المحتوى الرئيسى

انطلاق فعاليات الملتقى العلمى الأول للسلامة والصحة المهنية بجامعة الزقازيق

09/28 17:54

شهدت مستشفيات جامعة الزقازيق، اليوم، إنطلاق فعاليات الملتقى العلمى الأول للسلامة والصحة المهنية تحت شعار (صفر إصابات 2)، بحضور محمد سعفان وزير القوى العاملة، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، والدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة، بالتعاون بين المستشفيات ومديرية القوى العاملة بالشرقية، وذلك بالمركز العلمى بكلية الطب قاعة أ.

وحضر الملتقى: الدكتورة ميرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبد المنعم نافع المشرف على قطاع التعليم والطلاب، والدكتور رمضان نافع مستشار رئيس الجامعة لشئون إدارة المستشفيات الجامعية والشئون الوقائية ومكافحة العدوى، والدكتور عبد السلام عيد عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والدكتور أحمد عبدالستار أمين عام الجامعة، والدكتور وليد ندا المدير التنفيذي للمستشفيات، والدكتور وائل صبري المشرف علي الشئون العلاجية.

وأكد وزير القوى العاملة، أن رسالة ملتقى اليوم هو "السلامة" ويقصد بها سلامة العنصر البشري من التعرض لكافة أشكال المخاطر والإصابات داخل المنشأت المختلفة من خلال إتباع الإجراءات والقوانين المنظمة لذلك.

وأشار وزير القوى العاملة، إلى ضرورة تعميم مفاهيم وقواعد الحفاظ على السلامة والصحة المهنية بين المواطنين بمختلف فئاتهم العمرية، بالإضافة إلى توحيد الجهود بين جامعة الزقازيق ومديرية القوى العاملة لوضع الخطط الوقائية والاحترازية لحماية العاملين بالمصانع والمنشأت الطبية من التعرض للمخاطر والحوادث وانتشارالعدوى.

وأوضح محافظ الشرقية، أن الدولة تولي اهتماماً كبيراً لتفعيل منظومة الحفاظ علي الصحة والسلامة المهنية وحماية جميع العاملين بالمنشات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلي خلق ثقافة السلامة واستخدام وسائل فعالة للتصدي للمخاطر وترسيخ  معايير الأمن الصناعي بهدف تحقيق السلامة لعناصر الإنتاج الثلاثة (البشرىة، المادية، المالية) والحماية من المخاطر والحوادث من خلال تنفيذ الدورات التدريبية والندوات التوعوية للعاملين بالمؤسسات المختلفة.

وخلال كلمته، أعرب رئيس الجامعة، عن امتنانه لتنظيم فعاليات الملتقي  العلمي الآول للسلامة والصحة المهنية  داخل إحدي قلاع جامعة الزقازيق وهي المستشفيات الجامعية بهدف التعرف علي أخر المستجدات في مجال السلامة ومكافحة العدوى وتوفير بيئة عمل أمنة.

وأوضح  شعلان، أن قطاع المستشفيات بجامعة الزقازيق يقدم  الخدمات الطبية والعلاجية لعدد كبير من المواطنين من أبناء محافظة الشرقية والمحافظات المجاورة، مؤكداً أن القطاع الطبي بالجامعة يبذل قصارى جهده لتطبيق إجراءات ضمان  توفير ظروف عمل صحية وسليمة وملائمة للعنصر البشري من العاملين بالإدارة، والأطباء، والممرضين، والفنيين، والعمال وكذلك المرضى والزوار، بالإضافة إلي الحرص على  المتابعة المستمرة لأخر المستجدات في تطبيق معايير السلامة سواء للمبانى أو المعدات أو الأجهزة وذلك لتحسين نتائج ما تتخذه من سياسات وإجراءات لحماية المباني والعاملين والمرضى والزوار.

وأكد رئيس الجامعة، أن إجراءات السلامة ومعايير الأمان بالنسبة للمرضي والعاملين بمستشفيات جامعة الزقازيق والمترددين عليها تعتبر حجر الزاوية في الرعاية الصحية وضمان جودة الخدمات الطبية المقدمة بالمستشفيات، لافتاً إلى أن العاملون بالمستشفيات وكامل القطاع الصحي قد واجهوا مخاطر مهنية جسيمة خلال انتشار جائحة كورونا مما ألزمهم جميعاً بإتباع التعليمات الوقائية والإحترازية لمكافحة العدوى للحد من الإصابات والوفيات من بين العاملين بالقطاع الصحي.

ومن جانبه، أشار الدكتور عبد السلام عيد، إلى أن جامعة الزقازيق منارة للعلم وتضم صرح طبي عملاق يشمل 9 مستشفيات، مؤكداً على ضرورة التنسيق مع الجهات المختصة وتوطيد التعاون مع مديرية القوى العاملة  لضمان تحقيق إجراءات السلامة والصحة المهنية طبقاً للمعايير العالمية.

كما استعرض الدكتور وليد ندا مجهودات المستشفيات الجامعية لتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية بهدف حماية العنصر البشري والمنشأت  من المخاطر وخاصة خلال انتشار جائحة كورونا، مشيراً إلى أن قطاعي مستشفيات جامعة الزقازيق (الحوادث - صيدناوي) يستقبل سنوياً 300 ألف حالة مرضية بالعيادات الخارجية، بالإضافة إلى 500 ألف حالة مرضية بالمستشفيات من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة.

وبنهاية الجلسة الافتتاحية للملتقى، أهدي الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق درع الجامعة للوزير محمد سعفان وزير القوى العاملة، وللدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية كرسالة شكر وتقدير علي مجهوداتهم المتواصلة وتعاونهم المثمر لتحقيق سبل السلامة والصحة المهنية بمختلف المنشأت بالجامعة.

كما أهدي وزير القوى العاملة درع الوزارة لرئيس الجامعة، وقدم الدكتور عبد السلام عيد درع الملتقى لوزير القوى العاملة، ومحافظ الشرقية، ورئيس الجامعة.

الجدير بالذكر، أنه من المقرر استمرار تنفيذ الملتقي على مدى 4 أيام وذلك من اليوم الإثنين 28 سبتمبر وحتي الخميس المقبل الأول من أكتوبر 2020.

ويتضمن محاضرات بموضوعات (سبل مكافحة العدوى وسلامة المرضى، وطب الصناعات وعلاقتها بالسلامة المهنية، الأهداف والمخاطر والتعريف بالمستشفيات والمخاطر البيولوجيا القرار ١٢٦ القرار ١٣٥ لسنة ٢٠٠٣، مبادئ الحريق والإنذار المبكر، المخاطر الميكانيكية، المخاطر الكهربائية، الموائمة- التشريعات- حوادث وإصابات العمل، خطة الطوارئ والإخلاء بمشاركة نخبة متميزة من الأطباء بالمستشفيات الجامعية والمتخصصين بمديرية القوى العاملة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل