المحتوى الرئيسى

اكتشاف دليل جديد على وجود حياة بالمريخ: برك ملح أسفل القطب الجنوبي

09/29 10:07

كشفت دراسة علمية حديثة وجود شبكة من "البرك المالحة"، بالقرب من بحيرة كبيرة تحت سطح القطب الجنوبي للمريخ.

وقد يدل الكشف الجديد على احتمال وجود حياة على الكوكب الأحمر، حيث أعلن علماء إيطاليون عن النتائج بعد عامين من الرصد لما وصفوه ببحيرة "كبيرة مدفونة".

واستخدم العلماء المزيد من البيانات الرادارية من المركبة المدارية "مارس إكسبريس"، التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، ليتمكنوا من توسيع منطقة تغطيتهم بمساحة مئات الأميال، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

وقدم العلماء من خلال الدراسة، أدلة إضافية على وجود هذه البحيرة المالحة الموجودة تحت سطح المريخ، والتي يقدر عرضها بما يتراوح بين 20 إلى 30 كيلومترًا، ورصدت على بعد 1.5 كيلومتر تحت السطح الجليدي.

بالإضافة إلى البحيرة، فإن الأمر المثير للاهتمام، كان اكتشاف العلماء لـ3 مسطحات مائية أخرى، أصغر حجمًا من البحيرة تحيط بها، حيث يبدو أن المسطحات ذات أحجام مختلفة.

وقد أشار العلماء إلى أنَّ التركيزات العالية من الملح يمكن أن تمنع الماء من التجمد في هذا الموقع البارد، حيث تقدر درجة حرارة السطح في القطب الجنوبي بناقص 172 درجة فهرنهايت (ناقص 113 درجة مئوية)، وتصبح أكثر دفئًا تدريجياً مع العمق.

ومن المحتمل أن تكون هذه المسطحات المائية مثيرة للاهتمام من الناحية البيولوجية، وقد خلص الباحثون إلى أن "البعثات المستقبلية إلى المريخ يجب أن تستهدف هذه المنطقة".

الافتتاح تأجل.. حقيقة غلق مطعم سوري يوماً احتراما لجاره المصري

أثار فيديو لسيدة في كازاخستان وهى تضع خروف أسفل كلبة ليرضع منها، بينما تنهض الكلبة من مكانها لتدعه يرضع دون اعتراض، خلافا على وسائل التواصل الاجتماعي مستهجنين

يحدث أحيانا بعض المواقف الصعبة التي تؤدي لانفصال الطرفين، ولكن الغريب في الأمر هي بعض الحيل والتصرفات التي تلجأ إليها بعض السيدات لتكشف الزوج

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل