المحتوى الرئيسى

16 سؤالا يجيب عنها وزير التعليم عن المنظومة الجديدة

09/27 09:28

استضاف الإعلامي عمرو أديب خلال برنامجه "الحكاية"، المذاع على شاشة قناة "mbc مصر"، الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، للحديث حول المنظومة الجديدة للتعليم، نستعرضها من خلال أسئلة يجيب عنها الوزير.

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إنّ المناهج المصرية الجديدة تمامًا وصلت للصف الثالث الابتدائي، ويتم العمل على بناء مناهج للصف الرابع إلى الصف السادس الابتدائي، وسيتم الانتهاء من ذلك في ربيع عام 2021 أي منتصف العام المقبل.

وأضاف شوقي، خلال حواره في برنامج "الحكاية"، مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة "mbc مصر": "هتبقى منهج جديد لانج، من كي جي 1 للصف السادس الابتدائي"، وهذا يُعد شيئا عظيما للغاية، موضحًا في الوقت ذاته أنّ امتحانات "أي جي" لم تنعقد.

وتابع: "الأدوات اللي تخليك تبني بنوك أسئلة، ثم ماكينة أخرى تعمل امتحان وتصلحه لأكثر من 10 ونص مليون تلميذ، أقوى من الماكينة بتاع الـ آي جي وأقوى من السات، مصر بقى عندها أدوات تصارع الأدوات اللي عند الشهادات البريطانية والأمريكية".

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ دخول الطلال للمنصات التعليمية الإلكترونية مثل البث المباشر والمكتبة و"إدمودو"، وهناك بعض الخدمات يكون عليها مقابل صغير وأقل من أسعار الدروس الخصوصية، كما أنّ جميع طلاب المرحلة الثانوية معهم "تابلت".

وأضاف شوقي، أنّ مناهج الثانوية العامة تكون متاحة بمنصة إدارة التعليم من خلال التابلت الأسبوع قبل الدراسة، وعلى أولياء الأمور معرفة جداول الحصص في القنوات التعليمية.

وتابع: "مفيش حصص في المدرسة، لطلاب رابعة ابتدائي لحد الآخر، الحصص على القنوات التعليمية والمدارس هيكون فيها المواد اللي خارج المجموع والأنشطة وأسئلة للمعلم"، مرجعا سبب ذلك لاحتمالية حدوث أي موجات أخرى لفيروس كورونا: "عاملين حسابنا لو الأمور راحت للأسوأ من 4 ابتدائي لحد آخر الخط ممكن يقعدوا في البيت عادي لو اتزنقنا، ووراد إن المدارس متشغلش السنادي".

وأوضح أنّه سيتم تقييم الطلاب في الأيام التي يذهبون بها للمدرسة، مثل الامتحانات أو الأبحاث، وهناك حضور وغياب، مطمئنا أولياء الأمور: "اللي هتشوفوه السنة دي أفضل من اللي شوفتوه قبل كده أو اللي بيسموه التعليم، إحنا مكانش عندنا تعليم، التعليم يعني لازم الطالب يبقى له مسؤولية ولكن اللي كان بيحصل إن الطالب بيحصله تلقين مش فكر خالص".

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ تطوير الثانوية العامة مخطط لها منذ 2018، لافتا إلى أنّ قانون التعليم القائم منذ عشرات السنوات يتم تعديله وسيعرض على البرلمان قريبا جدا. 

وأضاف أنّ التعديل من شأنه إتاحة التغيير بكافة أشكالها وليست للثانوية العامة فقط، مؤكدا أنّ الامتحان سيكون إلكترونيًا بالكامل وتصحيحه إلكترونيا دون عنصر بشري في وضع الامتحان أو تصحيحه.

وأكد أنّ التقييم علم، ويتحدث عنه خبراء للتقييم: "فكرة الامتحان أسهل أو أصعب ميحكمش عليها ولي الأمر، ولكن يحكم عليها خبير تقييم، وده مش كلام نقوله إحنا، احنا بس كنا حاشرين نفسنا في حاجة ليها ناس متخصصة".

وأوضح أنّ فكرة بنوك الأسئلة ليست في مصر فقط ولكن في العالم أجمع، وتكون الأسئلة مرتبطة بنواتج التعلم، ومستوى صعوبة السؤال وتصحيحه، مؤكدا أنّ صناعة بنك الاسئلة قيمة جدا، وجرى بناء بنوك أسئلة مصرية بالمركز القومي للامتحانات للثانوية، لافتا إلى أنّ التكافؤ بين الطلاب سيكون في مستوى حد الصعوبة وليس في السؤال نفسه . 

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ امتحانات الثانوية العامة ستضمن على الأقل امتحانا وفرصة امتحان أخرى، والحصول على المجموع الأعلى، رغم أنّ ذلك يشكل عبئا كبيرا على الدولة والوزارة، لكن ذلك في صالح الطلاب "عشان محدش يبقى مرعوب".

وأضاف أنّ هذا النظام ليس اختراعا ولكن جميع أنظمة التعليم في العالم تطبقه مثل الـig وsat والتويفل: "الدنيا كلها ماشية كده، ومش بنضيف حاجة جديدة، ولكن اللي كان عندنا هو اللي غريب".

وأكد أنّ النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة لا يوجد به تظلمات، نظرا لأن الامتحان إلكتروني ولا يضع الأسئلة بشر أو يجري طباعته، كما أنّ التصحيح إلكتروني وبالتالي لا يوجد عنصر بشري، وجرى حذف الأسئلة المقالية من الامتحانات رغم أهميتها في مواد اللغات، وسيتم تقييمها خارج الامتحان أو عند دخول الجامعة.

وأشار إلى إجراء منصة إدارة تعلم منبثقة من بنك المعرفة خاصة لطلاب الثانوية بالفرنسية، لافتا إلى أنّ بنك المعرفة يكلف الدولة أموالا كثيرة ورغم ذلك متاح مجانا وأصبح أساسيا لتطوير التعليم.

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، إنّه كان هناك تخوفا كبيرا من البعض بشأن امتحانات الثانوية العامة في زمن فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، موضحًا أنّ الامتحان مرّ بنجاح كبير وهذا جهد تشكر عليه الوزارة وأجهزة الدولة كافة، إذ كانت ملحمة كبيرة للغاية.

وأضاف أنّه تم اجراء امتحان لـ650 ألف طالب في الثانوية العامة، وأكثر منهم في التعليم الفني بعدد 770 ألف طالب: "لحد دلوقتي الموضوع مخلصش، عاملين دور تالت للي دخل بعذر امتحانات الدور الثاني وسقط".

وأكد وزير التربية والتعليم، أنّ التعليم الفني ما زال حتى الآن يجري امتحانات الدور الثاني الخاصة بشهادة الدبلومات الفنية: "لو كنا أخرناه أسبوعين تخيل كنا هنبقى فين النهادره، الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مستني طلبة الشهادات الدولية عشان خاطر التنسيق".

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّه سيتم تقسيط والسماح بدفع مصروفات المدارس الحكومية هذا العام على الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني، تخفيفا على أولياء الأمور.

وأضاف أنّه يتم التفاوض من أجل تشكيل لجنة عمل لإدارة المدارس وكل ما يتعلق بها، بداية من إصدار التراخيص وحتى ضوابط المصروفات وزيادتها.

وأشار إلى أنّه خلال 10 أسابيع وقبل نهاية العام الحالي، سيكون لدى وزارة التربية والتعليم كتالوج واضح بضوابط جديدة لحل أزمات شكاوى أولياء الأمور من المدارس الخاصة

ونوه وزير التعليم أن منصة إدمودو توفر لطلاب المرحلة الإعدادية والابتدائية كافة الشروحات بكل المواد، فضلا عن خدمة أسال المعلم والتى يستطيع من خلالها الطالب فهم كل مايريده بالمتابعة مع معلم أونلاين.

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ القرار الوزاري الخاص بمصروفات المدارس الحكومية يتكون من 12 صفحة، أهمها المادة السابعة في القرار، مؤكدا أنّ هذا يحدث كل عام.

وأضاف أنّ هناك فئات كثيرة من سداد الاشتراكات والخدمات الإضافية والأنشطة في مختلف المراحل التعليمية وهم أبناء شهداء ثورة 25 يناير وأبناء شهداء القوات المسلحة والشرطة والقضاة وضحايا الإرهاب وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من التضامن "تكافل وكرامة".

وأشار إلى أنّ من بين الفئات المعفاة الطلاب يتامى الأب، وأبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة وأبناء المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثا غير القادرين بعد إجراء بحث اجتماعي وأبناء مصابي الثورة بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك، وطلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة وشمال سيناء.

وردا على بعض المنتقدين حول مجانية التعليم، قائلا: "مجانية التعليم لمن يسأل، الدولة في آخر 6 سنين صرفت على التعليم 500 مليار جنيه أي نصف تريليون، وده برضو مش كفاية، وفيه مليارات بتتصرف على المنصات الإلكترونية". 

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ الوزارة تبحث حاليا تفاصيل مجموعات التقوية وكيفية عملها وتحديد أسعارها، وسيتم إصدار قرار وزاري لشرح كل ما يتعلق بمجموعات التقوية، الثلاثاء 29 سبتمبر المقبل.

وأضاف أنّه سيتم إيجاد محتوى فرنسي كافي للمناهج باللغة الفرنسية ببنك المعرفة والمنصات رغم تكلفة ذلك المرتفعة، قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وأشار إلى أنّ تدريس المناهج سيكون بالقنوات التعليمية، وسيخصص الوقت بالمدرسة للتقييم وتبادل الأسئلة مع المعلمين والأنشطة وتدريس المواد خارج المجموع والأنشطة الرياضية.

وأوضح أنّه سيتم إرسال معايير للمدارس لكيفية التعامل الصحي قبل نهاية الأسبوع الحالي، وإتاحته على الموقع الإلكتروني للوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة، مؤكدا أنّه جرى اتخاذ إجراءات لحماية الطلاب، وحال وجود تقصير في تطبيق الإجراءات الوقائية على أولياء الأمور التوجه للإدارات التعليمية، كما أنّ الوزارة ستتيح خطا ساخنا قبل بدء الدراسة للإبلاغ عن الشكاوى.

وأكد أنّ المنصات التعليمية متاحة للطلاب المصريين بالخارج عدا منصة "study"، نظرا لأخذ موافقة حقوق ملكية فكرية، كما أنّهم سيمتحنون مثل طلاب الثانوية الداخل بواسطة التابلت ولكن داخل لجان مراقبة وليس بالمنزل.

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ المعلمين لهم نصيب كبير من عملية تطوير المنظومة التعليمية، واصفا هذا العام بـ"بعام تقدير المعلم"، موضحا أنّ عدد المعلمين يتعدى 1.2 مليون، ومن يعمل منهم في التدريس نحو 800 ألف والباقي في أعمال إدارية.

وعلق "شوقي" على المنتقدين حول فكرة مجموعات التقوية وتشبيه البعض لها بأنّه دروس خصوصية لكن تتبع الوزارة، قائلا: "إحنا احترنا، لو قولنا هنقفل السناتر يزعلوا، نفتح السناتر يزعلوا برضو، نعمل مجموعات تقوية يزعلوا برضو، طب يا جماعة حلوها انتوا بقى".

وتابع: "لما كنا طلبة ولا كان فيه سنتر ولا فيه دروس ولا مجموعات تقوية، كان فيه كتاب وتختة وطباشيرة، ولا منصة من دول وطلعنا الأوائل وبقينا حلوين خالص، لكن إحنا دلوقتي بندلع أوي أوي حتى لو بتجيلنا منصات كتير بندلع أكتر، دة دلع مرئ الصراحة".

وأكد أنّ مجموعات التقوية اختيارية، "اللي مش محتاجه ميروحش"، كما أنّ هناك قنوات تعليمية تعرض الدروس مجانا، إضافة للكتب والمدرسة والمنصات، لافتا إلى أنّ تلك المجموعات بمثابة "خدمة زيادة".    

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، إنّ البعض قد يظن أنّه بتقليل عدد أيام حضور الطلاب للمدارس سيتم إلغاء أجزاء من المنهج، وهذا غير صحيح، "هنديلهم المنهج كله، مفيش تخفيض"، موضحًا أنّ المصدر الأساسي من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثانوية العامة في الحصص والمحاضرات لن تكون المدرسة بل القنوات التعليمية.

وأضاف شوقي، أنّه سيتم وضع 10 محطات تليفزيونية مثلا: "رابعة لوحدها وخامسة لوحدها على التليفزيون، أنا كده بكلم طفل لا عنده نت ولا جهاز كمبيوتر، إحنا في أزمة وعاوزين نحلها، ومش عاوزين نختصر المنهج".

وتابع: "إحنا بنعمل حاجة مش عادية، فنية جدا، ننقي أفضل الأساتذة وهنراجع ده تحت إشراف الوزارة،  كل طالب عنده جدول حصصه كلها ومواعدها الأصلية والإعادة واللينك بتاع اليويتوب، نبنى مكتبة من الدروس المصرية من رابعة للثانوية العامة بالكامل، عاملين منصة بث مباشر زي نتفلكس تدي محاضرات أون لاين، نعمل منصة جديدة وكتب فعالية، دروس أعلى ومراجعات، في المرحلة الإعدادية للثانوية، وهنعمل اسأل المعلم زي أوبر كده بس تسأل سؤال وتحطه على السيتسم فيه أستاذ هيرد عليك".

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ الـ12 ألف معلم الراغبين في التعيين متواجدون في قاعدة بيانات وكلما احتاجت الوزارة سد عجز أو إضافة معلمين لهم الأولوية في هذا، لكن التعيين حاليا مغلق في الدولة.

وأضاف أنّ هناك فهما خاطئا وعندما تم إجراء مسابقة الـ30 ألف معلم وهي مؤقتة، لكن الفكر السائد "أحط رجلي عشان أطلب النقل أو التثبيت".

وتابع: "إحنا بنقول له العهد ده خلص، أنا كان قصدي إنها مؤقتة، ومتفترضش إن ده حق مكتسب، وتلجأ للضغط عبر السوشيال ميديا لأن ده مش هينفع، محدش وعدك بده، الدولة معندهاش فلوس تعين الناس فيها، ومش موجودة في الموازنة".

وبالنسبة للمعلمين داخل المنظومة، أكد وزير التعليم أنّه سيتم إيجاد نماذج لتحسين أحوال المعلمين في الأيام المقبلة، بناء على تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، متابعا: "المعلمين فاكرين إن الكلام ده هيحصل في أسبوع، ولكن هيحصل بعد شهرين تلاتة، ودة يبقى إنجاز هايل".

وأوضح أنّه سيتم ميكنة التحويلات وسداد المصروفات لحل مشكلة التعقيدات في المدارس، قائلا: "نريد إلغاء فكرة تأشيرة فوق الكثافة، وهناك عادات سيئة الكل يرغب في أن يدرس ابنه في مدرسة تحت منزله".

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، إنّ هناك 8 ملايين طالب في المرحلة بين كي جي 1 وحتى الصف الثالث الابتدائي، وهذه المرحلة تُعد نظاما تعليميا جديدا ليس به كمبيوتر، ولا يوجد به أون لاين، لذلك فهؤلاء الطلاب سيحضرون في المدارس أكثر من أي مرحلة أخرى، من 3 لـ4 أيام.

وأضاف أنّ المرحلة من الصف الرابع الابتدائي وحتى السادس الابتدائي به مليون طالب، بينما المرحلة الإعدادية بها 5 ملايين طالب وكسور، وسيتم تقسيمهم لـ3 مجموعات، كل مجموعة يومين بالتبادل.

وتابع: "بنقول للإدارات التعليمة والمدارس ده الخطة وانت تنفيذها، خد المسطرة دي كنقطة بداية وكل مدرسة على علم بعدد الفصول والفراغات، وعدد الكراسي وعدد الطلاب، كل مدرسة تضبط نفسها بقى، يعني خطتنا دي فكرة وكل مدرسة تنفذها كيفما ترى" بحيث لا تقل المسافة بين الطالب والأخر عن متر ونصف.

وواصل: "هيجيلي 60 ألف جدول من 60 ألف مدرسة، الأصل في الموضوع إننا نحاول نحضر ونحاول نحافظ على صحتنا، لما تيجي مدرسة دولية أو خاصة عندها من الرفاهية إنها تقدر تجيب الطلاب 5 أيام تجيبه، الفكرة إنه مش ييجي الفكرة إنه يلتزم بالإجراءات الوقائية، مدراس الحكومة فيها كثافة عالية لا يمكن أن يستخدم ذلك الأمر".

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ هناك مدارس تديرها الوزارة ولها مصروفات مثل التجريبيات والمدارس الرسمي لغات وهناك مدارس حكومية دولية مثل اليابانية والمتفوقين والنيل، وهذه المدارس ليس بها أي مشكلة وبها انضباط.

وتابع: "مسموح للمدارس دي ترفع المصروفات السنة دي تحت رينج الوزارة محدداه، معمول حسابه معدلات التضخم، وفيه ناس تعدت ده بطريقة عنيفة وبتطلب الفلوس كلها قبلها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل