المحتوى الرئيسى

أبرز المعلومات عن اليهودي أبو حصيرة وضريحه في مصر

09/26 15:13

من بين صفحات الأساطير المصرية القديمة، تروى قصة ضريح الحاخام "أبو حصيرةأسطورة شعبية مرت عدة بلاد عبر التاريخ لتمكث في مصر وتستطقب أنظار العالم لمعرفة ما وراء هذا المقام.

 ومع بزوغ شمس اليوم السبت، أصدرت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة، قرارها النهائية حول قضية الطعن المقام من الحكومة ضد حكم محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية، بشأن ضريح الحاخام اليهودي يعقوب أبوحصيرة.

احتوت العائلة المقدسة وتحمم داخلها المسيح.. كنيسة العذراء "المحمة" بمسطرد فى سطور

ونص حكم المحكمة، على تأيد القرار الصادر من محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبدالوهاب خفاجى، نائب رئيس المجلس، بخصوص إلغاء قرار وزير الثقافة باعتبار الضريح ضمن الآثار الإسلامية والقبطية، ووقف الاحتفالية السنوية.

وإنطلاقًا من التسامح الديني في مصر قضت بعدم جواز نقل رفات هذا الحاخام يهودى إلى إسرائيل، نظرًا لحقوق أهل الكتب السماوية في نمصر الذين ينعمون بجميع الحقوق، قضت المحمكة الإدارية نهائيًا برفض الطعن وإلغاء هذه الأسطورة الشعبية.

1-يعود أبو حصيرة "حاخام يهودي" من أصول مغربية.

2-عاش أبو حصيرة في القرن 19، من عائلة يهودية تُدعى  "أل الباز".

لأول مره قبر السيد المسيح بالنور المقدس بدون مصلين

3-تأسس لهذا الحاجام ضريح يقصدة آلاف المواطنين نسبةً لما ذكر عنه من كرامات مشهودة.

4- إشتهر بـ"أبو حصيرة" ويُدعى يعقوب بن مسعود عام 1807 في جنوب المغرب.

5-تنقل أبو حصيرة بين أقطار الأرض فجاب الأرض لقصد الأماكن اليهودية المقدسة في فلسطين إلا أن سفينته غرقت في البحر وظل متعلقًا بمنطقة "حصيرة"  يرجع هذا السبب وراء تسميته بـ أبو حصيرة ومنها إنتقل إلى سوريا ثم عاد إلى فلسطين وتوجهه بعد ذلك إلى المغرب ليختم جولته في مصر.

هدهود: حكم أبو حصيرة أوقف خطة لتهويد القدس

6-يقبع مقام أبو حصيرة في مصر بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة.

7-تروي كتب المؤرخون أن  بعد عودة "يعقوب" من المغرب كان في طريقه إلى زيارة الأماكن المقدسة في مكة وتزامنت مع وصوله إلى دمنهور خلال إندلاع الثورة العرابية عام 1881 م وتسببت الإضطرابات في عدم قدرته من مواصله رحلته.

8-أقام الحاخام إسكافيًا، بجوار محلج أقطان بحي أبو الريش وبها توطدت علاقته بمالك هذا المتجر اليهودي الذي  يُدعى دمتيوه.

9-عطف هذا التاخر على يعقوب وقدم له المساعدات ودبر له سكنًا في كفر دمتيوه.

من صحراء مصر إلى العالم ..القديس أنطونيوس ينير المسيحية

10-وبعد وفاته تكفل بدفنه بوصيته ودفنه في  مقابر اليهود "دمتيوه" نسبة للتاجر اليهودي الذي كان يمتلك معظم أراضيها.

11-إشتهريعقوب اليهودي بالكرمات ماخوله لينال شهرة واسعة من أبناء القرية وينى الضريح ليقصدة آلاف المواطنين.

12-إعتبر هذا المقام موروث شعبي دون النظر لأي اعتبار ديني.

13-طال هذا الضريح الكثير من الإشاعات المغلوطة المتعلقة بطقوس احتفالات وارتباطها بالديانه اليهودية ومخالفة النظام العام والآداب، ويعارض قار الشعائر الدينية.

ألحان وطقوس خاصة.. أبرز المعلومات العقائدية عن صلاة التجنيز في الكنيسة

14-أعتبر ضريح أبو حصرية مقصد سياحي  يشكل رواجًا اقتصاديًا لتجار الماشية بسبب رواج عمليات بيع الخراف لليهود، ذلك بسبب ذبح القرابين وهو معتقد موروث لدى أبناء القرية حسب الرويات التي تناولت تاريخ هذه المنطقة.

15-وفي تاريخ 29 ديمسبر 2014م قضت محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية الدائرة الأولى بالبحيرة، ،برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي،  حكماً، ينص على إلغاء الاحتفالات نهائيا لمولد أبو حصيرة اليهودى لمخالفتها للنظام العام والآداب، وتعارضها مع وقار الشعائر الدينية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل