المحتوى الرئيسى

صفات ومعلومات عن طائر الغراب

09/25 18:30

شكل الغراب

صفات الغراب

غذاء الغراب

التزاوج وعادات التكاثر عند الغراب

أين يتواجد الغراب

حقائق عن الغراب

يُعتقد أن الغراب أذكى أنواع الطيور، ويشتهر بقدرته على التكيف والتواصل، وصوت نعيقه المميز، يتواجد بأنواع مختلفة حول العالم، كما يتميز بأقدامه القوية ومنقاره القاسي والمعكوف أحياناً، قد يعيش الغراب ضمن مجموعة مهاجرة أو مستقرة في منطقة معينة فقط.

يشتهر الغراب بلون ريشه الأسود، أو الأسود مع الرمادي، البعض منها منقوش بألوان إضافية بشكل جميل ومهيب، حيث تملك الغربان البالغة لمعان بنفسجي فاتح على أجسامها، ولمعان أزرق على أجنحتها. 

يوجد حوالي 40 نوع من الغربان في العالم، لذلك تملك أحجام مختلفة من منطقة إلى أخرى، وهي من متوسطة إلى كبيرة الحجم، يبلغ طول الغراب الأمريكي حوالي 45 سم، أما الغراب الأسود أو الأسحم وهو الأكثر شيوعاً يصل طوله إلى 69 سم. [1]

شاهدي أيضاً: الطاعون الدملي أو الطاعون الدبلي (Bubonic plague)

الغراب طائر ذكي جداً، وهو مشهور بقدرته على حل المشاكل وامتلاك مهارات تواصل قوية، أشياء يقوم بها الغراب تدل على ذكائه: [3] [2] [1]

الغراب يأكل كل شيء تقريباً، فهو من آكلات اللحوم، كما يتغذى على الحبوب مثل الذرة، ولهذا السبب يتم وضع الفزاعات في حقول الذرة والمحاصيل الغذائية الأخرى والحدائق، وذلك لمنع الغربان من إلحاق الضرر بها، لكن على الرغم من هذا الضرر الذي تلحقه بالمحاصيل، فهي تعد مفيدة للأرض والمزارعين، من خلال تناول الحشرات التي تؤذي الزرع. 

فحوالي نسبة 60 – 90% من الحشرات التي تأكلها الغربان هي آفات زراعية، تخزن الغربان الطعام الزائد عن حاجتها، غالباً في الأشجار ومزاريب المطر أو الأرض، يتغذى الغراب على: [2] [1]

الغراب طائر متعاون في التربية، هذا يعني أنه يبقى بالقرب من المكان الذي ولد فيه ويساعد في تربية الكتاكيت الصغيرة في المنطقة والدفاع عنها.

عندما يحين وقت الإنجاب، يبني الزوجين العش على ارتفاع من 4.5 إلى 18 متر فوق سطح الأرض، باستخدام الأغصان والألياف النباتية والقماش والعشب والأغصان والعصي والأوراق وريش الطحالب ومواد أخرى. 

يبلغ قطر الأعشاش من 46 إلى 61 سم، ويستغرق بناء العش عادة من أسبوع إلى أسبوعين. [3]

في محاولته للفت النظر ومغازلة الأنثى يقوم ذكر الغراب بالاستعراض ونفخ ريشه، عندما يتم التزاوج تبقى الغربان الذكور والأنثى معاً مدى الحياة. 

يتكاثر الغراب بالبيوض، تضع الأنثى من أربع إلى خمس بيوض ويتناوب كلاهما في الجلوس عليها واحتضانها لمدة 18 يوم، في عمر الشهر، تستطيع الكتاكيت مغادرة العش، لكن يستمر الوالدان بإطعامهم حتى يبلغوا الشهرين تقريباً. 

يعد العمر الافتراضي للغراب البالغ من 6 إلى 10 أعوام، ومن الممكن أن تصل إلى 14 عاماً. [2] [1]

يتواجد الغراب في جميع أنحاء العالم تقريباً، حيث تعد من أكثر الطيور انتشاراً.

يعيش الغراب الأميركي في جميع أنحاء أمريكا الشمالية ويفضل المناطق المفتوحة مثل الأراضي الزراعية والمراعي، أما الغراب الأسحم يوجد في شمال أوروبا والدول الاسكندنافية، وجميع أنحاء آسيا، بالإضافة إلى المحيط الهادئ وجبال الهملايا، وفي الهند وإيران وأمريكا الشمالية والوسطى. 

وأكثر المناطق المفضلة للغراب هي المساحات الطبيعية المفتوحة مثل الحدائق والسواحل البحرية، والمنحدرات الصخرية، والغابات الجبلية، والسهول والصحاري والأراضي الحرجية. [2] [1]

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل