المحتوى الرئيسى

إسرائيل تعلن الطوارئ وتبدأ الإغلاق الكامل بسبب كورونا | موقع السلطة

09/25 16:16

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم الجمعة، بأن فيروس كورونا المستجد أو كوفيد19 تفشي بشكل مرعب فى شتي أنحاء إسرائيل ما دفع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى إعلان الطوارئ وأجبر الكنيست على الانعقاد لبدء تطبيق الإغلاق الكامل فى إسرائيل.

وقالت "يديعوت" إنه بداية من الساعة الثانية ظهر اليوم، يبدأ تطبيق الإغلاق الكامل فى شتي أنحاء إسرائيل بعد مصادقت الحكومة الإسرائيلية، دون التوصل إلى اتفاق بخصوص دعوات التظاهرات ضد نتنياهو، المطالبة باستقالته.

وطالب عضو الكنيست ميكي زوهار بالمصادقة على تعديل قانون الطوارئ بالقراءتين الثانية والثالثة لأن الحكومة ستصادق على أنظمة حالة طوارئ من أجل منع المظاهرات في الأيام الأربعة المقبلة،مؤكدًا أنه تحدث فى ذلك الموضوع مع نتنياهو والمستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت.

وأعلن حزب "كاحول لافان" برئاسة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، إلى أنه سيعارض إقرار أنظمة طوارئ لمنع المظاهرات كذلك أعلن مندلبليت عن معارضته لخطوة كهذه.

وأكد وزير الصحة، يولي إدلشتاين، أنه سيطرح على حكومة تل أبيب أنظمة طوارئ لتقييد التجمهرات، إلى حين المصادقة على تعديل قانون صلاحيات كورونا في الكنيست، الأسبوع المقبل، بادعاء أن يستند إلى تقارير طبية تقضي بوجود خطر انتشار الفيروس في التجمهرات.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست، على التعديل بالقراءة الأولى وأيده 36 عضو كنيست وعارضه 32 عضوا، بينهم اثنان من حزب "كاحول لافان".

وناقشت لجنة القانون والدستور في الكنيست التعديل على القانون وحددت الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم موعدا نهائيا لتقديم اعتراضات.

وعقد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مؤتمرًا صحفيًا بعد قرار الحكومة فرض الإغلاق التام للحد من انتشار وباء كورونا المستجد بدءًا من الغد.

وقال نتنياهو إن "خطوة الإغلاق ليست سهلة، لكن إنقاذ الحياة أولى من كل شيء"، لافتًا إلى أنها أحد أكبر الأزمات التي تشهدها البشرية منذ 100 عام.

وأشار إلى أنها "ساعة طوارئ وطنية والتي تعتبر ذروة حرب متواصلة"، قائلًا إن هذه الجائحة من المتوقع أن تجبي ثمنًا باهظًا بالأرواح.

كما شدد على ضرورة الالتزام بالقيود التي ستفرضها حكومته، للحد من انتشار هذا الوباء.

وأشار إلى أن "المنظومة الصحية تعاني من نقص، وعدد الأموات يرتفع وعدد المرضى الذين حالتهم حرجة يرتفع والثمن فظيع"، على حد قوله.

فيما أكد أن الأبحاث تظهر أن 20% من المصابين بالفيروس سيعانون من أضرار طوال حياتهم، مضيفًا "القيادة يجب أن تتخذ قرارات صعبة حتى وإن كان هناك سيل من المشككين والمغردين".

وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن المئات خرجوا للتظاهر في شارع بلفور أمام منزل نتنياهو رغم القيود المفروضة للحد من انتشار كورونا.

وفي وقت سابق اليوم، ألقى رئيس الحكومة البديل ووزير الأمن بيني جانتس كلمة بمناسبة فرض إغلاق تام لأسبوعين، قائلًا "نحن في أخطر أزمة تمر علينا".

وتابع جانتس أن "قرار فتح الاقتصاد كان من السابق لأوانه ونقل المسؤولية للجيش جاء متأخر جدًا"، مضيفًا أن "كل الخصومات يجب أن نؤجلها إلى وقت آخر".

وذكرت وسائل اعلام إسرائيلية أن الحكومة قررت فرض إغلاق تام بكل البلاد يبدأ ويستمر على الأقل مدة أسبوعين إلى ما بعد عيد "فرحة التوراة".

يشار إلى أنه خلال الإغلاق سيتوقف العمل في القطاعين العام والخاص، باستثناء العمال الحيويين كما تغلق الأسواق إلا محلات المواد الغذائية.

بحثت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مع وزارة الخارجية التابعة لحكومة الوفاق، مسألة ترسيم الحدود البحرية مع اليونان ومالطا. وبحسب قناة روسيا اليوم، جرى هذا الاجتماع بمقر مؤسسة النفط الليبية، بحضور رئيس...

أفادت وكالة سبوتنيك بأن وزير الدفاع في حكومة الوفاق الليبية صلاح النمروش أمر بحل كتيبتين مسلحتين، وإحالة قادتهما إلى المدعي العسكري للتحقيق. وأوضحت الوكالة أن النمروش أمر بحل كتيبتي الضمان وأسود تاجوراء،...

دعا رئيس الوزراء البريطاني الأسبق والموفد السابق للرباعية الدولية للشرق الأوسط، توني بلير، إلى تحقيق السلام بين الدول العربية وإسرائيل، قبل البحث عن حل للقضية الفلسطينية. وقال بلير في مؤتمر لصحيفة جيروزاليم...

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية اليوم الجمعة، بأن فيروس كورونا المستجد أو كوفيد19 تفشي بشكل مرعب فى شتي أنحاء إسرائيل ما دفع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى إعلان الطوارئ وأجبر الكنيست على...

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة وروسيا يجب أن يتبادلا ضمانات على عدم التدخل في الشئون الداخلية الخاصة بهم بما في ذلك الانتخابات عن طريق استخدام تكنولوجيا المعلومات....

سجلت دول القارة الأفريقية قفزة فى إصابات فيروس كورونا، حيث وصل عدد الإصابات إلى 1.437.072 إصابة بـ فيروس كورونا المستجد من بينهم 35,007 حالة وفاة وتعافى 1.184.645 حالة من فيروس كورونا، وذلك...

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أن تحالف الفساد والسلاح المنفلت لا مكان له في العراق. وأعلن الكاظمي تأييده لدعوة إلى تشكيل لجنة أمنية وعسكرية وبرلمانية للتحقيق في الخروقات التي تستهدف أمن...

تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالسفارة المصرية في أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة، فى إطار متابعته أحوال العمالة المصرية فى دول العمل، من...

رحب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي الدكتور أنور قرقاش، بعقد اجتماع عمان، الذي ضم الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا، بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط ، وبحسب موقع روسيا اليوم، قال وزير الدولة...

أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أن أكثر من 3.5 ألف متطوع تلقوا لقاح سبوتنيك - V فى سياق الاختبارات المتعلقة بالفيروس التاجي، مشيرا إلى أن الاختبارات مازالت مستمرة. وقال موراشكو فى...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل