المحتوى الرئيسى

"اليوان الصيني".. عملة احتياط دولية آمنة

09/28 13:44

تهدف الحكومة الصينية منذ عدة سنوات لدعم الاستخدام الدولي لعملتها اليوان، وكثفت جهودها مؤخراً للسماح لمزيد من المؤسسات المالية الأجنبية بدخول السوق المحلية.

ويعزز تلك الأهداف قوة الاقتصاد الصيني،فقد تسارع الإنتاج الصناعي للبلاد ونمت مبيعات التجزئة لأول مرة هذا العام متجاوزة توقعات المحللين.

وفي هذا الصدد،قال البنك المركزي الصيني اليوم الإثنين إنه سيحافظ على وفرة السيولة على نحو معقول ويوجه تكاليف التمويل نحو الانخفاض.

وأضاف البنك الصيني في بيان عقب اجتماع لجنته المعنية بالسياسة النقدية أنه سيجعل هذه السياسة أكثر مرونة واستهدافا. 

وتابع قائلا إنه سيحافظ على سعر صرف اليوان مستقرا بشكل أساسي.

وقالت وكالة شينخوا الصينية، ضخ البنك 40 مليار يوان (نحو 5.86 مليار دولار أمريكي) إلى السوق من خلال إعادة الشراء العكسي لمدة 14 يوما بسعر فائدة 2.35 بالمائة، وفقا لما جاء في بيان له في موقعه الالكتروني.

وقال البنك المركزي إن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على استقرار السيولة في النظام المصرفي في نهاية الربع الثالث.

وقفز اليوان الصيني لأعلى مستوى في 16 شهرا مقابل الدولار قبل أيام بدعم بيانات صينية حول التعافي الاقتصادي بعد إجراءات عزل بسبب جائحة كورونا بينما نزل الدولار الأمريكي مع تحسن الإقبال على المخاطرة.

 وارتفع اليوان في التعاملات الخارجية وفي الداخل. وسجل اليوان في التعاملات الخارجية أعلى مستوى الثلاثاء الماضي في 16 شهرا عند 6.7725 مقابل الدولار الأمريكي قبل أن يهبط قليلا. 

وكتب لي هاردمان محلل العملة في ام.يو.اف.جي "بشكل عام، فإن أحدث بيانات شهرية للأنشطة تشجع على الاعتقاد بأن قوة الدفع الإيجابية المرتبطة بالدورة الاقتصادية في الصين ستستمر في الفترة المتبقية من العام". 

وارتفعت احتياطيات الصين من النقد الأجنبي في أغسطس آب مع استمرار ضعف الدولار الأمريكي ومكاسب كبيرة لليوان الصيني وسط تعاف لثاني أكبر اقتصاد في العالم. 

وأظهرت بيانات من البنك المركزي الصيني أن احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي، وهي الأكبر في العالم، ارتفعت بمقدار 10.2 مليار دولار في أغسطس آب لتصل إلى 3.165 تريليون دولار. 

وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا أن تقفز احتياطيات البلاد بمقدار 21.61 مليار دلار. 

وارتفع اليوان حوالي 1.8 بالمئة مقابل الدولار في أغسطس آب، وواصل الصعود في مطلع سبتمبر أيلول، بينما تراجع الدولار نحو 1.3 بالمئة أمام سلة من العملات الرئيسية الأخرى. 

وأشارت البيانات إلى أن حجم احتياطيات الصين من الذهب بلغ 62.64 مليون أوقية (أونصة) في نهاية أغسطس آب بلا تغير عن نهاية يوليو تموز، بينما تراجعت قيمتها إلى 122.62 مليار دولار من 123.09 مليار دولار.

وقبل أيام قالت مؤسسة مورجان ستانلي للخدمات المالية والاستثمارية إن زيادة الاستثمار الأجنبي في الأسواق الصينية يعزز استخدام اليوان، ليصبح في المركز الثالث في احتياطي دول العالم من النقد الأجنبي بعد الدولار واليورو خلال عشر سنوات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل