المحتوى الرئيسى

أطعمة ومشروبات تستهلك الطاقة وتسبب الإرهاق.. بينها العيش والشاي

09/25 18:32

في بعض الأحيان يشعر الأشخاص بفقدان طاقتهم وعدم القدرة على القيام بمهامهم اليومية وربما يستمر شعورهم لفترة من الوقت، ومالا يعرفه البعض أن الأطعمة التي يتناولها وخاصة في وجبتي الإفطار والغذاء تساهم وبشدة في استنزاف طاقتهم واحساسهم بالتعب.

وهناك عدم أطعمة ومشروبات لا ينصح بتناولها خلال اليوم والابتعاد عنها، نظرا لكونها تستنزف طاقتك وتمنحك شعورا بالتعب، وفقا لـ"سبوتنيك" نقلا عن  موقع "ذا هيلث سايت".

الكثير من السكريات في النظام الغذائي يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم ويمنحك الطاقة، لكن هذا الأمر مؤقت، حيث ينتج عنه انهيار في الصحة الجسدية يستنزف طاقتك.

تحتوي على نسبة منخفضة من العناصر الغذائية ونسبة عالية من الدهون والبروتينات لذا يمكن أن تمنحك طاقة مؤقتة، لكن مع مرور الوقت تسبب تدهورا في الصحة العامة وتمنحك شعورا بالتعب والإصابة بأمراض عديدة في الجسم.

يمكن أن يعزز طاقتك على المدى القصير، ولكن الكميات الفائضة منه سوف تستنزف طاقتك، وتجعلك كئيبا ومتعبا طوال النهار.

تحتوي على ألياف أقل ويمكن أن تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، وهذا يمكن أن يجعلك تشعر بالضعف والتعب طوال الوقت، لذا حاول تجنب الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة المصنوعة من الحبوب المصنعة قدر الإمكان.

وأوضح الدكتور محمد مصطفى  استشاري التغذية والعلاج الطبيعي، أنه بشكل عام ينصح بتناول الأطعمة الخفيفة في الصباح مثل الجبن القريش والبيض المسلوق أو الفول مع كوب واحد من الشاي باللبن خلال اليوم ويفضل أن يكون اللبن خالي الدسم وبدون سكر.

وأكد في حديثه لـ"الوطن"، أن السكريات والكافيين والوجبات السريعة هم أعداء الإنسان الأخطر، حيث إن تناول كوب واحد من العصير سريع التحضير أو العصير المصنع يرفع مستوى السكر في الدم، والذي يتحول فيما بعد لدهون ويمكن أن يتخزن في القولون ما يسبب انتفاخ القولون نتيجة لتخمره وآلام المعدة والشعور بالتعب والهمدان نظرا لأن الجسم لا يحتاج إلى كمية عالية من السكريات بل فقط كمية صغيرة تكفيه طوال اليوم.

وعن الكافيين فإنه يسبب أضرار للمخ والأرق وحرمان النوم وعدم التركيز بالإضافة إلى التأثيرات العصبية لأنه من المنبهات، ويجب شرب كوب واحد فقط في اليوم من القهوة أو النسكافيه أو الشاي حفاظا على نشاط الجسم.

كما أن الوجبات السريعة تعد مخزنا للدهون وقد تسبب الجلطات نظرا لاحتوائها على مواد مصنعة ودهون كثيرة بالإضافة إلى النشويات أو الكربوهيدرات والتي تستهلك طاقة الجسم كاملة وتسبب السمنة المفرطة.

خلال فصل الصيف والخريف بالتحديد تنتشر العديد من الحشرات والزواحف والتي يخاف منها الكثيرون ويقتلوها خوفا من إيذاها لهم.

حذرت أخصائية تغذية من بعض المشروبات التي ينبغي الابتعاد عن تناولها صباحا، نظرا لكونها قد تسبب أمراض خطيرة على الإنسان.

بالنسبة للكثيرين ، يعتبر النمل حشرات يجب القضاء عليها وخاصة مع انتشارها في فصل الصيف بشكل متكرر، ولكن ما لا يعرفه البعض أن النمل يمكن أن يتحول إلى تجارة مربحة

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل