المحتوى الرئيسى

بعد وفاته.. معلومات لا تعرفها عن الملحن خليل مصطفى

09/26 01:50

رحل الملحن خليل مصطفى، اليوم الجمعة، عن عالمنا بعد صراع مع المرض، في أحد مستشفيات القاهرة عن عمر ناهز 65 عامًا، بعد أن أثرى الحياة الغنائية والفنية بمئات الأغنيات.

وكتب الشاعر فوزي إبراهيم، عبر صفحته بـ«فيسبوك»: «إنا لله وإنا إليه راجعون، توفى اليوم الملحن خليل مصطفى، والجنازة والدفن في مسقط رأسه بالزقازيق.. اللهم تغمده بوافر رحمتك وأسكنه الفردوس الأعلى آمين».

تخرج خليل مصطفى من كلية التربية الموسيقية، وكان دفعة الفنان أحمد الحجار، ومن هنا تعرف على الفنان على الحجار وقدم معه أهم الألحان لألبوم الأول «اعذريني».

بعد تخرجه من كلية التربية الموسيقية عمل أستاذًا بأكاديمية الفنون، وبعدها أصبح من أشهر الملحنين في فترة الثمانينات والتسعينات، وعمل وقتها مع مدحت صالح، وعمرو دياب، وحنان، وغيرهم من المطربين.

خليل مصطفى عضو جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين، وقدم خلال مسيرته عشرات الأغنيات الهامة منها «شوقنا، وسبت فراغ كبير، ومش جديد، ويا قلبها، وعدت الأيام» للفنان عمرو دياب، و«السهرة تحلى، وبسم الحب» للفنان مدحت صالح.

وكان آخر لقاءاته التليفزيونية، ظهوره في برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا»، مع الإعلامية سهير جودة، وبرنامج «صاحبة السعادة» مع إسعاد يونس.

قال فى حديثه مع إسعاد يونس، إنه لا يسعى للشهرة، ولا يحب الظهور في الإعلام كثيرًا، مضيفًا: «أنا منطوي قليلًا»، لافتًا إلى أنه عمل مع العديد من الفنانين المشهورين جدًا، ولكنه لم يُعرف بسبب انطوائيته.

وأضاف خلال هذا الحوار في برنامج «صاحبة السعادة»، والذي يذاع على فضائية «سي بي سي»، أنه دخل كلية التربية الموسيقية، وكان أحمد الحجار صديقه الأقرب له، وأراد شقيقه علي الحجار عمل ألبوم «اعذريني» فطلب منه تلحين أغنية «كان إحساس صحيح» لتكون هذه الأغنية هي البداية، موضحًا أن «عنوان بيتنا» من ضمن أوائل أعماله مع علي الحجار.

وكشف عن أن شاعر بورسعيدي كتب مطلع هذه الأغنية على «منديل ورقي»، وأعطاها لعلي الحجار مضيفًا: عرضت أغنية السهرة تحلى على مدحت صالح؛ ولأن ألحانها كانت جديدة وقتها قال لي: «أنا هخدها ورزقي على الله».

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل