المحتوى الرئيسى

"التعاون الخليجي" يدعو لتنفيذ "فوري" لاتفاق الأسرى باليمن

09/28 01:29

رحب مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الأحد، باتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، داعيا إلى سرعة تنفيذه.

وأوضح المجلس، في بيان، أن الاتفاق "يأتي تنفيذاً لاتفاق ستوكهولم عام 2018 الذي نص على الإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفياً والمخفين قسراً والأشخاص قيد الإقامة الجبرية".

ودعا الأمين العام للمجلس، الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، إلى التنفيذ الفوري للاتفاق وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين دون تأخير، وصولاً للإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين، ولم شملهم مع عائلاتهم. 

كما عبر عن تقديره للجهود التي تبذلها الرئاسة المشتركة للجنة الإشرافية المعنية بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين ممثلة بمكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وفي وقت سابق الأحد، أعلن المبعوث الدولي للأزمة في اليمن مارتن جريفيث، عن التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية الشرعية والحوثيين لتبادل ١٠٨١ أسيرا من الطرفين، وتطبيق الاتفاق والإفراج عن الأسرى بشكل فوري.

وأوضح المسؤول الأممي، في بيان، أن الاتفاق -الذي جاء في ختام الاجتماع الرابع للجنة الإشراف على تنفيذ اتفاقات تبادل الأسرى الذي بدأ قبل أسبوع في سويسرا- سيسهم في بناء الثقة بين الجانبين للتوصل إلى السلام.

وأضاف أن الجانبين جددا التزامهما بموجب اتفاق ستوكهولم لعام ٢٠١٨ بالإفراج عن جميع الأسرى والمفقودين والمعتقلين والمختفين قسريا والأشخاص قيد الإقامة الجبرية.

واتفق الجانبان على عقد اجتماع جديد لتنفيذ ما تبقى من مخرجات اجتماع عمان الذي عُقد في فبراير/شباط الماضي، مع بذل الجهود للإفراج عن المزيد من الأسرى بمن فيهم الأربعة المشمولين في قرار مجلس الأمن الدولي وفقا لاتفاق ستوكهولم .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل