المحتوى الرئيسى

طبيب يوضح طرق اختيار وسيلة منع الحمل المناسبة

09/24 11:06

تحتار العديد من السيدات في اختيار وسيلة الحمل المناسبة لها ولحالتها، لكي لا يسبب لها الأمر مضاعفات رغبة منها في تأجيل الإنجاب أو تأخيره حتى تكون مستعدة، لذا عليها اختيار وسيلة حمل بحسب طبيعة جسمها، فتعمل الوسائل على الحفاظ على الحيوانات المنوية بعيدًا عن البويضات وتوقف البويضة المخصبة من الوصول، توقف إنتاج البويضات، وذلك ما يوضحه الدكتور عمرو حسن، استشاري أمراض النساء والتوليد.

قال الدكتور عمرو حسن، استشاري النساء والتوليد، لـ"الدستور" إنه عقب التعرف على كافة أنواع وسائل منع الحمل لابد من التواصل مع الطبيب لاختيار الوسيلة المناسبة.

وأشار إلى أن وسائل الحمل تتنوع بشكل مختلف ما بين:-

وهي الوسيلة الأشهر لدى العديد من السيدات والمريحة أيضًا، حيث تصل مدة استخدامها من 5 إلى 10 سنوات، وهو عبارة عن جهاز بلاستيكي صغير من النحاس على شكل حرف t يوضع داخل الرحم ويطلق مادة النحاس، ومن عيوبه طول مدة العذر الشهري وكذلك غزارة الدماء أول 3 أشهر من تركيبه.

2-أقراص منع الحمل

تعمل هذه الأقراص على زيادة المخاط في عنق الرحم، لمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة، كما تعمل على وقوف فترة التبويض، حيث تحتوي على هرمون بروجسترون.

3- العازل الأنثوي

وهو عبارة عن قبة من السيلكون الناعم يتم إدخاله عن طريق المهبل لكي يمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة، ولابد من اختيار عازل مناسب حسب مقاس كل سيدة حتى لا يحدث التهاب في المثانة.

4- لاصقات منع الحمل

عبارة عن قطعة لاصقة صغيرة مربعة الشكل، يتم وضعها على سطح الجلد بأي عضو من أعضاء الجسم، وتفرز عدد من الهرمونات التى تمتص عن طريق الجلد، وتسير عن طريق مجرى الدم، ومن عيوبها أنها ممكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم لدى بعض النساء.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل