المحتوى الرئيسى

تكريم وحيد حامد.. ويسرى نصرالله يتصدر ملتقى أيام القاهرة لصناعة السينما

09/29 19:39

إلهام شاهين: متفائلة بالمشاركة بــ حظر تجوال

رئيس المهرجان: المشاركة المصرية دوليا مشرفة هذا العام

تقام الدورة الـ42 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى الفترة ما بين 19 وحتى 28 نوفمبر 2020، ورغم ظروف جائحة كورونا، إلا ان ادارة المهرجان تعمل على قدم وساق لتقدم مهرجانا قويا يليق باسم مصر، خاصة أن هذا المهرجان سيكون المهرجان العالمى الأوحد الذى سيقام على مستوى العالم هذا العام، بعد إلغاء دورات كافة المهرجانات العالمية التى كان مقررا اقامتها بسبب الجائحة.

مشاركة مصرية مشرفة سواء من الافلام المشاركة أو المكرمين، حيث وقع اختيار إدارة المهرجان على فيلم «حظر التجوال» ليكون الفيلم المصرى ضمن المسابقة الرسمية هذا العام، وهى سابقة لم تحدث على مدار دورات المهرجان الأخيرة أن يتم الاعلان مبكرا عن مشاركة فيلم مصرى بالمسابقة الرسمية، حيث كانت أزمة المهرجان فى السنوات الأخيرة البحث عن افلام مصرية للمشاركة فى المسابقة الرسمية، ولا يجدون، حتى ان هناك بعض الدورات التى كانت تقام دون مشاركة فيلم مصرى فى المسابقة الرسمية.

قال مخرج الفيلم أمير رمسيس: أنا سعيد وفخور بعرض الفيلم فى مسابقة مهرجان القاهرة الدولى الرسمية، فى عودة للمهرجان الذى عرض فيه أول أفلامى الطويلة (آخر الدنيا) عام ٢٠٠٦ واعتبر المهرجان خير انطلاقة لمسيرة الفيلم فى المهرجانات الدولية، وفى عرضه الجماهيرى، ولم تتردد أسرة الفيلم لحظة فى تأجيل مشاركته فى أى مهرجان آخر لكى يكون عرضه العالمى الأول فى موطنه الأصلى.

بينما أكدت بطلة الفيلم الفنانة إلهام شاهين سعادتها البالغة بمشاركة الفيلم فى المهرجان الذى يعتبر واحدا من أعرق المهرجانات فى العالم، وقالت: أنا متفائلة دائما بالمهرجان لأننى بكل فيلم أشارك فيه يحقق نجاحا كبيرا وآخر مشاركتى به بفيلم «يوم للستات» منذ 4 سنوات تقريبًا، ومنها انطلق الفيلم للمشاركة فى العديد من المهرجانات السينمائية الدولية وحصد 21 جائزة، لذلك أتمنى دائمًا أن أشارك فى هذا المهرجان العظيم، وفخورة بإقامته فى ظل ظروف جائحة كورونا، وأتمنى أن يقدم الفيلم صورة مشرفة للسينما المصرية.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة فاتن التى تعانى بعد 20 عامًا من خروجها من السجن، بسبب ارتكابها جريمةّ مريعة، ويعود الفيلم إلى خريف 2013 بعد قرار حظر التجوال بمصر، والذى أجبر «فاتن» على قضاء ليلتها عند «ليلى» التى تعرضها لمحاكمة ثانية بحثًا عن إجابات لأسئلة مسكوت عنها، لتمر الليلة فى محاولة كل منهما لتقبل الأخرى.

ويقوم ببطولة الفيلم إلى جانب إلهام شاهين كل من أمينة خليل وأحمد مجدى ومحمود الليثى، والنجم الفلسطينى كامل الباشا الحاصل على جائزة أفضل ممثل فى الدورة الـ 74 من مهرجان فينيسا السينمائى الدولى، والفيلم تصوير عمر أبودومة، موسيقى تصويرية تامر كروان، ومن تأليف وإخراج أمير رمسيس.

ويشهد المهرجان فى دورة هذا العام العرض الأول فى مصر وإفريقيا للفيلم الوثائقى المصرى «عاش يا كابتن» للمخرجة مى زايد، وذلك بعد عرضه العالمى الأول بمهرجان «تورنتو».

الفيلم وثائقى يتناول التدريب على رفع النساء الأثقال فى شوارع الإسكندرية، حيث يتتبع

من جانبها، تقول مخرجة الفيلم مى زايد، إنها فخورة ومتحمسة جدا لمشاركة «عاش يا كابتن» فى المسابقة الرسمية للقاهرة السينمائى، مؤكدة: «رغم سعادتى بمشاركة الفيلم فى الدورة 45 لمهرجان «تورنتو» سبتمبر الحالى، لكن يبقى الأهم بالنسبة لى أن يشاهده أكبر عدد من الجمهور المصرى ويتفاعل معه عبر شاشة مهرجان القاهرة العريق».

كما يكرم المهرجان، فى افتتاحه، الكاتب والسيناريست المصرى الكبير وحيد حامد، بجائزة «الهرم الذهبى التقديرية» لإنجاز العمر، وذلك تقديرًا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من خمسة عقود، قدم خلالها للجمهور المصرى والعربى، أكثر من 40 فيلما، وحوالى 30 مسلسلا تليفزيونيا وإذاعيا، استطاع معظمها أن يجمع بين النجاح الجماهيرى والنقدى، فحصدت الجوائز فى أبرز المهرجانات محليا ودوليا.

كانت اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان القاهرة السينمائى، استقرت، بدءًا من الدورة 42، على تغيير اسم جائزة فاتن حمامة التقديرية، التى تُمنح لكبار السينمائيين عن مجمل أعمالهم، ليكون «الهرم الذهبى التقديرية»، باعتباره أكثر وضوحا وتعبيرا عن معنى التكريم، ولأن «الهرم الذهبى» هو أيقونة المهرجان منذ انطلاقه، واختارت «الاستشارية العليا» بالإجماع، أن يكون السيناريست وحيد حامد هو أول من يكرم بهذه الجائزة المستحدثة، تقديرا لمشواره الكبير مؤلفا ومنتجا يجب أن يحتذى به، ولتأثيره الإيجابى، فى صناعة السينما، والسينمائيين، والجمهور أيضا.

كما حرصت «اللجنة الاستشارية»، على أن يظل اسم الفنانة العظيمة والخالدة فاتن حمامة حاضرا فى تكريمات المهرجان، من خلال «جائزة فاتن حمامة للتميز».

وقال الكاتب الكبير وحيد حامد إن «أفضل تكريم هو ما ينبع من القلب، ودائما ما كان يكفينى جدا حب وتقدير الأصدقاء والزملاء وكل من وجد فى أعمالى شيئا أحبه، وأضاف «شكرا لادارة المهرجان لأنكم قدّرتم مشوارى الطويل والمرهق فى حب الوطن وحب الكتابة».

وعن هذا المشوار قال «كنت ولا أزال ابنا مخلصا للشارع المصرى، أعرفه جيدًا ولست بغريبا عنه، فعلى مدار رحلتى مع الكتابة، كنت أحصل على أفكارى من الناس، ثم أعيد تصديرها إليهم فى أعمالى، لذلك سعادتى تكون كبيرة عندما يقابلنى أشخاص تجاوزوا الخمسين من عمرهم، ويقولون إنهم تربوا على أعمالى، حينها فقط أشعر أننى لم أقصر، وقدمت شيئا

وتابع: «منحت الكتابة كل الإخلاص، فلم أكتب حرفا إلا وكنت مقتنعا به تماما، وأيقنت منذ اللحظة الأولى أن شفرة التعامل مع الناس هى أن تكون صادقا معهم، فلم أخدعهم قط، واخترت أن تكون قضية العدالة هى التيمة الأساسية لأعمالى».

وضمن المشاركات المصرية يشارك 4 أفلام مصرية ضمن ملتقى القاهرة السينمائى الذى يقام لمشروعات الأفلام فى نسخته السابعة، التى تقام ضمن فعاليات منصة «أيام القاهرة لصناعة السينما».

تضم القائمة، 15 مشروعًا، تنوعت بين الروائى والوثائقى، فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج، وقع الاختيار عليها من أصل 105 مشروعات تقدمت إلى «الملتقى» هذا العام من 12 دولة عربية، وتم فحصها بعناية من لجنة متخصصة تضم عددا من الخبراء فى صناعة السينما.

  فى مرحلة التطوير، وقع الاختيار على مشاركة 7 أفلام روائية، من بينها 4 مصرية، هي؛ «أسطورة زينب ونوح» إخراج يسرى نصر الله، و«فطار وغدا وعشا» إخراج محمد سمير، و«سنو وايت» إخراج تغريد أبو الحسن، و«I can hear your Voice Still» إخراج سامح علاء، بالإضافة إلى «مرور» إخراج عمرو على، من سوريا، و«Scheherazade Goes Silent» إخراج أميرة دياب من (فلسطين، الأردن)، و«Fog» إخراج رُبى عطية، من (العراق، لبنان).

  بينما فى مرحلة ما بعد الإنتاج يشارك فى «الملتقى» فيلم روائي واحد هو «الزقاق» إخراج باسل غندور، من (الأردن ومصر والسعودية).

  أما قائمة مشروعات الأفلام الوثائقية، فيشارك فى مرحلة التطوير، 4 أفلام هي؛ «بنات ألفة» إخراج كوثر بن هنية، من (تونس وفرنسا)، و«إحكلهم عنا» إخراج راند بيروتى، من (الأردن، ألمانيا)، و«قيصر» إخراج وداد شفاقوج، من (الأردن، أمريكا)، و«Flying Like a Bird» إخراج المهدى ليوبى، من (المغرب وفرنسا).

  بينما يشارك فى مرحلة ما بعد الإنتاج ثلاثة أفلام وثائقية، هي؛ «قبل آخر صورة»، إخراج آية الله يوسف من (مصر)، و«جمال العراق الخفي» إخراج سهيم عمر، من (العراق، بلجيكا، فرنسا)، و«عارض الأفلام الأخير» إخراج أليكس بكرى من (فلسطين، ألمانيا).

وعن المشاركة المصرية يقول رئيس المهرجان المنتج والسيناريست محمد حفظي: إن المهرجان هذا العام له طبيعة خاصة فى ظل جائحة كورونا، ومازالت اللجنة المختصة بالافلام والمكرمين فى ورشة عمل لاختيار الافلام المشاركة والمكرمين، والمشاركة المصرية هذا العام مشرفة للغاية.

وقال جمهور «القاهرة السينمائى» يهتم دائما بمشاركة الفيلم المصرى فى المسابقة الدولية، وهو تحدى يخوضه فريق البرمجة كل عام للحصول على أفلام تليق بتمثيل السينما المصرية دوليا، وقادرة على المنافسة وسط مجموعة مختارة بعناية من أهم أفلام العام فى العالم، وهو ما يتحقق فى الدورة 42 بالعرض العالمى الأول للفيلم الروائى «حظر تجول»  للمخرج أمير رمسيس.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل