المحتوى الرئيسى

العناني لـ"الوطن": إعلان أضخم اكتشاف مومياوات في القرن 21 السبت المقبل

09/26 17:32

قال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إن يوم السبت المقبل، سيشهد رفع النقاب عن واحد من أضخم الاكتشافات الأثرية خلال القرن الـ21 لمومياوات بمنطقة سقارة.

وأكد العناني في تصريحات لـ"الوطن"، أن عدد المومياوات المستخرجة، يفوق في العدد تلك التي تم اكتشافها نهاية العام الماضي 2019، بمنطقة العساسيف بالبر الغربي لمدينة الأقصر، الذي كان يحوي 32 تابوتا، بعضها محتفظ بألوانه.

وأشار إلى أن الكشف لم يبح بجميع أسراره بعد، حيث يزيد عدد المومياوات المستخرجة من بئر الاكتشاف يوما بعد يوم، ومن المحتمل أن يتجاوز العدد المستخرج الـ50 مومياء، بحلول مطلع الأسبوع المقبل، مع الإعلان الرسمي عن الكشف، حيث تشير الدراسات المبدئية، إلى أن هذه التوابيت مغلقة تماما.

ولم تُفتح منذ أن تم دفنها داخل البئر، منذ أكثر من 2500 عاما، وأنها ليست الوحيدة، فمن المرجح أن يتم العثور على المزيد منها داخل النيشات الموجودة بجوانب البئر، التي تم فتح أحدها، وعُثر بداخلها على عدد من اللقى الأثرية والتوابيت الخشبية، وحتى الآن، لم يتم تحديد هوية ومناصب أصحاب هذه التوابيت التي يحتفظ أغلبها بألوانه ونقوشه الكاملة.

وهو ما سيسهل مهمة الكشف عن تفاصيل تخص تلك المومياوات، وعلاقة أصحابها ببعضهم البعض، وستتم الإجابة على هذه الأسئلة خلال الأيام القليلة المقبلة، من خلال استمرار أعمال الحفائر.

وتشن وزارة السياحة والآثار، حملة ترويجية على وسائل التواصل الاجتماعي، خلال الفترة المقبلة، للترويج لهذا الكشف الأثري، ومن المقرر أن يتم نشر أول الأفلام الترويجية الخاصة به بعد قليل.

جدير بالذكر، أن الوزارة كانت أعلنت عن أكثر من اكتشاف أثري خلال السنوات الماضية، في منطقة آثار سقارة، ويضم هذا الكشف، أكبر عدد من التوابيت بدفنة واحدة، منذ اكتشاف خبيئة العساسيف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل