المحتوى الرئيسى

بطله قرر الانتحار.. قصة فيلم أثر في حياة جمال عبد الناصر وتمنى أن يشاهده الشعب | فن وثقافة | جريدة الطريق

09/28 12:36

في عام 2011، صدر الفصل الثاني من كتاب "أهل الفن وأهل السلطة" للكاتب طاهر شلبي، وخلاله تحدث عن علاقة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر (15 يناير 1918 – 28 سبتمبر 1970) بأهل الفن، إذ كانت علاقة طيبة للغاية، وجمعته صداقات قوية مع أم كلثوم بدايةً من إلغائه قرار مجلس قيادة الثورة الصادر بمنع أغاني "الست" من الإذاعة بحجة أنها من العصر البائد أيام الملك فاروق، وكذلك علاقته المميزة بالموسيقار محمد عبد الوهاب، ومطرب الثورة والمعبر عن أحلام قادتها العندليب عبد الحليم حافظ، كما كان عاشقًا لأفلام إسماعيل ياسين وغيره من قامات السينما المصرية.

فيلم Its wonderful life، صُنف من قِبل معهد الأفلام الأمريكية، في المركز الحادي عشر، ضمن لائحة أفضل 100 فيلم أمريكي على الإطلاق، وذلك عام 1998.

واعتُبر الفيلم عام 1990، أثرًا تاريخيًا من قِبل مكتبة الكونجرس الأمريكية، ولم يلقَ إقبالًا جماهيريًا ليس في مصر فقط، بل على مستوى العالم، ورُفع من دور عرض السينمات، قبل أن يمر أسبوع على تاريخ عرضه.

ورُشح الفيلم 5 مرات لجوائز الأوسكار، كأفضل فيلم من الأفلام الحرة، وأفضل مخرج لفرانك كابرا، وأفضل ممثل لدور البطل جيمس ستيوارت، وأفضل مونتاج لويليم هورنبيك، وأفضل صوت لجون ألبرج.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل