المحتوى الرئيسى

بعد 6 شهور من وباء كورونا.. تأثير الجلوس فى المنزل على الصحة - صوت الأمة

09/28 14:42

منذ أن بدأت جائحة كورونا في مارس، كانت النصائح الطبية تحث على البقاء في المنزل كأفضل طريقة لتجنب الإصابة بـ Covid-19.، غير أن الحياة في الإغلاق تسبب أمراضًا أيضا جسدية من تلقاء نفسها، فحسب ما ذكره الـ cnn، فإن التواجد في المنزل لفترة طويلة يضر بالجسم ويضعف القلب والرئتين ويضعف وظائف المخ، فنصف عام من العزلة والبقاء في المنزل ممكن أن يتسبب فى مشكلات صحية.

قد يكون قضاء أسبوع في المنزل ، سواء كنت تعمل أو تأكل أو نائمًا ، مريحًا وضروريًا، لكن كل الخمول يمكن أن يبطل التقدم الذي تم تحقيقه بشق الأنفس.

هذا لأنه قد يستغرق شهورًا لبناء العضلات وأسبوع واحد فقط لتفقدها، و قال كيث بار، أستاذ فسيولوجيا التمارين الجزيئية في جامعة كاليفورنيا - ديفيس ، إن البشر ، على الرغم من قوتهم، يفقدون عضلاتهم بسرعة أكبر كلما تقدموا ​​في السن.

عندما تفقد عضلاتك ، فأنت لا تفقد الحجم بالضرورة، لكنك تفقد قوتك، وهو أحد "أقوى المؤشرات" على طول العمر الذي ستعيشه.

إذا كنت لا تمارس الرياضة ، فأنت لا ترفع معدل ضربات قلبك، قال بار إنه عندما لا يضخ قلبك بقوة ، فإنه يضعف، وقال الدكتور باناجيس جالياتساتوس ، أخصائي أمراض الرئة من مركز جونز هوبكنز بايفيو الطبي ، إن الشيء نفسه يحدث لرئتيك عندما تكون غير نشط، وقال إن العديد من مرضاه شعروا بتدهور وظيفة التنفس لأنهم لم يعودوا مشروطين بممارسة الرياضة.

يعتبر الأشخاص الذين يعانون من ضعف صحة الرئة بالفعل أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا لأنه مرض تنفسي ، لذلك من المحتمل أن يبقوا في المنزل لتقليل مخاطر الإصابة، ولكن إذا لم يتحركوا ويزيدوا من تدفق الدم إلى رئتيهم ، فإن حالتهم الموجودة مسبقًا قد تضر بهم على أي حال.

التمرين هو المفتاح الوحيد لتحسين وظائف القلب والرئة - "لا يوجد دواء واحد يمكنه فعل ذلك" ، قال جالياتساتوس إذا لم يكن مغادرة المنزل آمنًا فإن ممارسة النشاط والرياضة والرقص في المنزل ضرورة.

إذا كنت في المنزل طوال اليوم، وكل يوم ، فمن المحتمل أن تكون على بعد أقدام من مخزنك اعتمادًا على وجهة نظرك، هذا إما مريح أو خطير، من خلال هذا الوصول السهل ، قد تتسع نافذة "التغذية" أو الفترة الزمنية التي تتناول فيها معظم وجباتك من 10 أو 12 ساعة يوميًا إلى 15 ساعة يوميًا - أكثر من نصف اليوم ، مما قد يتسبب في ارتفاع مستويات الأنسولين.

فالأنسولين يشجع تخزين الدهون وتحويل جزيئات الدهون الأخرى إلى دهون ، كما قال جايلز دوفيلد ، الأستاذ المشارك في علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء في جامعة نوتردام الذي يدرس إيقاع الساعة البيولوجية والتمثيل الغذائي ، من بين مواضيع أخرى.

وقال دوفيلد إن الإفراط في تناول الطعام يمثل مشكلة أيضًا لأنه في بداية الوباء ، كان الكثير من الناس يخزنون الأطعمة غير القابلة للتلف في حالة نقص الإمدادات، تتم معالجة العديد من الأطعمة غير القابلة للتلف بدرجة عالية وغنية بالسكريات والنشويات.

زيادة الوزن خلال فترات الإجهاد الشديد أمر طبيعي ، وكان عام 2020 مرهقًا بلا هوادة، ومع ذلك ، تصبح زيادة الوزن خطيرة عندما تتحول إلى سمنة بعد ذلك ، قد يبدأ جسمك في مقاومة الأنسولين ، وقد تتطور مشاكل صحية مزمنة مثل مرض التمثيل الغذائي أو مرض السكري.

لدينا جميعًا وضعية جلوس نغرق فيها لا شعوريًا - متدليًا للأمام ، وأكتافًا منحنية ؛ لولبية العمود الفقري ، عازمة الرقبة على صدرك ، مرفقيك.

قال براندون براون ، عالم الأوبئة والأستاذ المشارك في مركز المجتمعات الصحية بجامعة كاليفورنيا - ريفرسايد ، إن الجلوس والاستلقاء طوال اليوم يمكن أن يؤثر بشكل خطير على وضعك ويجهد ظهرك ورقبتك وكتفيك ووركيك وعينيك.

يقترح براون القيام من مقعدك مرة كل ساعة ، والمشي والتمدد للحظة. وقال إنه يمكنك حتى الاستلقاء على الأرض و "دع ظهرك يتكيف".

ما لا يقل عن نصف الأمريكيين يبخلون بفيتامين (د) ، الذي يحافظ على كثافة العظام ويحافظ على الإرهاق، قال دوفيلد إنك بالتأكيد واحد منهم إذا كنت تقضي معظم يومك في المنزل ، وستائر مسدودة.

قال دوفيلد إن الحصول على ما يكفي من ضوء الشمس في الصباح يساعد على مزامنة إيقاع الجسم اليومي. لذلك إذا كنت منغلقًا طوال الأسبوع أو تعمل في الظلام ، فقد يتأثر نومك أيضًا.

قال براون ما دمت تمشي أو تمارس الرياضة، أو تقوم بعمل في الفناء أو أنشطة أخرى تسحبك للخارج قليلاً ، فلن تقلق بشأن الحصول على ما يكفي من ضوء الشمس. قال دوفيلد إنه إذا كنت غير قادر على الخروج من المنزل أو إذا لم يسمح لك الطقس بذلك ، فإن الضوء الاصطناعي الساطع يمكن أن يساعد جسمك على إعادة ضبطه في الصباح ، وكذلك تجنب الأضواء الزرقاء في الليل.

يمكن أن يبطئ نمط الحياة غير المستقر عقلك أيضًا، وقال بار إن التمارين الرياضية تنتج مواد كيميائية معينة في الدماغ تعمل على تكسير السموم في الدم وحتى تمنعها من الوصول إلى الدماغ ، حيث يمكن أن تقتل خلايا الدماغ.

عدم ممارسة الرياضة يعني أنك لن تكسر المنتجات الثانوية للأحماض الأمينية بكفاءة مثل السموم العصبية في الدماغ، آثار العزلة ماكرة، مثل الوباء ، غالبًا ما تكون الأعراض الجسدية بعد شهور من العزلة غير واضحة حتى تصبح ضارة أو شديدة.

ولكى تتجنب هذه المشاكل لا بد من اتباع بعض النصائح وهى

1:ممارسة التمارين الرياضية يوميا حتى لو كانت رياضة المشى وركوب الدراجة.

2:الاهتمام بتناول الاطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية وخصوصا الفواكه والخضراوات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل