المحتوى الرئيسى

المشاط: جائحة كورونا أظهرت أهمية تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة

09/24 14:37

القاهرة - مباشر: قالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية، إن جائحة كورونا التي أثرت على كافة دول العالم خلال الأشهر الماضية، أظهرت أهمية تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة، لتقوم بدورها في دعم الجهود التنموية.

وأكدت رانيا المشاط، في بيان صادر اليوم الخميس، أن الأزمة دفعت العديد من الحكومات للاعتراف بالأدوار غير المدفوعة التي تقوم بها المرأة في المجتمع.

جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة التعاون الدولي، في جلسة القيادات النسائية في مجالات السياسية والأعمال، والتي عُقدت ضمن فعاليات الاحتفال بالأسبوع العالمي للجمعية العامة للأمم المتحدة، عبر الفيديو، تحت عنوان "استراتيجية القرن الحادي والعشرين: دور النساء في تعزيز قطاعات الأعمال".

وخلال الجلسة، تم تسليط الضوء على أهمية معالجة قضايا التمكين الاقتصادي للمرأة خلال أزمة كورونا، والفوائد الاقتصادية التي يمكن أن تعود على المجتمعات، وأدار الجلسة سيلفانا ميهرين، مؤسس ورئيس منظمة القيادات السياسية النسائية.

وأضافت أن مشاركة المرأة في سوق العمل بالمساواة مع الرجل في مصر أصبحت أمراً بالغ الأهمية، حيث يحفز الإنتاجية ويزيد الناتج المحلي بنسبة 34 بالمائة، فضلاً عن زيادة دخل الأسرة.

وتابعت: "جائحة كورونا أظهرت أن السيدات من الفئات الأكثر تأثرًا في المجتمعات، إلا أنها لفتت الانتباه لهن باعتبارهن مورداً اقتصادياً هاماً، وهو ما قد يدفع الحكومات للمضي قدماً نحو تنفيذ التشريعات التي تعزز أدوارهن في المجتمع".

وألقت وزيرة التعاون الدولي، الضوء على تقرير منظمة العمل الدولية الذي نُشر عام 2015، وأشار إلى أهمية المساواة بين المرأة والرجل في مجتمعات الأعمال، من خلال تنفيذ استطلاع بمشاركة 13 ألف شركة توصل لنتيجة مفاداها أن 60 بالمائة من هذه الشركات ربطت بين أهمية النهوض بتنوع الجنسين في الأعمال ودوره في تعزيز الربحية والإنتاجية.

 وأكدت أن زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة تعمل على زيادة الناتج المحلي الإجمالي.

واستعرضت المشاط الجهود الحكومية للسعي نحو تمكين المرأة لاسيما خلال جائحة كوفيد، حيث أطلقت وزارة التعاون الدولي "مُحفز سد الفجوة بين الجنسين" الأول من نوعه بأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي والمجلس القومي المرأة، والذي يعمل كمنصة تضم القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع المدني.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى الزيارة التي قامت بها مطلع الأسبوع الجاري مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبرنامج الأغذية العالمي، والتي تفقدت من خلالها خطوات الحكومة مع شركاء التنمية، لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة على أرض الواقع، حيث ساهمت هذه الجهود في تحويل عدد كبير من نساء صعيد مصر، لرائدات أعمال يساهمن في تحسين دخول أسرهن ويعززن الصادرات المصرية.

السعودية تقدم 48 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية على مستوى العالم

وزير الحج السعودي يكشف تفاصيل عودة العمرة بشكل تدريجي

السعودية تسمح بأداء العمرة والزيارة على 4 مراحل تدريجياً

ماذا يعني قرار إلغاء شهادة "ابن مصر" ذات عائد الـ15%؟

بنكا الأهلي ومصر يقرران وقف إصدار شهادة "ابن مصر" ذات عائد الـ15%

العبار: الإعلان عن خطوات جديدة لـ"إعمار العقارية" في مصر خلال أشهر

ما هي أسعار الفائدة على شهادات بنك الاستثمار القومي الأربع بعد خفضها؟

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل