المحتوى الرئيسى

مجلس الشيوخ ينقذ أمريكا من الإغلاق الحكومي

09/24 22:48

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي الخميس، على قانون ميزانية مؤقتة لتمويل الأنشطة الحكومية حتى يوم 11 ديسمبر/كانون الأول المقبل لتجنب الإغلاق الحكومي بسبب غياب التمويل مع بداية العام المالي الجديد في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ما يعني منع إغلاق قسم كبير من إدارات الحكومة الفيدرالية بعد 30 سبتمبر/أيلول الجاري (موعد انتهاء الموازنة الحالية)، وذلك بعد موافقة البيت الأبيض والحزب الجمهوري على شرط الحزب الديمقراطي بإقرار دعم قيمته 8 مليارات دولار لصالح "الجوعى الأمريكيين".

وتم تمرير القانون بأغلبية 93 عضوا ومعارضة عضوين إثنين، ليتم إحالته إلى البيت الأبيض ليصدق عليه الرئيس دونالد ترامب. وكان مجلس النواب وافق على القانون في وقت سابق.

 يذكر أن مؤسسات الحكومة الأمريكية كانت عرضة للإغلاق يوم الأربعاء المقبل بسبب انتهاء التمويل مع نهاية العام المالي الجاري.

وكانت أخر مرة توقفت فيها مؤسسات الحكومة الاتحادية الأمريكية عن العمل بسبب غياب التمويل في ديسمبر/كانون أول 2018 واستمر الإغلاق 35 يوما، وكان الأطول من نوعه في تاريخ الولايات المتحددة، وذلك في أعقاب رفض الرئيس ترامب التوقيع على الميزانية بسسبب عدم تخصيصها أموالا لبناء الجدار الفاصل على الحدود مع المكسيك.

وبالنظر إلى الآمال المعلقة بحزمة تحفيز إضافية جديدة لدعم الاقتصاد الأمريكي أمام جائحة كورونا، فهي تكاد تكون تتبدد حاليا، لأن السنة المالية الحالية تنتهي في 30 سبتمبر/أيلول الجاري، وبالتالي فإنّ أيّ تمويل فيدرالي إضافي سيصبح متعذّراً إذا لم تقرّ موازنة السنة المالية الجديدة وهو أمر شبه مستحيل في ظلّ كونجرس منقسم بشدة بين الحزبين ويوقّت خطواته على وقع الانتخابات الرئاسية المقرّرة في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل