المحتوى الرئيسى

أنظمة الطاقة المستدامة على طاولة وزراء مجموعة العشرين

09/25 16:57

يبحث وزراء الطاقة بدول مجموعة العشرين الأسبوع المقبل، أنظمة الطاقة المستدامة ومبادرات الوصول لوقود الطهي النظيف.

ويعقد وزراء الطاقة في دول مجموعة العشرين اجتماعاً وزارياً تحت مظلة رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين، في 27 و28 سبتمبر/ أيلول الجاري، بهدف تعزيز التعاون في مجال أمن واستقرار أسواق الطاقة.

ويناقش الوزراء تعزيز المضيء نحو أنظمة طاقة مستدامة من خلال الدفع بالاقتصاد الدائري للكربون، بالإضافة إلى ذلك، سيناقش الوزراء النهوض بمبادرات الحصول الشامل على الطاقة والوصول لوقود الطهي النظيف.

 وفي الأول من ديسمبر/ كانون الأول 2019، سلمت اليابان، السعودية رئاسة مجموعة العشرين في دورتها الحالية، التي تستمر حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، عقدت خلالها أكثر من 15 اجتماعا تطرق إلى العديد من القضايا الشائكة التي تواجه العالم.

وتتوج المملكة رئاستها الحالية لمجموعة العشرين (G20)، باجتماع على مستوى قادة المجموعة بالعاصمة الرياض خلال الفترة بين 21 - 22 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، للإعلان عن بيان ختامي يلخص نتائج جهد عام 2020 لتطوير مستقبل الاقتصاد العالمي.

وجاء تسلم السعودية للدورة الحالية، بعد أن استطاعت المملكة القيام بدور مهم في ضبط إيقاع الاقتصاد العالمي، واستحوذت من خلال مشاركاتها في قمة مجموعة العشرين على أهمية استثنائية، ودائما ما يُعوّل المراقبون على المملكة لإسهام فاعل في دعم الاقتصاد العالمي.

ونجحت السعودية منذ 2016 في قيادة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، نحو توقيع مجموعة اتفاقات لخفض الإنتاج مع منتجين خارج المنظمة بقيادة روسيا، للإسهام في إعادة الاستقرار لأسواق النفط التي هبطت أسعارها بشدة منذ منتصف 2014.

ولدى المملكة ثاني أكبر صندوق استثمار سيادي في العالم، والسعودية تعد واحدة من أكبر الاحتياطات النقدية في العالم، بخلاف أنها ثالث أكبر منتج للنفط الخام في العالم بمتوسط 11 مليون برميل يوميا في الظروف الطبيعية، وأكبر مصدر للنفط بـ7 ملايين برميل يوميا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل