المحتوى الرئيسى

قبل مناظرة ترامب وبايدن | ما هي أهم المناظرات في تاريخ أمريكا؟

09/28 21:23

ينطلق غدًا، الثلاثاء 29 سبتمبر، موسم المناظرات الأمريكية الشهيرة السابقة للانتخابات الرئاسية والتي تغير دائمًا في النتائج النهائية بشكل غير متوقع، فيترقب العالم والشعب الأمريكي مواجهة الرئيس الحالي دونالد ترامب مع منافسة الديمقراطي جو بايدن للمرة الأولى.

تعقد المناظرة بجامعة «كيس وسترن ريسرف» في كليفلاند، بولاية اوهايو. ومن المتوقع أن يعقبها مناظرتين آخرتين، أيام 15 و22 أكتوبر، بالإضافة لمناظرة بين النائبين مايك بنس، و وكامالا هاريس يوم 7 أكتوبر.

ومنذ بداية ظهور المناظرات التلفزيونية التي يتواجه فيها مرشحي الرئاسة الأمريكية عام 1960، عرف الأمريكيون أهميتها في معرفة الحقيقة وتوضيح بعض الموضوعات التي كان يتعمد مرشحي الرئاسة إخفائها عن الناخبين، ومنذ ذلك الوقت لم تنقطع سوى مرة واحدة بين 1960 وحتى 1976

وفيما يلي أهم المناظرات التي شهدها الأمريكيون خلال فترات الانتخابات الرئاسية:

1960  - جون كيندي و ريتشارد نيكسون

أول مناظرة تلفزيونية في تاريخ الانتخابات الأمريكية، جرت عام 1960 بين كلا من جون كينيدي و ريتشارد نيكسون، والتي استطاع فيها مرشح الحزب الديمقراطي، جون كيندي، تمديد شعبيته، التي أدت لفوزه الكاسح في ذلك الوقت على منافسه الجمهوري.

1976  - جيمي كارتر و جيرالد فورد

بعد فترة انقطاع للمناظرات التلفزيونية بين مرشحي الرئاسة، دامت لمدة 16 عاماً، أعاد كلا من المرشح الديمقراطي، جيمي كارتر، و الجمهوري جيرالد فورد، المناظرات الرئاسية، حيث كانت نتائج المرشحان طوال الوقت في تقارب شديد، حتى ظن البعض أن كارتر كاد يخسر أمام فورد – الذي كان رئيساً وقتها- وأنه سوف يحصل على فترة رئاسة ثانية، لكن ذلك لم يحدث.

1980 - رونالد ريجان و جيمي كارتر

على الرغم من أن ريجان استطاع تحقيق الفوز في ذلك العام، إلا إنه عانى من بعض التشكيك في قدراته السياسية، خاصة مع مواجهته المتأخرة للرئيس في ذلك الوقت ومنافسه، جيمي كارتر، لكن فوزه وقتها، وفقاً لموقع NBC  الأمريكي، من أكثر النجاحات التي حققها ريجان في حياته.

1984  - رونالد ريجان و والتر مونديل

 كانت هذه السنة التي استطاع ريجان فيها الحفاظ على منصبة أمام الديمقراطي والتر مونديل، من أصعب الانتخابات التي شهدها ريجان، حيث كان عمره في ذلك الوقت 73 عاماً، لكنه استطاع تحويل ذلك لصالحة خلال مناظرته التلفزيونية التي قال فيها «إن منافسه صغيراً في السن، ومازال لا يملك الخبرة الكافية»، وتمكن من الفوز بفترة انتخابات ثانية انتهت عام 1989.

2000  - آل جور و جورج بوش

 وفي تلك المناظرة استطاع بوش تحقيق الفوز بسهولة بسبب انتقاد السياسيين لأسلوب نائب الرئيس في ذلك الوقت ألبرت أرنولد آل جور، حيث كان عدوانياً في حديثة حتى ظن البعض أن بصدد الاعتداء على بوش أو الهجوم عليه.

 2012 - بارك أوباما و ميت روماني

حاول المرشح الجمهوري في ذلك الوقت ميت روماني أن يتغلب على اوباما مستخدماً بعض الأخطاء التي فعلها فيما يخص ملف الاقتصاد وحتى الاعتداءات الإرهابية التي حدثت في عهده، وبشكل خاص، الاعتداء على السفارة الأمريكية في بنغازي، لا إن أوباما الذي ظهر في كل المناظرات «واثقاً» بحسب NBC، استطاع التغلب على روماني في المناظرات، وحقق الفوز بحصوله على جولة رئاسة ثانية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل