المحتوى الرئيسى

اتهامات لنتنياهو باستغلال العزل الصحي لمنع المظاهرات | المصري اليوم

09/25 21:13

نتنياهو يأمر ببناء 5 آلاف وحدة استيطانية بالضفة الغربية

إعلام إسرائيلي: نتنياهو يعطي الضوء الأخضر لبناء 5 آلاف وحدة استيطانية في الضفة

نتنياهو: نعيش ساعات طوارئ وطنية في حرب كورونا

شددت إسرائيل إجراءات عزل عام اليوم الجمعة على مستوى البلاد لمكافحة كوفيد-19 بينما اتهم منتقدون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمحاولة كبح احتجاجات مناهضة لطريقة معالجته للأزمتين الصحية والاقتصادية.

وقررت حكومة نتنياهو أمس الخميس تشديد إجراءات عزل عام مفروضة لثلاثة أسابيع بدأت في 18 سبتمبر، بما يجبر أغلب المواطنين على البقاء في المنازل، إذ جرى إغلاق أغلب الشركات والأعمال وفرض قيود إضافية على التجمع لأداء الصلوات خلال موسم عطلات يهودية.

وسعت الإجراءات أيضا إلى تقييد تجمع المواطنين للاحتجاج على مسافة كيلومتر واحد من منازلهم، وهو ما من شأنه أن يوقف فعليا الاحتجاجات المستمرة خارج مقر إقامة نتنياهو بشأن تعامله مع الاقتصاد والوباء ومزاعم الفساد. وينفي نتنياهو ارتكاب أي مخالفات.

لكن البرلمان أخفق في الاتفاق على هذا الإجراء قبل دخول موعد إجراءات العزل المشددة حيز التنفيذ اليوم الجمعة مما يعني أن المظاهرات الأسبوعية خارج مقر إقامة نتنياهو يمكن أن تستمر.

وفي محاولة لتخطي البرلمان، دعا حزب ليكود اليميني الذي ينتمي له نتنياهو في وقت سابق مجلس الوزراء للموافقة على «قواعد تنظيمية طارئة لبضعة أيام لمنع المظاهرات الحاشدة التي يتجاهل المشاركون فيها قواعد الإغلاق وتتعرض فيها أرواح كثيرة للخطر».

ولم يتضح إن كانت إجراءات ليكود الطارئة ستحظى بموافقة مجلس الوزراء. وقال وزير الدفاع بيني جانتس إن حزبه أزرق أبيض «لن يسمح باستخدام إجراءات طارئة لمنع المظاهرات».

وكتب على تويتر «القرار المتعلق بتشديد إجراءات العزل العام يهدف لوقف انتشار الفيروس وليس لمنع الاحتجاجات».

ودون ذكر القيود على الاحتجاجات قال نتنياهو إن الجائحة التي وصفها بأنها «حالة طوارئ» تستلزم قرارات صعبة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل