المحتوى الرئيسى

أطعمة تؤثر على صحة الكبد منها الأيس كريم والكريمة المخفوقة

09/25 00:46

يتأثر الكبد بأنواع مختلفة من الأطعمة وخاصة التي تحتوى على نسبة عالية من الدهون، ويعتبر النظام الغذائي الصحي الحل الأمثل للتخلص من أمراض الكبد، ومن الأطعمة التي تؤثر على صحة الكبد كما أوردها موقع "health line".

يحتوى برجر الجبن على نسبة عالية من الدهون، ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى العديد من الدهون المشبعة، ويمكن استبداله ببعض الأطعمة الأخرى مثل خضار البروكلي الذى يحتوى على القليل من الدهون.

يمكن أن يساهم تناول البطاطس المقلية بانتظام، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، في حدوث هذه المشكلة، كما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث التهاب على المدى الطويل، والذي يتسبب في تكوين نسيج ندبي في الكبد، وهو أحد المضاعفات المعروفة باسم تليف الكبد.

يعتبر البيبروني أحد أسوأ المواد المسببة لارتفاع نسبة الدهون المشبعة، حيث يحتوى على حوالي 17.7 جراماً من الدهون المشبعة لكل 100 جرام.

تحتوي الكريمة المخفوقة على الكثير من السعرات الحرارية والسكر والدهون المشبعة، حوالي 23.2 جرام لكل كوب من الكريمة. 

لا تعتبر الزبدة من منتجات الألبان فحسب، بل تحتوى أيضًا على مستويات عالية من الدهون المشبعة. بدلاً من الطهي بالزبدة، حاول استبدالها بزيت الزيتون، الذي يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تقلل مستويات إنزيمات الكبد. يمكن أن يساعد زيت الزيتون أيضًا في التحكم في الوزن.

يحتوي كوب واحد من الحليب كامل الدسم على حوالي 9.1 جرام من الدهون المشبعة، وهي ليست مثالية للأشخاص الذين يرغبون بالحفاظ على صحة كبدهم. بدلًا من شرب الحليب كامل الدسم، جرب التحول إلى الحليب قليل الدسم أو تناول الشاي الأخضر هو أحد أكثر المشروبات المفيدة التي يمكنك تناولها، للكبد وللصحة العامة أيضًا.

على الرغم من أن العديد من الزيوت النباتية تبدو صحية لأنها ذات أساس نباتي، فهي في الواقع غنية بالدهون المشبعة. وتشمل هذه الزيوت: زيت لب النخيل وزيت جوز الهند وزبدة الكاكاو، فالطهي بزيت الأفوكادو بديلاً أكثر أماناً لزيوت النخيل وجوز الهند.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل