المحتوى الرئيسى

«مواطن أكل اللب واتسمم».. ما هو نبات سيكاس؟ | المصري اليوم

09/26 20:56

كشفت مدير مركز الإسكندرية للسموم، الدكتورة مها غانم، أن المركز استقبل أول حالة مصابة بإدعاء تسمم نتيجة تناول جزء من نبات السيكاس، والذي يعد أحد نباتات الزينة، ولا يستخدم كغذاء للإنسان.

بعد تحذير «سموم الإسكندرية» منه.. «سيكاس»: «نبات فيه سمٌ قاتل»

«تنميل بالفم وتعب شديد بالمعدة».. «سموم الإسكندرية» يستقبل مصاب بـ«السيكاس»

بتكلفة 5 ملايين جنيه.. «سموم الإسكندرية» الجديد يدخل الخدمة رسميًا (صور)

وأضافت: «المواطن أكل اللب بتاع نبات سيكاس واتسمم».

وذكرت، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن المصاب تواصل أولاً مع أطباء المركز عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، معلنا شعوره بتنميل في الفم وتعب شديد في المعدة وخمول في كامل الجسد، وتم إخباره بالحضور فوراً إلى المركز لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والتى أظهرت أنه أكل الجزء الأعلى من النبات (اللب)، ما يؤكد سمية النبات لاحتوائه على مواد مسرطنة تصيب الإنسان بالفشل الكبدى.

يُعد النخيل الريشى «سيكاس» من أجمل أنواع نخيل الزينة، يتم ريه عند الحاجة، لكن لا يترك ليجف تمامًا، جفاف النبات سينتج عنه اصفرار الأوراق وموتها، تموت الأوراق إذا انخفضت درجة الحرارة عن 15 درجة، من المهم تعريض النبات لضوء مباشر وإذا كان النبات بالقرب من نافذة ينصح بلف الوعاء ربع دورة يوميًا حتى لا يميل النبات نحو الشمس ويختل توازن شكله العام، وفقًا لـAgricultural Arts.

يُزرع نبات «سيكاس» في الهواء الطلق وتحت الشمس الساطعة، كما يمكن زراعته في الدفيئات في المناطق الباردة، وأنسب درجه حرارة له 30-35 مئوية، فهو يتحمل الحرارة ولا يتحمل البرودة، وأفضل تربه هي الرملية جيدة الصرف مع بعض المواد العضوية، وإلا سوف تتعفن جذور النبات في التربة الثقيلة سيئة الصرف، كما يحتاج إلى ضوء ساطع عندما يزرع في المنازل.

رغم شهرة نبات «سيكاس» في المنازل، إلا أنه يعد من النباتات السامة على الحيوانات والبشر، يمكن أن يكون ساما للغاية على البشر والحيوانات إذا تم بلعها لأن طعم النبات غير مستساغ، تصل نسبه التسمم بأجزاء النبات إلى 50 -70% حسب مركز ASPCA، لمكافحه تسمم الحيوانات ويقدر معدل الوفيات من 50 إلى 75% عند الابتلاع من أجزاء النبات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل