المحتوى الرئيسى

موجز العين الاقتصادي.. خسائر الذهب في مصر ومحاولة يائسة لإنقاذ الليرة

09/24 21:57

ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

أعلنت محكمة الاستئناف في مدينة براونشفايج الألمانية الخميس، قبول دعوى قضائية جديدة ضد ميشائيل فينتركورن، الرئيس التنفيذي السابق لشركة فولكسفاجن الألمانية للسيارات، بتهمة التلاعب في السوق.

قال معارضان تركيان إن قرار رفع معدل الفائدة المفاجئ الذي اتخذه البنك المركزي التركي، الخميس، حل مؤقت، ولن يوقف نزيف العملة المحلية، الليرة، أمام العملات الأجنبية، ولا سيما الدولار.

حسن صندوق النقد الدولي من توقعاته لتأثير جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي خلال تقديراته التي ستنشر في الشهر المقبل، في مؤشر جديد على تحسن الاقتصاد العالمي من تداعيات الجائحة الاقتصادية التي زلزلت كل دول العالم.

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري في تصريحات صحفية، الخميس، عن حزمة قرارات بشأن ملف التصالح في مخالفات البناء والاشتراطات البنائية الجديدة التي ستعيد تنظيم خريطة مصر العقارية على أسس سليمة.

وقعت الحكومة السودانية 7 اتفاقيات امتياز مع شركات أجنبية ومحلية للتنقيب عن الذهب والمعادن، كأول ثمرة لتنفيذ السودان سياسات جديدة في قطاع التعدين لإحداث نقلة كبرى بتطبيقها.

حذر المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، مجلس الأمن الدولي، من أن "بقعة نفطية" شوهدت على مسافة 50 كيلومتراً إلى الغرب من الناقلة المتهالكة (صافر) المتوقفة قبالة مرفأ رأس عيسى النفطي المطل على البحر الأحمر منذ أكثر من 5 سنوات.

رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيس 200 نقطة أساس إلى 10.25%، الخميس، وهي أول زيادة في عامين بعد أن بلغت الليرة سلسلة من المستويات القياسية المتدنية، مقابل العملات الصعبة على مدى الشهر الفائت.

"وآسفاه على تونس" لسان حال الشعب التونسي بعدما تحولت بلاده من مصدر عالمي للفوسفات إلى مستورد لأول مرة في تاريخها، وبالأمس تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تونس مع عملية استيراد أول قافلة فوسفات في تاريخ تونس معبرين عن استيائهم من تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد.

انخفضت الأسهم الأمريكية في بداية تداولات الخميس، بعد ارتفاع مفاجئ في طلبات إعانة البطالة الأمريكية.

بعد أن حلق الذهب عاليا في مصر منذ نهاية العام الماضي محققا أرقاما قياسية بالوصول إلى أعلى مستوى في تاريخه عند 925 جنيها لجرام عيار 21 الأكثر شعبية بالسوق المصرية في 5 أغسطس/آب الماضي، تراجع تدريجيا حتى فقد 109 جنيهات من رصيده خلال آخر 50 يوما، ليسجل 816 جنيها للجرام اليوم الخميس.

استعرض سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات، جهود بلاده في تعزيز التنوع الاقتصادي من خلال استدامة قطاع الطاقة النظيفة ورفع كفاءة الطاقة، مشيراً إلى أهميتها في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للطاقة 2050 الهادفة إلى رفع مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة بنحو 50% وخفض الاستهلاك مقارنة بالوضع الاعتيادي إلى 40%.

أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، حرص دولة الإمارات على مواصلة التنسيق والتشاور وتبادل الخبرات لدعم العمل الاقتصادي الخليجي المشترك، مشيداً بالجهود الهادفة لضمان استمرارية الأعمال في جميع القطاعات خلال جائحة كوفيد-19.

لا تتوقع دول الاتحاد الأوروبي النجاة قريبا من فخ البطالة الذي سقطت فيه تحت تأثير ضربات جائحة كورونا على الاقتصاد والاستهلاك والتوظيف.

تبدأ الإمارات، غدا الجمعة، في تفعيل القانون الخاص بمساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص بالبلاد.

تردد كثيرا اسم مشروع قطار المونوريل في مصر كوسيلة نقل متطورة تربط بين القاهرة والجيزة مع مدينة السادس من أكتوبر والعاصمة الإدارية الجديدة التي تحمل حلم البلاد في امتلاك عاصمة اقتصادية وإدارية عصرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل