المحتوى الرئيسى

"سينا كولا" بفلوس مين؟.. مصطفى الإمام متهم بالتهرب من دفع 383 مليون ضرائب و75 مليون شيكات بدون رصيد (مستندات) - صوت الأمة

09/25 20:55

"لا مكان لمتلاعب وفاسد".. كان هذا شعار الدولة المصرية بعد 30 يونيو، اتخذ بعدها المسئولون مسار الضرب بيد من حديد على كل من يثبت عليه التلاعب في حق من حقوق الدولة مهما بلغت سطوته.

المثال الذي بين أيدينا يبدو أنه واحد من أباطرة التلاعب، غارق في رائحة الصفقات والتهرب الضريبي، متواري في اسم شركات كبرى ليبدو الأمر طبيعيا، لكن رياح حق الدولة دائما لا تأتي بخير لهؤلاء المتلاعبين.

على مدار الأيام الماضية تداولت دوائر قانونية أخبارا حول إقامة 12 دعاوى قضائية ضد رجل الأعمال مصطفى الإمام رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة سينا كولا مصر، بعد إصداره شيكات بدون رصيد لعدد من الشركات المتعاملة معه، وصلت قيمتها لشركة واحدة نحو 75 مليون جنيه، مشيرة إلى أنه سبق أن صدر ضده 6 أحكام ضده بقضايا شيكات بدون رصيد.

وفقا للمعلومات التي حصلنا عليها وكانت متداولة، فإن هناك عددا كبيرا من الشركات الأخرى ستقيم دعاوى قضائية جديدة أخرى ضد رجل الأعمال مصطفى الإمام يوم الأحد المقبل، بعد استيفاء الإجراءات القانونية المطلوبة.

في وقت سابق وعلى مدار سنوات تورط اسم رجل الأعمال مصطفى الإمام في قضية التهرب الضريبي من سداد 383 مليون جنيه للضرائب العامة على المبيعات عن شركته خلال الفترة من شهر يناير لعام 2011 حتى شهر ديسمبر لعام 2015.

على إثر ذلك خضع رجل الأعمال الشهير للتحقيقات في قضيته التي تأجلت بقرار من محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي، بتهمة التهرب من دفع  383 مليون للضرائب العامة علي المبيعات فى القضية رقم 2 لسنة 2020 جنح مستانف تهرب ضريبى، لحين ورود تقرير اللجنة الخماسية المشكلة من وزارة العدل لإعداد تقرير عن القضية.

تلك القضية الشهيرة التي تداولت تفاصيلها في أروقة المحاكم، وتعود تفاصيلها إلى أنه في الفترة بين شهر يناير 2011 حتى شهر ديسمبر 2015، قام المتهم "مصطفى الإمام "، رئيس مجلس إدارة شركة "سينا كولا"، بخصم ضريبة دون وجه حق بالمخالفة لإحكام وحدود الخصم تلك الفترة، بصفته مسجلا وخاضعاً لأحكام الضريبة العامة على المبيعات، وتهرب من أداء ضريبة المبيعات المقررة قانونا في 23 ديسمبر 2019".

وفقا لمسار القضية في المحاكم، فقد قضت محكمة جنح القاهرة الجديدة بحبس مصطفى الإمام ثلاث سنوات وكفالة عشرة ملايين جنيه، وتغريمه مبلغ 5 آلاف جنيه، وإلزامه بإداء مبلغ 383634158،20 جنيها ( ثلاثمائة وثلاثة ثمانون مليون جنيه،  وستمائة وأربعة وثلاثون ألف،  ومائة وثماني وخمسون جنيها وعشرون قرشا)، مقدار قيمة الضريبة المستحقة وإلزامه بأداء مبلغ الضريبة الإضافية والمصروفات.

في فصل آخر من فصول السقوط بقضايا الشيكات بدون رصيد، كان اسم مصطفى الإمام حاضرا، فيما توالت الأحكام الصادرة عليه والتي كانت ممهورة بتهمة الشيكات بدون رصيد، منها الجنحة رقم ٨٧٩٥ لسنة ٢٠١٩ جنح ثان مستانفة برقم ٥٢٨٤ لسنة ٢٠٢٠ جنح مستأنف المنصورة ورقم حصر حكم الاستئناف٥٤١٩ لسنة٢٠٢٠ حصر حبس كلي المنصورة وأخرى بالجنحة رقم ٨٧٩٦ لسنة ٢٠١٩ جنح ثان مستانفة برقم ٥٢٨٥ لسنة ٢٠٢٠ جنح مستانف المنصورة ورقم حصر حكم الاستئناف ٥٤١٨ لسنة٢٠٢٠ حصر حبس كلي المنصورة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل