المحتوى الرئيسى

سدود وبحيرات تكلفت مليار جنيه لمجابهة السيول لمنع تكرار كارثة رأس غارب

09/27 06:26

شيدت الدولة مشروعات قومية كبرى بمحافظة البحر الأحمر بتكلفة مليار جنيه لمجابهة مياه السيول والأمطار وذلك لمنع كارثة السيول التي اجتاحت مدينة رأس غارب وخلفت وراءها خسائر كبيرة في الممتلكات والأرواح وذلك منذ أربع سنوات وبالتحديد في شهر أكتوبر من عام 2016.

واجهت محافظة البحر الأحمر السيول المتوقعة بعدة مشروعات تم الانتهاء من الغالبية العظمى من منها بجميع مدن المحافظة ومشروعات أخرى جاري تنفيذها بمدن رأس غارب وسفاجا والقصير تحت إشراف الإدارة العامة للمياه الجوفية بالبحر الأحمر.

أنشأت المحافظة عدد 28 سد، وبحيرة صناعية، و11 حاجز ترابى وقناة صناعية بمدن رأس غارب والغردقة وسفاجا والقصير ومرسي علم وحلايب وشلاتين وهبوط الأمطار ومواجهة السيول، بمدن المحافظة و  تم تجهيز 16 سد حماية، و12 بحيرة صناعية، و11 حاجز ترابى وقناة صناعية، وحاجز توجيه، بتكلفة إجمالية قاربت على المليار جنيه والتي كانت لها الفضل في حماية المحافظة من السيول وذلك بعد فاجعة كارثة السيول التي تعرضت لها مدينة رأس غارب شمال المحافظة وتسببت في خسائر فاجعة في الأرواح والممتلكات.

وعندما تعرضت مدن البحر الأحمر لموجة الأمطار الغزيرة والسيول على المناطق الجبلية لم تصل السيول للمناطق السكنية وذلك بفضل المرحلة الأولى للمشروعات القومية التي شيدتها الدولة لمجابهة السيول بعد أكتوبر 2016‪.

مشروعات مجابهة السيول نجحت في منع تكرار كارثة رأس غارب ٢٠١٦.

وتمكنت تلك المشروعات بالفعل من حجز مياه السيول خلال السنوات الأربعة الماضية وخاصة سد وبحيرة وادي الدرب بطريق الشيخ فضل الذي يعتبر مصب ونحر المياه الرئيسي المواجهة لمدينة راس غارب، حيث استطاعت تلك البحيرات التابعة لسد وادي الدرب وادي السهل من السيطرة علي المياه وأمن الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة بمدينة غارب.

وكشف اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر عن مشروعات  جاري تنفيذها بمحافظة البحر الأحمر، تحت إشراف الموارد المائية  وتتضمن إنشاء قناة صناعية وحاجز لحماية الأودية المؤثرة على مدينة رأس غارب، وانشاء 2 بحيرة صناعية بقرية الزعفرانة برأس غارب، وبحيرة صناعية أخرى بمدينة سفاجا، وإنشاء سد وبحيرة صناعية بوادي القويح بمدينة القصير، وانشاء سد و 4 بحيرات صناعية وقناة صناعية بالقصير.

مؤكدا على التنسيق المستمر غرفة العمليات وإدارة الأزمات بوزارة التنمية المحلية، لافتاً إلى جاهزية كافة المعدات بمختلف مدن المحافظة، لسرعة التعامل مع أي مستجدات، حفاظاً على سلامة المواطنينوتجرى الإدارة العامة للمياه الجوفية، تنفيد المرحلة الثانية لأعمال الحماية من أخطار السيول،  بمدن رأس غارب وسفاجا والقصير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل