المحتوى الرئيسى

«أمح الدولي»: منعوني من دخول الأهلي وأمنيتي الوحيدة «عضوية شرفية» (حوار) | المصري اليوم

09/28 17:58

رسالتي إلى المستشار تركي آل الشيخ: «انسى اللي فات وركز مع الأهلي»

إسلام رشدي يسأل مشجع أهلاوي عن «كوبري» حسام غالي (فيديو)

كينو مشجع «أهلاوي» في مباراة السوبر المصري (فيديو)

وفاة مشجع أهلاوي إثر تعرضه لأزمة قلبية (فيديو)

الخطيب إنسان مهذب.. ومرتضى قلبه أبيض

محمد يوسف لا يصلح لتدريب الأهلي في هذه المرحلة.. وحسام البدري «ما بيعجبنيش»

وليد سليمان تدخل لإنهاء خلاف كهربا والشناوي

لاعبو الزمالك استقبلوني بمظاهرة حب.. وأحمد الشيخ أول من أدخلني الأهلي

في البداية أخبرنا عن اسمك الحقيقي؟

من أين جاء اسم أمح الدولي؟

هو اسم الشهرة ولا أتذكر تحديداً من الذي أطلقه على، لكن كل ما أتذكره أن أصدقائي وأحبابي ينادوني منذ طفولتي «أمح الدولي»، وأنا احب هذا اللقب جدا لأنه سبب شهرتي ومعرفة الناس بي، كما أنهم ينادوني به بطريقة لطيفة وجميلة أشعر معها بالسعادة في كل مرة أسمع أحدهم يكلمني به.

هل هناك أسماء شهرة غير ذلك؟

نعم أسمع ألقاب كثيرة منها نمبر وان، وابن الأهلي، وغيرها. وكلها ناتجة عن حب الناس وهو فضل الله ونعمته على شخصي لأنك بدون إخوتك وأحبابك لاتساوي شئاً، وأنا أشعر بالفرحة عند وجودي وسط الناس وكل ألقابي جميلة.

نعرف أنك شغوف بلعبة كرة القدم.. هل تمارسها؟

الكرة هي حياتي ومتعتي وألعب عندما أجد الفرصة في أي مكان وأقضي معظم وقتي مع الكرة مابين معرفة أخبار الأهلي ونجومه وباقي الفرق المصرية وأستمتع بمشاهدة مباريات الأهلي القديمة والجديدة.

هل تتذكر سبب تشجعيك الأهلي؟

منذ طفولتي وأنا أعشق الأهلي فهو كل شئ جميل في حياتي، أحب اسمه وتاريخه ولاعبيه وجمهوره، أحب كل ذلك كثيراً، أنا أيضاً أفكر في مستقبل الأهلي وطريقة لعبه وانتقالات لاعبيه وتغيير مدربيه ومشاكله التي أتوقعها. عندما أذهب للنوم أرتب في عقلي أفكار للنادي الأهلي.

ما أبرز المشكلات التي دارت في خاطرك عن الأهلي؟

الأيام دي مثلاً دماغي مشغولة بالمدير الفني للنادي، فمنذ فترة طويلة وأنا أتمني رحيل فايلر ليأتي بديلا له من أحد أبناء النادي الأهلي، وليكن عماد النحاس الذي يدرب المقاولون العرب الأن، فهو كفء ويعرف لاعبي الأهلي جيداً، ويمكن أن يقدم نتائج رائعة في حال توليه المسؤولية.

كما أنني أتمني أن يعود كريم نيدفيد ويتعافي لأنه لاعب موهوب ووجوده يزيد من قوة وأداء الأحمر، باقي اللاعيبين المصابين أيضاً أدعو لهم بالشفاء السريع حتي تكتمل صفوفنا استعدادا لبطولة أفريقيا التي أتوقع بإذن الله أن تكون أهلاوية.

ما رأيك في أداء الأهلي الفترة الأخيرة؟

يقلقني تأخر مهاجمي الأهلي في تسجيل الأهداف، لذلك أنا سعيد جداً بإحراز كهرباء هدف قبل أيام في مرمي نادي المقاصة، مع أنني في الحقيقة كنت أرغب أن يفعلها مروان محسن كما فعلها وليد سليمان والسولية في مبارياتنا الأخيرة، لأن اللاعب الذي يحرز أهداف بيفوق بلغة الكرة وبيكون قادر يطلع كل اللي عنده.

هل يعيش الأهلي أزمة في الوقت الحالي؟

معظم المشكلات تنتهي لأنه نادي مبادئ وله خطوط يسير عليها الجميع منذ تأسيسه عام 1907.

مثلاً آخر شئ كان الاختلاف بين محمد الشناوي وكهربا، والذي انتهى بوساطة وليد سليمان، والحقيقة أكثر حاجة بتزعجني هي وجود خلاف بين أي لاعب وزميله لان هذا يؤدي إلى إخراجهم عن تركيزهم مما يؤثر على الفريق.

أيضا مشاكل رحيل اللاعبين والمدربين تأخذ من تفكيري وعموما كل مشكلة ولها حل وبتعدي.

مارأيك في رحيل رمضان صبحي؟

أحب أقول جملة لكل لاعب في الأهلي وهى إن الاهلي مابيقفش على حد، من يرغب في الذهاب بعيدا عنا فهو الخاسر، والأدلة كثيرة جدا لأن الأهلي هو المستقبل، ببساطة من أكبر أندية العالم، وهذه حقيقة لاخلاف عليها، وبخصوص رمضان صبحي فهو الخاسر الأكبر لأنه ضيع مستقبله، إن كان على الفلوس هتيجي بس محتاجة صبر من اللاعيبة، لإنه ممكن يحترف خارج مصر في أندية عالمية ويخرج من الأهلي معززاً مكرما، ويعود بعدها لناديه.

أما رمضان صبحي استعجل الفلوس، وأنا أقول له: إنت هاتندم جدا على موقفك مع البطل وحسبتها خطأ.

عموما ربنا يوفقه وأنصح أي لاعب أن يكون تفكيره مش فلوس بس، هناك أشياء أخرى تجلب المال منها النادي وتصنيفه الإفريقي والدولي، وتاريخ هذا النادي وحجم جمهوره والأضواء فهي أمور لاتقدر بثمن لكن «مايفهمش كل ده غيرالناصح».

هل تؤيد فكرة وقوف شريف إكرامي وراء رحيل رمضان صبحي عن الأهلي؟

لا أعرف مدى صدق هذا الكلام، لكن الأهلي لديه حراس مرمي أقوياء.

كيف رأيت أداء فايلر الفترة الماضية؟

فايلر أخطاؤه صعبة جدا وأتمني أن يرحل عن الأهلي.

ما رأيك في تردد اسم محمد يوسف بين المرشحين لخلافة فايلر؟

ما رأيك في الخلافات بين صالح جمعة والنادي الأهلي؟

الصراحة يجب على الطرفين المدرب واللاعب أن يبذلا جهداً لكي تنتهي الخلافات. الإدارة الفنية عليها أن تحتوي صالح جمعة وتقدر موهبته الكبيرة وتحافظ عليه بدلاً من وضعه تحت ضغط باستمرار بشكل يفقده تركيزه وحالته المزاجية.

صالح جمعة صديقي وأعرفه جيداً فهو يتأثر نفسياً بسرعة، وهذا يؤدي إلى تذبذب مستواه. أما صالح نفسه فهو مطالب بإثبات نفسه أكثر والاجتهاد إلى أقصي درجة من أجل التغلب على تلك المشكلة، وأنا قلت له هذا الكلام.

ماذا قال رداً على نصيحتك؟

قال لي مقتنع بكلامك وبأحاول أبذل أقصي جهد. أنا أعرف أن صالح يحب الأهلي كثيراً، وللأمانة هو من أفضل لاعبي مصر ومهاراته كبيرة، والأندية المنافسة تتمني اختطافه لذلك يقومون بتسخين الأجواء بين اللاعب وناديه.

ما تقييمك لتجربة الكابيتن محمود الخطيب كرئيس للنادي الأهلي؟

بيبو كان لاعباً ليس له مثيل، ويكفي أنه من أكثر لاعبي الاهلي الذين زادت بسببهم جماهيرية النادي، ومعروف دولياً بتاريخه الكبير، ولايمكن لأحد إنكار ذلك.

كما أنه إنسان مهذب وأخلاقه كريمة، وبلا شك واجه مشاكل عديدة وهذا قدره، وعليه أن يتسم بالصبر والتركيز مع الاهلي ولايشتت أفكاره بعيداً عن الكيان، خاصة أن انشغاله بأى أمور أخرى سيؤثر على مسيرة الأحمر وهو مايرغب فيه كثيرين.

وقلت له وأكرر: تاريخ بيبو لايستطيع أحد أن ينال منه لأنه ناصع وجميل، والأهلي أقوى من أي مؤامرات، وسيظل البطل الأول دائماً وعلينا أن ننتبه إلى الأمور جيداً، وللعلم فقد التقيت بالخطيب وقبلني على رأسي، وقال لي ربنا يكرمك.

لا أقصد شئ بذاته لكن أي نجاح في أي مجال يولد منغصات ومؤامرات ومشاكل، والإنسان الذكي من يبتعد عن تلك المعوقات ويسير في اتجاهه.

ما رأيك في الخلافات التي حدثت بين الكابتن محمود الخطيب والمستشار تركي آل الشيخ؟

الحمد لله خلاص تصالحا، وبدأوا عهداً جديداً، وأقول لترك آل الشيخ إن الأهلي نادي عظيم وله مشجعون كثر في السعودية، ونحن نحبكم ونحترمكم، ونتمني أن تكون العلاقة بيننا دائما جميلة كما هي منذ القدم، فالسعودية ومصر أشقاء وأحباب وأقول له (ركز مع الأهلي وانسى اللي فات).

بخصوص الزمالك.. هل لك أصدقاء من الفريق الأبيض؟

طبعا لي أحباب كتير منهم وأحترمهم جدا ولا أنسى ما فعلوه معي عندما ذهبت إلى القلعة البيضاء لمقابلة كهربا لدعوته للعب في الأهلي.

كيف كان استقبالك في القلعة البيضاء؟

منذ وقوفي أمام بوابة الدخول لم أستغرق وقتاً وسمحوا لي بالدخول، وعندما شاهدني محمد عنتر من داخل سيارته نزل فوراً واحتضنني وشعرت أنه أخي فعلاً، وبعدها التقيت بعدد من اللاعبين الذين رحبوا بي كثيراً وشعرت أنني في بيتي.

فرجاني ساسي وجنش وأبوجبل وطارق حامد وشيكابالا الموهوب، وأحبهم جميعاً لأنهم أصحاب قلب طيب، وفي صحبتهم ونس، والأكثر من ذلك المستشار مرتضي منصور فقد التقيته في أحد المناسبات وسلم على وقبلني وضحكنا معا حيث مازحته بجملة فوجدته سعيد وبشوش جداً

ما الجملة التي قلتها للمستشار مرتضي منصور وضحك بسببها كثيرا؟

ضحكنا معا على أمور بسيطة لأنه صاحب قلب أبيض لكن مش هأقولك أكتر من كده.

ما رأيك في هزيمة الأهلي الأخيرة من الزمالك 3 مقابل 1؟

وارد جدا تعرض أي فريق لهزيمة، المهم البطولة وأخدنا الدوري للمرة 42 وإحنا أبطال إفريقيا، ولعلمك فانه كلما كان الأهلي والزمالك في فورمة جيدة انعكس ذلك على المنتخب بالإيجاب، وأنا لدى نصيحة للفريقين وإدارتهما: كل واحد يركز في ناديه ويتجنب كل طرف الآخر بحيث لا يجد «أصحاب التسخين» فرصة لعمل مشكلة بين الاثنين.

الأزمة أن بعض الإعلاميين والمستفيدين يعملون على خلق المشكلات لانهم يحصلون على منافع من وراء خلق الأزمات ما بين الأهلي والزمالك، وللعلم فإنه في حال التزام كل طرف بأموره وعمله، والابتعاد عن التدخل في شؤون المنافس ستكون الحياة بينهما أفضل كثيراً وستفوت الفرصة على معدومي الضمير من الاستفادة الحرام.

من أفضل المدربين المصريين من وجهة نظرك؟

بالطبع المعلم حسن شحاتة ومختار مختار وعماد النحاس ومحمد رضوان ابن المقاولين العرب الذي اكتشف محمد صلاح وله قدرة على اكتشاف نسخ أخرى من صلاح وتاريخه في المنتخب والمقاولون يعرفه الجميع.

ما أفضل الفرق المصرية من وجهة نظرك؟

بعد الأهلي والزمالك.. بيراميدز والمقاولون.

إذا استمر على هذا الحال وبنفس الطريقة «مش هاياخد حاجة خالص»، والمفروض يتم اختيار عناصر جديدة، ويعاد النظر في المدرب وطريقة اللعب لأن المنافسين أقوياء وللآن نتائج الفريق سيئة.

أذكر لي أفضل لاعبي الأهلي كما تراهم؟

كلهم ممتازين، وأتمني يرجع كريم نيدفيد لأنه لاعب قوي ومفيد جداً

كيف بدأت علاقتك بلاعبي الأهلي؟

تربطني صداقة مع صلاح أمين منذ كان لاعباً بالداخلية لأننا كنا جيران في السيدة عائشة، وأقام لي حفل عيد ميلاد في أحد الأماكن العامة وحضره عدد من لاعبي الكرة كان بينهم كهربا وأيمن أشرف وصالح جمعة واتعرفت عليهم من هذا اليوم وباتت بيننا صداقة.

متي دخلت النادي الأهلي لأول مرة؟

بحكم حبي للأحمر وتتبعي لأخبار لاعبيه اتعرفت على بلال محسن صديق أحمد الشيخ، وسألته عن أخبار أحمد الشيخ الذي كان يلعب خارج مصر، وقلت له نفسي أما يرجع أشوفه، ثم فوجئت بصديق الشيخ يخبرني بعد فترة أن الشيخ سوف يحضر ويرغب في التحدث معي، وتواصلنا هاتفياً حتي جاء إلى القاهرة والتقيته، وكنت سعيدا وشعرت بأنه صديق قديم، وصارت بيننا صحبة وقام بمجاملتي، واحتفل بعيد ميلادي وقتها في منزله بحضور عدد من اللاعبين بينهم مجدي قفشة، وحسين الشحات وكهربا وأخذني الشيخ معه النادي وقابلت جميع الابطال واقتربت منهم وأنا سعيد جدا بهذا القرب.

أحببتهم وأحبوني وأكثر ما يسعدني أنهم يحفظون تاريخ ميلادي 31 ديسمبر، حيث أجد الجميع يحتفل بي ويغمروني بالسعادة والود وعن طريق الاحتفال بهذا اليوم أصبحنا جميعاً أصدقاء.

ما قصة دخولك نادي الزمالك وطلبك من كهرباء الانتقال للأهلي؟

جاء في تفكيري أن كهربا لابد أن يعود للأهلي لأنه كان من ناشئي النادي فذهبت إليه والتقيته في ميت عقبة «وقلت له انت هاتيجي الاهلي خلاص اعمل حسابك على كده»، وكان مندهش جداً من الأمر لدرجة أنني أبلغته بأنه سيسافر إلى نادي خارج مصر ثم سيعود بعدها إلى الأهلي، وقال لي ربنا يعمل الخير، وقد تحققت توقعاتي تماماً لدرجة أن كهربا أصر أن أحضر معه عقد توقيعه على الانضمام للأهلي، وهاتفني مؤكدا على الحضور في الموعد حتي أقف بجواره لكن ظروف المواصلات اخرتني على الميعاد، الأمر الذي جعله ينتظرني أمام بوابة الاهلي بعد توقيعه العقد وبمجرد وصولي قام باحتضاني وأخذنا صورة معا ونشرها وكانت أول صورة له بعد إنهائه التعاقد.

صدقت توقعاتك أيضا مع حسين الشحات.. ماذا حدث وقتها؟

تعرفت على الشحات في عيد ميلادي وأبلغته بأنني متأكد من دخوله الأهلي فسألني إنت متأكد ليه؟ فجاوبته بأن ذلك إحساس قوي وإحساسي مع الأهلي دائما صادق، وكان وقتها لاعباً في المقاصة، والطريف أنه أحرز هدفاً في إحدي مباريات المقاصة ضد الأهلي والتقيته بعد المباراة بأيام قليلة، وأول حاجة عملتها لما شوفته ضربته على راسه من الخلف «وقلت له اوعي تعملها تاني» فضحك.

والحقيقة أن الشحات إنسان طيب القلب جداً، وأتذكر أنه أهداني بدلة تدريب نادي العين الاماراتي بعد توقيعه على عقد الأهلي.

نعم وأنتظر مباريات ليفربول لكي أرى محمد صلاح لاعبنا الكبير الذي شرفنا في كل مكان، هو لاعب مختلف عن الجميع ولديه قدرات عظيمة، وأتوقع له الأفضل ونجاحات أكثر فهو يستحق كل خير، وأتمني رؤيته ومقابلته، وأيضا أنتظر رؤية أبوتريكة حبيبي صديق مو صلاح صاحب الأهداف الحلوة.

ماذا عن رحلتك في التعليم؟

دخلت مدرسة التربية الفكرية بالسيدة عائشة وانتهيت من الابتدائية ثم التحقت بمدرسة ابن طولون الإعدادية للتربية الفكرية أيضا، لكنني انقطعت عنها ولم أكمل بها دراستي.

وما أسباب انقطاعك عن تكملة دراستك؟

الحقيقة أنني غير مقتنع بأنني من اصحاب الاحتياجات الخاصة كما يقولون ومدرسة التربية الفكرية وجدتها لاتناسبني «فانا شايف نفسي الحمد لله إنسان طبيعي»، أعيش الحياة وأفهم الأشياء وأتعامل بصورة موفقة لهذا لم تشبع تلك المدارس رغبتي ولم أستطع دخول المدارس العادية فاخذت قرار بعدم التكملة وكله نصيب.

لعب الكرة وأنتهز الفرصة لكي ألعب، فمثلا كثيراً ما شاركت رجل الأعمال المحترم أحمد أبوهشيمة اللعب في داخل فيلاته الخاصة مع نجوم الرياضة، وأيضا في كثير من الأندية التي أدخلها، وكنت ألعب الكرة أمام المنزل في صغري.

كل اللي عند ربنا كويس.

يتردد أنك استفدت مادياً من شهرتك وعلاقاتك باللاعبين؟

ظلموني بهذا الكلام، فأنا لم أستفد أبدا وأحب أن يعرف الجميع بأن أمح يحب كرة القدم وهي متعته في هذه الدنيا التي لا أرى أن فيها متعة تساوي الكرة، أنا «دماغي كده» فلا داعي للتأليف والشائعات.

هل مارست أي عمل من قبل؟

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل