسية، مثل التهديد الذي تشكله الجماعات المتطرفة».

ويزور المسؤولون العسكريون الأميركيون باستمرار تونس والمغرب، اللتين يربطهما بالولايات المتحدة تعاون دفاعي راسخ، لكن إسبر سيكون أول وزير دفاع أميركي يزور الجزائر منذ دونالد رامسفيلد في فبراير 2006.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل