المحتوى الرئيسى

بدء مشاورات تعيينات مجالس الإدارة والعموميات بعد التغييرات الصحفية

09/27 10:34

تبدأ الهيئة الوطنية للصحافة بالتنسيق مع 7 رؤساء مجالس إدارة لـ8 مؤسسات قومية، مشاورات اختيار أعضاء مجالس إدارة المؤسسات الذين سيتم تعيينهم، ومن المقرر أن تبدأ أيضا مشاورات اختيار أعضاء الجمعية العمومية المعينين بتلك المؤسسات أيضا، وهي الخطوة التي تلي إعلان التغييرات الصحفية أمس.

وكان المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، صرح لـ"الوطن" في وقت سابق، بأنّ الهيئة ستبحث اختيار أعضاء مجلس الإدارة المعنيين، وأعضاء الجمعيات العمومية المعنيين، من خلال وضع الأطر القانونية اللازمة، وسنوفر لرئيس مجلس الإدارة، المناخ المناسب للعمل والبيئة الملائمة، ونساعده حتى يتسنى لنا محاسبته بعد ذلك، إذا قصر، حسب تعبيره.

وأجرت المؤسسات القومية انتخابات مجالس إدارتها وجمعيتها العمومية في مارس الماضي، وتعد هذه أول انتخابات لـ8 صحف قومية، وفقا لقانون الهيئة الوطنية للصحافة الجديد رقم 179 لسنة 2018، والذي حدد مدة عضوية مجلس الإدارة والجمعية العمومية بـ3 سنوات.

وتتشكل مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية بقرار الهيئة الوطنية للصحافة من 13 عضوا: رئيس مجلس إدارة "تختاره الهيئة"، و6 أعضاء منتخبين بواقع اثنين من الصحفيين، واثنين من الإداريين، واثنين من العمال، وتنتخب كل فئة ممثليها بالاقتراع السري المباشر، إضافة إلى اختيار رئيس مجلس الإدارة لـ6 أعضاء من ذوي الخبرات الصحفية والمالية والاقتصادية والمحاسبية والقانونية لاستكمال التشكيل.

وفي السابق، كان المجلس الأعلى للصحافة هو من يختار بموجب قانون تنظيم سلطة الصحافة الملغي، 6 أعضاء بمجلس الإدارة، بينهم 4 أعضاء على الأقل من ذات المؤسسة الصحفية، وأجريت آخر انتخابات لمجالس الإدارات والجمعيات العمومية في أكتوبر عام 2014، وفقا لقانون 96 لسنة 1996 لتنظيم الصحافة، لإعلان المجالس الحالية لإدارات الصحف القومية بكامل تشكيلها في 18 يناير 2015.

أما الجمعيات العمومية فتغير تشكيلها على نحو لافت في القانون الجديد، إذ قلص عدد أعضاء الجمعية العمومية من 35 عضوا إلى 17 عضوا، 6 منهم منتخبون والباقي معينون، وللمرة الأولى يتقلص عدد المنتخبين بالجمعيات العمومية إلى 6 أعضاء فقط من العمال والإداريين والصحفيين، بدلا من 15 عضوا وفقا لقانون تنظيم سلطة الصحافة الملغي "96 لسنة 1996"، وكان المجلس الأعلى للصحافة يستكمل تشكيل الجمعية العمومية للمؤسسة بتعيين 20 عضوا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل