المحتوى الرئيسى

لجنة إيراد النهر: انحسار معدلات الأمطار وانخفاض مناسيب النيل بدءا من 6 أكتوبر

09/24 18:24

استعرضت لجنة تنظيم إيراد النهر، في اجتماعها اليوم برئاسة وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي، موقف فيضان النيل، والإجراءات التي يتخذها كل من قطاع شئون مياه النيل، ومركز التنبؤ بقطاع التخطيط بالوزارة، من رصد وتحليل وتقييم لحالة الفيضان، و كميات المياه المتوقع وصولها حتى نهاية العام المائي الحالي 2021-2022.

وأشارت البيانات إلى أنه متوقع بدء انحسار معدلات الأمطار على منابع النيل بدءا من الثلاثاء الموافق السادس من أكتوبر القادم .

وذكر بيان لوزارة الري، أن المؤشرات الأولية تظهر أن فيضان هذا العام عال، وأن الوارد خلال أغسطس وسبتمبر حتى الآن أعلى من نظيره في العام الماضي ولكن مازال من المبكر الحُكم بشكل نهائي على نوع وحجم الفيضان هذا العام انتظارا لشهري سبتمبر وأكتوبر.

ووجه الدكتور عبد العاطي بضرورة العمل على استمرار تنفيذ إزالة التعديات على المجاري المائية وخصوصا مجرى نهر النيل وفرعي دمياط ورشيد، والتي تحد من قدرة الشبكة على استيعاب المياه الزائدة وقت الطوارئ أو في أثناء فترة السيول.

وأوضح البيان أن مركز التنبؤ بالفيضان، التابع لقطاع التخطيط، وباقي أجهزة الوزارة تتابع خرائط الأمطار على منابع نهر النيل من بداية السنة المائية في شهر أغسطس وتقوم جميع أجهزة الوزارة بالمتابعة على مدار الساعة لحالة الفيضان والامطار بمنابع النيل وأيضا حجم المياه الواردة ووضع الخطط الموضوعة للتعامل معها.

وأكد الدكتور عبد العاطي أن اللجنة العليا لمتابعة إيراد النهر في حالة انعقاد مستمر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل الفيضان لهذا العام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل