المحتوى الرئيسى

دراسة: الفيروس فى مرحلته الجديدة «أكثر عدوى» و أقل خطرًا | المصري اليوم

09/24 23:39

كشفت الدراسة التى نُشرت فى دورية Cell العلمية، أن سلالة فيروس كورونا المستجد المنتشرة والمسيطرة على أغلب حالات الإصابة حالياً هى أكثر قدرة على نشر العدوى من 3 إلى 6 مرات أكثر من السلالة الأصلية التى بدأت فى الصين، لكنها حتى الآن ليست أكثر خطرا، موضحة أن الفيروس يفزر على الأقل 5 بروتينات لإيقاف إنتاج بروتينات الإنترفيرون فى الجسم، كى يتكاثر وينتشر بشكل أسرع، و«الإنترفيرون» عبارة عن بروتينات مناعية تنتجها الخلايا المناعية ضد الفيروسات ولتحفيز الجهاز المناعى لإيقاف العدوى. وقال «ناثان جروباو» وهو عالم فيروسات بجامعة ييل الأمريكية، إن هذه النتائج لا تؤثر كثيراً، ولا تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان هذا التحول فى السلالة سيؤثر على تطوير دواء أو لقاح للمرض، لكننا لا نتوقع أن السلالة المتحورة، ستتسبب فى جعل الأعراض أسوأ لدى المصابين بها أو ستجعلنا نغير من إجراءاتنا الوقائية. فيما ذكر كبير خبراء الأمراض المعدية فى أمريكا، «أنتونى فاوتشى» فى تعليقه على الدراسة، أن البيانات تظهر أن هناك طفرة واحدة تجعل الفيروس أكثر قدرة على الانتشار ونقل العدوى لاحتوائه على حمولات فيروسية عالية. وقال: «لم نربط بعد بين هذا التحور فى الفيروس، وإذا ما كانت أعراضه المرضية أسوأ من السلالة الأصلية أم لا، فقط يبدو أن الفيروس أصبح يتكاثر بشكل أكبر وأكثر قدرة على العدوى، لكننا مازلنا فى مرحلة التأكد من ذلك».

 5 وفيات و713 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

ميلان الإيطالي يعلن إصابة إبراهيموفيتش بفيروس كورونا

«صحة حماس»: تسجيل 95 إصابة جديدة بـ«كورونا»

وقال الدكتور محمد إبراهيم، أستاذ الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة، إن الإنترفيرون عبارة عن بروتينات مناعية تنتجها الخلايا المناعية ضد الفيروسات ولتحفيز الجهاز المناعى لإيقاف العدوى، وبالرغم من أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المنتشرة حالياً تعد أشد عدوى، إلا إنها قد لا تكون أسهل انتقالاً من شخص لآخر مثلما يقال.

وأضاف: «السلالة الجديدة من الفيروس التاجى التى أصبحت سائدة فى جميع أنحاء العالم، يبدو أنها أكثر قدرة على العدوى من التى انتشرت فى الأيام الأولى، كما أن هناك طفرة تجعل الفيروس أكثر قدرة على الانتشار ونقل العدوى لاحتوائه على حمولات فيروسية عالية».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل