المحتوى الرئيسى

أرمينيا تتهم تركيا بدعم أذربيجان عسكريًا | المصري اليوم

09/28 20:24

أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية، الاثنين، أن تركيا تزود أذربيجان بالطائرات الحربية والمسيرة، وذلك في ظل تواصلت المواجهات العنيفة بين الانفصاليين الأرمينيين والجيش الأذربيجاني.

تركيا ترحل مجموعة جديدة من منتسبي «داعش» إلى العراق

أنقرة: تركيا لن تشارك أذربيجان عسكريا في حربها مع أرمينيا

«المنظمة العربية» تندد باستمرار تركيا في تجنيد مرتزقة سوريين للحرب في ليبيا

وأكدت وزارة الخارجية الأرمينية أن خبراء عسكريين أتراكا يقاتلون جنبا إلى جنب مع أذربيجان في منطقة ناغورنو كاراباخ.

ولليوم الثاني على التوالي، تبادلت قوات أرمينيا وأذربيجان إطلاق النار بكثافة وتبادل الجانبان الاتهامات باستخدام المدفعية الثقيلة.

وفي السياق، أعلن مسؤولون في المنطقة المتنازع عليها مقتل 15 مسلحا انفصاليا أرمينيا، ما أدى إلى ارتفاع الحصيلة الإجمالية للمواجهات إلى 39 قتيلا.

وأفاد متحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية في بيان بأن «المواجهات العنيفة تواصلت خلال الليل»، في حين أكد مسؤولون في وزارة الدفاع في كاراباخ مقتل 15 مسلحا، ما يرفع حصيلة القتلى في صفوف الانفصاليين المسلحين إلى 32 منذ اندلعت المواجهات الأحد.

كما لقي 5 مدنيين أذربيجانيين ومدنيان أرمينيان من كاراباخ مصرعهم، وفقا حصيلة أُعلن عنها الأحد، فيما لم تعلن أذربيجان عن خسائرها العسكرية.

وقد تكون الخسائر أكبر بكثير، لكن كل طرف أكد أنه ألحق مئات الخسائر بالطرف الآخر، ونشر الجانبان صورا لدبابات مدمرة.

كما ذكرت وزارة الدفاع في كاراباخ أنها استعادت المواقع التي خسرتها في اليوم السابق، لكن أذربيجان أكدت أنها سيطرت على المزيد من الأراضي.

أفاد ناشطون سوريون، اليوم الأحد، بنقل تركيا أول دفعة لعناصر الفصائل المسلحة السورية «المرتزقة» إلى أراضي أذربيجان على خلفية التصعيد العسكري الحاد بين القوات الأذربيجانية والأرمنية.

وقال: «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، بحسب مداد نيوز إن «دفعة من مقاتلي الفصائل السورية الموالية لأنقرة وصلت إلى أذربيجان، حيث قامت الحكومة التركية بنقلهم من أراضيها إلى هناك».

وأوضح المرصد أن هذه الدفعة «قد وصلت الأراضي التركية قبل أيام قادمة من منطقة عفرين شمال غربي حلب»، وأضاف أن «دفعة أخرى تتحضر للخروج إلى أذربيجان، في إطار الإصرار التركي على تحويل المقاتلين السوريين الموالين لها إلى مرتزقة».

في غضون ذلك، تداول ناشطون أرمن مقطع فيديو يوثق حركة مكثفة لمسلحين يطلقون هتافات باللغة العربية على متن عربات قيل إنها تتجه إلى جبهات القتال في صفوف أذربيجان ضد القوات الأرمنية.

ويظهر الفيديو قافلة ضمت أكثر من 20 سيارة رباعية الدفع تحمل رجالا مسلحين وهم يرددون هتافات التكبير و«قائدنا محمد» باللغة العربية، بينما قالت سيدة تقف وراء المشهد باللغة الأذربيجانية عدة مرات «الله يقويكم».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل